быстрый займ на карту без отказов

 

خيارات استثمارية : 1- الذهب

خيارات استثمارية : 1- الذهب

و كذلك ناقشنا وضع السوق الموازية الحالي و محاولات المركزي المستمرة لترويضها وإعادة تحويلها الي السوق السوداء . و رجحنا أنتهاء عهد الحركات العنيفة وأستقرار الدولار الفترة القادمة (١٨ شهر) بين ١٤.٥ و ١٨٨ جم

أستعرضنا بالمقالات السابقة رؤية تحليلية لسعر الدولار أمام الجنيةUSDEGP ( تاريخيا و فنيا و سوقيا ) و كذلك ناقشنا وضع السوق الموازية الحالي و محاولات المركزي المستمرة لترويضها وإعادة تحويلها الي السوق السوداء . و رجحنا أنتهاء عهد الحركات العنيفة وأستقرار الدولار الفترة القادمة (١٨ شهر) بين ١٤.٥ و ١٨٨ جم .. و المعطيات مازالت ثابته و عليه الرؤيه ثابته لم تتغير ..  ( يمكنك قراءة المقالات السابقة بالضغط على لينك مقالات أسفل أسم الكاتب )  USDEGP

سنبدأ هذا الأسبوع بأذن الله سلسلة مقالات ( خيارات استثمارية ) سنحاول من خلالها مقارنة الخيارات الاستثمارية في الفترة الحالية بين ( الذهب – الدولار و الجنية و شهاداتهم – العقارات – أسهم البورصة الاستثمارية – المضاربة – الشركات الناشئه ) و بالنهاية سنحاول ترجيح المحفظة المثاليه على المدى المتوسط  و اليوم نبدأ مع الذهب XAU/USD ، GOLD..  لماذا الذهب ؟

قبل ظهور النقود كانت المقايضة ( تبادل السلع ) هي وسيله التجارة و نظرا لندرة الذهب و عمرة الطويل و صغر حجمه ظهر كوسيلة أمنه للأدخار و تدريجيا أزدادت هذة القناعة حتى تحول الي عمله ذهبية في بعض الأوقات …  و مع تطور حركة التجارة و كبر الثروات و صعوبة نقل الذهب ظهرت فكرة شهادات الأمان ( المرحله الاولى من النقود ) التي تودع ذهبك في مكان و تأخد شهادة من المكان بإسترجاع نفس الكمية من الذهب من أي فرع من فروع هذا المكان ( goldsmith ) و تدريجيا تحولت شهادات ضمان الذهب الي عمله و أصبحت هناك عملات مختلفة للدول و وجب عليها ان تضع ذهب بالبنك الدولي مكافئ بالضبط لما يتم طباعته .. و ظلت عملات أغلب الدول مرتبطه بالذهب حتى أصبحت الولايات المتحدة القطب الأوحد بالعالم و تدريجيا أستطاعت تحويل الدولار لمخزن أمن للقيمة بربطه بأهم السلع المتداوله ( البترول – الذهب -…. ) ثم قامت هي  بفك ارتباط عملتها بالذهب و طباعته بدون غطاء ذهبي .. و لكونها القوة العظمى و لأستقرار عملتها و كون الدولار عمله رئيسية عالميا لأغلب السلع أصبحت الدول تربط عملاتها بالدولار بدلا من الذهب و من ثم تطور الربط الي سله من العملات ( دولار – يورو – ين – يوان -… )  و أنخفضت أهمية الذهب بصورة كبيرة بالطبع عما كان بالماضي و لكن ظل له بريق خاص .. كمخزن أمن للقيمة خاصة مع ارتباط تسعيره بالدولار للأمريكي القوي و الزياده المستمرة لسعرة سواء بالتضخم الطبيعي او بزيادة الطلب أوقات الأزمات ..  banknotes

كيف يتم تسعير الذهب ؟

المحرك الرئيسي لسعر الذهب عالميا هو قيمته امام الدولار مثال لذلك تسعير الذهب بمصر .. سعر اونصة الذهب عيار ٢٤ الحالي ١٢٤٠٠ دولار و تكافئ ٣١.١ جرام تقريبا و عليه يكون سعر الجرام = ١٢٤٠/٣١.١==٣٩.٨٧ دولار للجرام .. و بالضرب في متوسط سعر الدولار الحالي ١٨ جم ينتج سعر = ٧١٧ جم/جرام ٢٤ق.

