быстрый займ на карту без отказов

 

علماء يحددون ثلاث أنواع من “الغباء” !

علماء يحددون ثلاث أنواع من “الغباء” !
أعلن علماء نفس من جامعة “أوتفوس” في العاصمة المجرية، بودابست، عن اكتشافهم لثلاث أنواع من السلوك الأحمق، حسبما ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.
وأوضحت الدراسة التي قادها العالم النفسي بالازس أكزسل، ونشرت في عدد الشهر الماضي من الدورية العلمية “إنتيليجينس”، أن العلماء حددوا حاليًا ثلاث أنواع مختلفة من السلوك الذي يمكن وصفه بـ”الغبي”، وهي الجهل الواثق وفقدان السيطرة والذهول.
وعمد الفريق البحثي إلى جمع القصص الخبرية التي تحتوي أمثلة للسلوك الغبي من مختلف المنشورات الإعلامية، مثل صحيفة “نيويورك تايمز” وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، كما طلبوا من مجموعات من الطلاب بـ26 جامعة أن يسجلوا كل ما يصادفونه من مواقف يرونها حمقاء.
بالنظر إلى مجموعة قصص ومواقف السلوك الأحمق التي حصلوا عليها، وتنوعت تلك المواقف بين تصرفات حمقاء وقعت بمحض الصدفة وأخرى يتحمل صاحبها مسؤوليتها الكاملة.
وتم تحديد الثلاث أنواع من الغباء على أساس ما إذا كانت هناك علاقة للظروف الخارجية بهذه التصرفات أم أن الشخص يتحمل المسؤولية الأكبر، وكان أول هذه الأنواع هو “الجهل الواثق” ويخوض الفرد المتصف به في المخاطر دون أن يمتلك المهارات اللازمة لذلك، كأن يسرق أحد اللصوص هاتف ذكي مزود بخاصية التتبع GPS، ويعتبر أصحاب هذا النوع في أعلى درجات الغباء.
وأشارت الدراسة، إلى أن النوع الثاني وهو التصرفات الحمقاء الناتجة عن فقدان السيطرة على النفس، ويعاني أصحاب هذا النوع من درجة متوسطة في الغباء ما بين النوع الأول والنوع التالي، والنوع الثالث هو “الذهول” ينتج عن قلة الخبرة العملية في ممارسة مختلف الأنشطة.
Share

شارك برأيك وأضف تعليق

تابعونا علي FaceBook

Facebook Pagelike Widget

الاستطلاعات

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
جميع الحقوق محفوظه لـ بوابة شامل 24 الاخبارية - برمجة شركة داتا ايجيبت لخدمات الويب وتقنية المعلومات 2019 ©