الرقابة الإدارية وتكليفات رئاسية مهمة من السيسي

الرقابة الإدارية وتكليفات رئاسية مهمة من السيسي

شهد هذا الاسبوع عدد من الضربات المتتالية للقضاء على الفساد والفاسدين وكان اسبوعا حافل للرقابة وشهد نشاط مكثف بدء

 

بظهور  اللواء محمد عرفان رئيس الرقابة الإدارية، بصحبة الإعلامي أسامة كمال في الحلقة الأولى من برنامجه الجديد "مساء Dmc"، فيما يعتبر الظهور الأول لرئيس الهيئة منذ أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بتكليفه في أبريل 2015.

وكشف عرفان "الكتوم" وميكرسكوب رئيس الجمهورية، خلال اللقاء عن أسرار لم تذع من قبل لعمليات أعضاء الرقابة الإدارية، مشيرًا إلى أنه يتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية وعلى رأسها الجهاز المركزي للمحاسبات، فيما نفى ما يثار حول وجود خلافات بينهما.

وأذاع الإعلامي أسامة كمال مداهمات هيئة الرقابة الإدارية في بعض القضايا الشهيرة، فضلا عن قضايا لم يعلن عنها من قبل.

وأدلى عرفان بعدد من التصريحات المهمة حول عمل هيئة الرقابة الإدارية، وعلى رأسها إنشاء أول كيان لحل أزمات المستثمرين، فضلًا عن قرار إيقاف الرئيس لمزاد بيع أحدى الشركات الحكومية بسعر أقل، كما كشف عن وجود مصادر سرية للرقابة الإدارية داخل جميع الجهات والتي يعتمد عليها بشكل كبير.

وكشف رئيس هيئة الرقابة الإدارية عن أن الهيئة تراقب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خاصة في مشروعاتها المدنية، مؤكدًا عدم وجود خلافات في هذا الشأن.

وأشار إلى أن قانون الخدمة المدنية يرسخ لمبادئ الكفاءة والأمانة والحسم، مضيفًا: "لو كل واحد فينا ارتعش؛ فلن نتقدم، ونعول على القانون كثيرًا عندما تصدر اللائحة، ونطالب المسؤولين بأن يطبقوه بحذافيره".

وأشاد عرفان بأعضاء مجلس النواب؛ لما أنجزوه خلال عملهم فى قضية فساد القمح، لافتًا إلى أن تحرير سعر الصرف كان إجراء حتميًا؛ "فكيف يكون الدولار له سعرين فى مصر، ويأتى مستثمر ليضع أمواله فى مناخ استثماري غير مناسب.

وأوضح أن الهيئة لا يوجد لديها خطوط حمراء، وكل إنسان يتحمل مسؤولية ما أتاه من جرم، مضيفًا: "هنستمر فى عملنا ولن نتوقف، إن شاء الله"

 وتحدث عن الإبقاء على المادة 107 بقانون الإجراءات الجنائية، التى تعطى للراشى والوسيط الحق فى إخلاء سبيلهما، إذا اعترفا بالجريمة وسددا الغرامات المقررة عليهما.

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يقرأ تقارير الرقابة مباشرة، لأول مرة فى تاريخها، رغم وقته الضيق، وانشغاله بالعديد من الأمور الأخرى فى الدولة.*هيئة الرقابة الإدارية أ. م صاحب شركة توريدات قطاع خاص، عقب استيلائه على مبلغ 20 مليون جنيه من أحد البنوك الوطنية باستخدام مستندات مزورة، مستغلا مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 هذا الاسبوع ايضا شهرد القاء القبض أيضا على رئيس مكتب توثيق الشهر العقارى بالخانكة، و3 من موظفى مديرية المساحة بالقليوبية، لتلاعبهم في الدفاتر المساحية والتزوير في إجراءات نقل ملكية قطعة أرض مملوكة لهيئة الأوقاف تقدر مساحتها بـ7 أفدنة، وبقيمة تصل 147 مليون جنيه لصالح مقاول.

*نشرت هيئة الرقابة الإدارية، الثلاثاء الماضي ، عددًا من الأحكام التى صدرت لقضايا ضبطتها الهيئة، وتم الفصل فيها، وهي كالتالي:

السجن المشدد والغرامة لرئيس وحدة تنفيذ الأحكام بحى دار السلام

حكمت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة بتاريخ 15 /12/ 2016 على (خ.ى) رئيس وحدة تنفيذ الأحكام بحى دار السلام بالسجن المشدد 5 سنوات، وتعود أحداث القضية إلى معلومات قد وردت إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب وتقاضى المتهم مبلغ 150 ألف جنيه على سبيل الرشوة من بعض المواطنين مقابل إنهاء إجراءات تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري الصادر لصالحهما، والمتضمن إلغاء قرار الإزالة الصادر للعقار المملوك لهما، وكذا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوصيل المرافق لذات العقار.