ما الذي يحرك سعر الذهب امام الدولار ؟

  1. العرض و الطلب هو المحرك الرئيسي لسعر الذهب بالولايات المتحدة .. عندما تزيد مؤشرات قوة الاقتصاد الامريكي ( انخفاض بطاله ، ارتفاع ناتج قومي ،… ) و يزيد تفائل المستثمرين بالمستقبل يتخلون عن الذهب للاستثمار بالبورصة و السندات و غيرها ..و بالعكس مع الأزمات او القلق من المستقبل يهرع المستثمرين الي الذهب كملاذ أمن من تقلبات السوق كما كان إبان الأزمة العالميه .
  2. كذلك يؤثر العرض و الطلب العالمي على السعر مثل اتجاه الصين لشراء كميات كبيرة من الذهب او رواج الطلب على الذهب في الهند ( ثقافة استخدام الذهب كحلى ) ..
  3. وبالطبع صناع السوق و المضاربين الكبار يؤثرون كصانع رئيسي على حركة الذهب على المدي القصير و المتوسط و كثيرا ما يخالفون اتجاه العرض والطلب مما يصعب للغايه توقع أسعاره على المدى القصير ..

pricing

هل شراء الذهب فرصة جيدة للاستثمار حاليا ؟

لتقييم الفرصة يجب تحديد ما العمله ( الفرصة ) التي ستتخلى عنها لشراء الذهب ؟ اذا كنت ستتخلى عن الجنيه لشراء الدولار لتتمكن من شراء الذهب فيجب علينا تذكر ان الجنيه حاليا مقدر بأقل من قيمته و التخلي عن ١٨ جم الان مقابل دولار يعرضنا لمخاطره خسارة ١٠٪‏ على الأقل من راس المال حال ارتفاع الجنيه الي ١٦.٢٥ .. و عليه لا أؤيد التخلي عن الجنيه حتى ينخفض الي مستويات ١٥-١٦.٥ لتقليل المخاطرة .

اما اذا كانت عملتك الرئيسيّة دولار فيجب علينا دراسة اتجاه الذهب لترجيح اتجاهه .. كما وضحنا سابقا الذهب ملاذ أمن وقت الأزمات و تزيد قوته بضعف الدولار و نلاحظ على الساحة :-

  • – وصول ترانب الي السلطة و محاولته إضعاف الدولار و خفض قيمته لتشجيع الصادرات و التصنيع داخل الولايات المتحدة .
  • – موجه صعود قوية للغايه للدولار أمام العملات الرئيسيّة من شهور يتوقع ان تنقلب او تهدأ على الأقل على المدي القصير و المتوسط
  • – أحتمالات رفع الفائدة الامريكية اكثر من مره هذا العام مما يزيد قوه الدولار .

التحليل الفني :- سعر الذهب الحالي ١٢٥٠ وبالصورة ادناه شارت اسبوعي  للذهب موضح عليه الدعوم الرئيسية باللون الأزرق و المقاومات الرئيسية باللون الاحمر و ثقل الخطوط يعكس قوة المقاومة او الدعم .

Gold vs USd

  • الدعـــــوم : يدعم الذهب مستوى 1200 و الترندات الصاعدة S1 و S2 و مستوي 11000 الذي لم يجربه بعد .
  • المقاومات : المقاومة الحقيقية هي الترند الهابط R1 و يليه مستوي 1380 R2 ثم مستويات 1500 R33.

من الملاحظات على الساحة و المعطيات السابقة تظهر صعوبه توقع اتجاه الذهب و ارتفاع المخاطرة .. و لكني كترجيح شخصي من معطيات السوق العالمية أتوقع استكمال الذهب لرحلة الارتفاع و اختراق R1 الي R2 ثم الي R3 مباشرة وعليه نعم ارشح الذهب للاستثمار على المدى المتوسط .

  1. السيناريو الاول :أرى ان كل فرصة هبوط هي فرصة تكوين مراكز اعلى دعم 1200 و اعلى دعم S1 و أعلى دعم S22 و ايقاف الخسارة مباشرة مع كسر S2 و أعادة شراء الكمية كاملة بدعم S3 الذي اتوقع الوصول اليه حال كسر S2 كأخر مناورة قبلل اعادة الصعود و ايقاف الخسارة بكسرS3 ب 5% .
  2. السيناريو الثاني : ارى ان اختراق مقاومة R1 هو أشارة شراء  قوية و الهبوط و اعادة الارتداد منها اشارة شراء اخرى وأعادة كسرها لاسفل تنبيه للحذر و ليس ايقاف خسارة .. ايقاف الخسارة بكسر S22 .

نعم أرشح الاستثمار بالذهب بنسبه 15٪‏ من المحفظة الاستثمارية مع التاكيد على ارتفاع المخاطرة .

كيف استثمر في الذهب ؟

أرشح بالطبع شراء عقود الذهب بالدولار ( بدون هامش – اي بدون اقتراض نقود بفوائد من شركات الوساطة لرفع حجم التعامل ) كأفضل وسيله للاستثمار بالذهب للهروب من مصنعية البيع و الشراء للتجار و سرعة و سهولة تنفيذ الاوامر .

أما المضاربه بالهامش فهي خطورة كبيرة و مجازفه وليست استثمار و لا ارشحها أبدا … و ان كنت لا تستطيع التوقف .. لا تجعل حجم رأس مالك بالمضاربة يتجاوز ١١% أبدا من محفظتك . مع المحافظة على عدم تجاوز المراكز المفتوحة نسبهه ٣٠٪‏ دائما لتأمين المحفظة

Share

شارك برأيك وأضف تعليق

تابعونا علي FaceBook

Facebook Pagelike Widget

الاستطلاعات

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
جميع الحقوق محفوظه لـ بوابة شامل 24 الاخبارية - برمجة شركة داتا ايجيبت لخدمات الويب وتقنية المعلومات 2019 ©