быстрый займ на карту без отказов

 

«النشائى»: لدىّ فكرة إنشاء مفاعل بـ«50» مليون دولار

«النشائى»: لدىّ فكرة إنشاء مفاعل بـ«50» مليون دولار

كتب: طارق الجمل
طالب عالم الفيزياء المصرى، الدكتور محمد النشائى، بتغيير اسم المفاعل النووى المزمع إنشاؤه فى منطقة الضبعة بطريق الساحل الشمالى غرب الإسكندرية إلى مفاعل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وذلك نظراً لكونه صاحب الفكرة فى البداية فى فترة الستينيات من القرن الماضى. وأضاف «النشائى»: «عبدالناصر كانت لديه رغبة فى إنشاء مفاعل نووى لحل أزمة كبيرة فى المجتمع المصرى، أسوة بالدول الأخرى المتقدمة».
وكشف العالم المصرى، خلال مشاركته فى الندوة العلمية التى نظمتها كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، الخميس، تحت عنوان «مصر والعصر النووى»، أن لديه فكرة لإنشاء مفاعل نووى، ولديه الخطة الكاملة للإنشاء والتشغيل بهدف توليد الكهرباء وتحلية المياه وليس لتصنيع الأسلحة النووية. مشيراً إلى أن تكلفته المبدئية تبلغ نحو 50 مليون دولار أمريكى.

وتابع: «من الممكن أن يساهم هذا المفاعل المقترح بشكل كبير فى تأسيس المشروع النووى، ولكن بعد عرضه على الرئيس عبدالفتاح السيسى لأخذ الموافقة»، وأضاف: «لا يمكن أخذ مليم واحد من الشعب المصرى لتأسيس المشروع».

وأشاد «النشائى» بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بتولى روسيا إنشاء المفاعل النووى المصرى، خاصة أنها تعد الدولة الوحيدة التى تستطيع أن تقدم خدمات فى هذا المجال لمصر، باعتبارها رائدة فيه، واستطاعت أن تحول نفسها من دولة فقيرة إلى دولة كبرى عن طريق الأبحاث التى تقوم بها فى هذا المجال.

واختتم «النشائى» تصريحاته قائلاً: «إن مصر لديها أرض خصبة لإنشاء المفاعل النووى والتطور التكنولوجى فى العديد من المجالات، خاصة فى ظل وجود باحثين من الشباب فى الجامعات المصرية المختلفة، والذين لديهم قدرة كبيرة على البحث والإنتاج والتطوير فى هذا المجال».

حضر الندوة الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى للبحث العلمى، والدكتور محمد إسماعيل، عميد كلية العلوم، والنائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب، وعدد من قيادات وأساتذة وطلاب الكلية.

Share

شارك برأيك وأضف تعليق

تابعونا علي FaceBook

Facebook Pagelike Widget

الاستطلاعات

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
جميع الحقوق محفوظه لـ بوابة شامل 24 الاخبارية - برمجة شركة داتا ايجيبت لخدمات الويب وتقنية المعلومات 2019 ©