السجن المشدد والغرامة لمدير عام الإدارة العامة للشئون الهندسية بهيئة قصور الثقافة وآخر:

حكمت محكمة جنايات القاهرة فى جلستها المنعقدة بتاريخ 21 / 12 / 2016 حضوريًا على (أ.س) مدير عام الإدارة العامة للشئون الهندسية بهيئة قصور الثقافة بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 40 ألف جنيه وغيابيا على (ج.ح) صاحب إحدى شركات المقاولات (قطاع خاص) بذات العقوبة، وتعود أحداث القضية إلى معلومات قد وردت إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب (أ.س) مبالغ مالية على سبيل الرشوة من (ج.ح) مقابل اعتماد مستخلصات عملية تطوير قصور ثقافة الأنفوشى والتوقيع عليها تمهيدا لصرف قيمتها وتقاضيه مبلغ 30 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل توقيعه على أحد المستخلصات بقيمة 12 مليون جنيه، وتسهيل إجراءات صرفها لصاحب الشركة.

السجن المشدد والغرامة لمدير الأملاك (الأسبق) بمديرية الزراعة بالقاهرة:

حكمت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة بتاريخ 25 /12/ 2016 غيابيا بالسجن المشدد 10 سنوات على (أ.م) مدير إدارة الأملاك (الأسبق) بمديرية الزراعة بالقاهرة كما حكمت بتغريمه مبلغ 1،153115 مليون جنيه ورد مثله وتعود أحداث القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد تضخم ثروة المتهم بصورة لا تتناسب مع مصادر دخله الوظيفى، والتى حصل عليها من مصادر غير مشروعة.

السجن المشدد والغرامة لعدد (2) من محصلي إدارة التعاقدات الخاصة التابعة للهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة:

حكمت محكمة جنايات القاهرة فى جلستها المنعقدة بتاريخ 22 /12/ 2016 حضوريًا على (أ.ص) محصل بإدارة التعاقدات الخاصة التابعة للهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بالسجن المشدد 3 سنوات وغيابيًا على (ك.ج) محصل بذات الإدارة بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمهما متضامنين برد مبلغ 1،873695 مليون جنيه ومبلغ مساوٍ لذات المبلغ، وتعود أحداث القضية إلى معلومات قد وردت إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد اعتياد (أ. ص) باختلاس مبلغ 1،873695 مليون جنيه من عهدته التى تمثل قيمة عدد (46) دفتر إيصالات تحصيل قام بتحصيلها ولم يقوم بتوريدها لخزينة الهيئة منذ فترات طويلة.

السجن المشدد والغرامة لعدد (3) من العاملين بوزارة الزراعة

حكمت محكمة جنايات الجيزة حضوريا فى جلستها المنعقدة بتاريخ 2 / 1 / 2017 على كل من (أ.ع) مدير إدارة الأرشيف بمكتب وزير الزراعة و(س.ع) موظف بالإدارة المركزية للتشجير بالوزارة بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وعلى (ط.م) موظف بقطاع الشئون المالية والإدارية بالوزارة بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات مع تغريم كل منهم 1000 جنيه، ومصادرة مبلغ الرشوة، وتعود أحداث القضية إلى معلومات قد وردت إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد قيام كل من (أ.ع) و(س.ع) بعرض مبالغ مالية على سبيل الرشوة على أحد العاملين بالخزينة العمومية للوزارة مقابل السماح لهم وآخرين باستغلال مكتبه بالخزينة فى تحصيل مبالغ مالية من بعض المواطنين قيمة أراضٍ يرغبون فى تقنين وضع يدهم عليها تخضع لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وذلك بوساطة (ط.م).

حبس مساعد رئيس الجهاز التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات وآخرين

حكمت محكمة جنايات القاهرة حضوريا فى جلستها المنعقدة بتاريخ 19 / 12 / 2016 على (أ.أ) مساعد رئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات و(م.أ) سمسار سيارات شقيق الأول حضوريا بالحبس لمدة سنة مع الشغل وغيابيا على (ج.م) ربة منزل زوجة الأول بذات العقوبة وتعود أحداث القضية إلى معلومات قد وردت إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب (أ.أ) مساعد رئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات التابع لوزارة التجارة والصناعة مبلغ مالي على سبيل الرشوة مقابل تمكين نجل صاحب إحدى الشركات التي تعمل في مجال تصدير الأثاث من استلام وصرف شيكات الدعم المستحقة لشركة والده من الصندوق، وذلك بوساطة زوجته (ج.م) وشقيقه (م.أ).

