быстрый займ на карту без отказов

 

“كاسباروف”.. ملك الشطرنج

“كاسباروف”.. ملك الشطرنج

حين ربح أخيراً في أطول وأغرب مباراة شهدها تاريخ الشطرنج، أخبره مدربه في نهاية اليوم “عليك أن تحزن قليلاً، فأفضل يوم في حياتك قد مر لتوه”.

كيف تعلم أنك ذكي؟ كيف تدرك أنك موهوب في أمر ما؟ لا بد لك من اختيار يعوقك في مرحلة مبكرة من عمرك، وهذا ما حدث بالفعل للفتى “جاري كاسباروف” الأذربيجاني الأصل المولود لعام 1963، حين استطاع أن يحل معضلة لعب شطرنج بين والديه قبل أن يبلغ السابعة، ومن يومها عرف كل من حوله أن قصة هذا الفتى لن تكون بسيطة.

ksa_6

رغم وفاة والده في سن صغيرة إلا أن والدته اعتنت بأن تصقل لديه مهارة لعبة الشطرنج، وخاصة أن هذه اللعبة كانت مصدر دعم حكومي سوفييتي، ففي سن العاشرة التحق بمدرسة “ميخائيل بوتفيـنينك” للشطرنج ليحصد لقب بطولة “الاتحاد السوفييتي للناشئين” في عمر الثاني والثالثة عشر على التوالي.

لكن هذا الفتى لم يلمح إلى شيء عظيم، حتى أتته دعوة من منظمي بطولة “سوكولسكي” للمحترفين، كنوع من التشجيع لمهارته بإعطائه استثناء لحضور البطولة رغم أنه لم يدخل ضمن التصنيف العالمي بعد، ولكن الفتى لم يفوت الفرصة فحصد المركز الأول ليحمل لقب Chess Master لأول مرة في العام 1978 في سن الخامس عشرة.

جاء هذا الانتصار مذهلاً بحق! لتتوالى الدعوات عليه من بطولات عديدة، ليحصد بطولة العالم للشباب عام 1980 في “دورتموند”، ومن بعدها يتوج في “أولمبياد الشطرنج” في “مالطة” ليصبح أصغر Grand Master وهو في سن السابعة عشر.

Autosave-File vom d-lab2/3 der AgfaPhoto GmbH

توالت الانتصارات في حياة “كاسباروف” حتى استطاع أن يحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي عام 1984 وهو الوقت الذي ظل يفوز فيه حتى تلقى أول هزيمة له عام 2000 من الروسي “فلاديمير كرامنيك”.

Share

شارك برأيك وأضف تعليق

تابعونا علي FaceBook

Facebook Pagelike Widget

الاستطلاعات

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
جميع الحقوق محفوظه لـ بوابة شامل 24 الاخبارية - برمجة شركة داتا ايجيبت لخدمات الويب وتقنية المعلومات 2019 ©