•             كما القت الهية القبض على رئيس مكتب توثيق الشهر العقارى بالخانكة و3 من موظفى مديرية المساحة بالقليوبية لتلاعبهم فى الدفاتر المساحية والتزوير فى إجراءات نقل ملكية قطعة أرض لأحد الأشخاص المتعدين على أرض مساحتها 7 أفدنة وقيمتها حوالى 147 مليون جنيه، مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية.

وبعرض المتهمين على نيابة استئناف طنطا للأموال العامة، قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

•             كما كشف مصدر بهيئة الرقابة الإدارية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر أوامر لرئيس هيئة الرقابة الإدارية، اللواء محمد عرفان، بعمل خطة لحصر جميع مشتريات جميع الجهات والهيئات الحكومية.

وكشف المصدر  أن الرقابة الإدارية أرسلت خطابات إلى المصالح والهيئات الحكومية بجميع المحافظات تطالبها فيها بإرسال جميع بيانات خطة كل جهة من احتياجاتها من المشتريات بكل هيئة ومصلحة أو مديرية.

وأضاف المصدر أنه وفقا لقانون المناقصات والمزايدات رقم 89 لسنة 1998 وهو القانون المنظم لعمليات شراء وبيع وتأجير العقارات والمنقولات والمشروعات وكذا أعمال تنفيذ عقود التوريدات والمقاولات والتى تقوم بها وحدات الجهاز الإدارى للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة لها موازنات خاصة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية أو الاقتصادية سوف تقوم الهيئة بمراجعة ووضع تقارير وفقا لهذا القانون عن احتياجات جميع الجهات للتقليل المصروفات ومنع التلاعب والفساد وتوفير المشتريات بأسعار أقل حتى يقلل مسار شبهات الفساد في عمليات التوريد.

ونفي المصدر الحديث أن هذا الإجراء هدفه البحث والتحري في ممتلكات وثروات وتقارير الذمة المالية الخاصة بمديري المشتريات بكل مصلحة ومديرية عقب القبض على مدير المشتريات بمجلس الدولة المتورط في قضية رشوة.

 كما تمكنت حملة موسعة من هيئة الرقابة الإدارية بدمياط، ومباحث التموين ومديرية التموين بدمياط، ظهر الأربعاء، من القبض على صاحب مضرب أرز وعامل بأحد المضارب والتحفظ على 450 طن أرز بمدينة الروضة بمحافظة دمياط.

 

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت الرقابة الادارية بلاغا بقيام مضارب الأرز بمدينة الروضة بتخزين كميات كبيرة وحجبها عن البيع للجمهور بغرض رفع أسعاره.

 

وعلى الفور، تم شن حملة برئاسة العقيد محمد حلبى عضو هيئة الرقابة الادارية بدمياط، ورئيس  مباحث التموين ومفتشى مديرية التموين، وتم ضبط 300 طن أرز داخل مضرب "على عبد الحق" منهم 230 طن أرزشعير و70 طن أبيض، تم القبض على صاحب المضرب وجارى تحرير محضر بالواقعة لإحالته للنيابة العامة لمباشرة التحقيق معه.

 

كما تمكنت الحملة من مداهمة مضرب أرز مملوك لـ"حمدى فودة" وتم ضبط 150 طن أرز منهم 130 طن أرزشعير و20 طن أرزأبيض، وتم إلقاء القبض على أحد عمال المضرب وجارى تحرير محضر بالواقعة تمهيدا لعرضه على النيابة.

* كما قامت  تضبط رئيس قسم الحاسب الآلى ، وآخرين بجمرك سفاجا لتلاعبهم فى الإفراج الجمركي عن عدد 84 سياره ، مما ترتب عليه ضياع مبلغ 3.5 مليون جنيه على الدولة

 وبعمل لتحريات تأكدت معلومات ضباط هيئة الرقابة الإدارية  عن حصول رئيس قسم الحاسب الالي رشوة مقابل التلاعب  وبمشاركة اخرين

شارك برأيك وأضف تعليق

تابعونا علي FaceBook

الاستطلاعات

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
جميع الحقوق محفوظه لـ بوابة شامل 24 الاخبارية - برمجة شركة داتا ايجيبت لخدمات الويب وتقنية المعلومات 2018 ©