web analytics

«كُتبنَا».. أول منصة إلكترونية مصرية للنشر الشخصى

هل أنت كاتب/مؤلف شاب فى بداية الطريق؟.. هل يراودك حلم نشر كتابك الأول؟.. هل تريد أن تصبح كاتب ملء السمع والأبصار؟.. هل تبحث عن دار نشر تساعدك على نشر مؤلفاتك؟.. هل تحلم بأن تجد مؤلفاتك طريقها للنشر؟..

إذا كان جوابك بـ (نعم) فمن المؤكد أنك تواجه الكثير من المشاكل والعراقيل المتواجدة داخل صناعة النشر فى الوطن العربى، وذلك كونك كاتبًا مبتدئًا مازال يتلمس الطريق، فبدءً من عدم إقبال دور النشر التقليدية على نشر أعمال الكتاب الشبان، الى عدم توافر التمويل اللازم لذلك.

حتى وأن وجدت الدار التى تقبل بنشر عملك الأول، على أن تتحمل هى الجانب الأكبر من التمويل اللازم، فسوف تشترط عليك إما عدم منحك أرباح على الأطلاق، أو تحديد نسبة ضئيلة جدًا لك من الأرباح، كما ستواجهك مشكلة عدم توفر دعاية كافية لكتابك.

01

ورغم هذا نقول لك لا تيأس.. فقط بات الأمر الآن بيدك أنت، لا بيد دار النشر، وذلك مع توافر التقنيات الحديثة، وظهور أسلوب النشر الإلكترونى الشخصى الحر، سوف تتغلب على متاعب النشر التقليدي.

ومن هذا المُنطلق جاءت فكرة إطلاق كُتبنَا، بشكل تجريبى يوم 23 أبريل، بالتزامن مع اليوم العالمى للكتاب، مُستمدة فكرتها من موقع Lulu؛ لتكون بمثابة أول منصة إلكترونية عربية للنشر الشخصىSelf-Publishing Platform عبر الإنترنت فى الوطن العربى.

فتُتيح كُتبنَا طبقًا لما أكده (محمد جمال – مؤسس ومدير تطوير  منصة كُتبنَا) لمجلة أراجيك الرقمية، لأي شخص تقديم كتابه للنشر، وذلك لمساعدة الكتاب والمبدعين وأصحاب المحتوى، لنشر كتبهم، والترويج لها، وبيعها من خلال موقع إلكتروني وتطبيق أندرويد للهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

عرض تقديمى يوضح فكرة منصة كُتبنَا بأسلوب شيق

فقد أكد لنا (محمد جمال) أثناء حوارنا معه، على أن الدافع وراء تفكيره فى إنشاء منصة عربية للنشر الشخصى الحر، كان فشله هو شخصيًا مع تجربة النشر، ففى الأصل هو كاتب شاب، شعر باستفزاز كبير عندما كان يذهب لدور النشر الكبرى، والتى تضعه على لائحة إنتظار لا تنتهي، ولجنة قراءة لا تقرأ أبدًا إبداعات الشباب.

أما وضع دور النشر الأصغر فاستفزته أكثر، لأنها تستغل حاجتك لنشر كتابك، وتقوم بالسمسرة عليك، وتجعلك تدفع ثمن طباعة الكتاب، وتستولى على 70% على الأقل من أي مبيعات لك، ولا تكلف نفسها عناء التسويق للكتاب، أو توزيعه بالشكل الصحيح.

02

لقاء راديو مصر مع (محمد جمال) حول فكرة النشر الشخصي، وصناعة الكُتب الإلكترونية فى مصر والعالم العربى

ويقول لنا (محمد جمال – مؤسس المنصة) عندما فكرت في كُتبنَا، فكرت في تصميم بزنس موديل واضح جدًا. منصة ثنائية الجوانب Double Sided Platform، تتيح توصيل أصحاب المحتوى (الكُتّاب)، بأولئك القراء الذين يرغبون في تجربة محتوى جديد ومختلف وبسعر بسيط، وطرق دفع متوفرة.

وبهذا تعمل المنصة لتوصيل الكاتب بالقارئ مباشرة، دون أن تكون هناك حاجة لوجود وسيط مثل دار نشر أو وكيل أدبي في المنتصف بينه وبين القارئ، عبر الوصول لشريحة من عشرات الملايين من القراء العرب الذين يفضلون القراءة من خلال أجهزتهم الذكية, وعبر توفير وسائل دفع سهلة ومختلفة للقراء للشراء.

قفير لابز Qafeer Labs.. أول ورشة مفتوحة لتطوير مشروعات الطلبة ورواد الأعمال !

أولاً – لو أنك كاتب صاحب مُحتوى إبداعى

هدف المنصة فى الأساس يكمُن بالوقوف بجانب الموهوبين من الكُتّاب الجدد والشباب من مصر، وكذلك العالم العربي، وذلك بنشر أعمالهم وإبداعاتهم، فأى شخص يستطيع أن ينشر كتابه على المنصة دون قيود، حيث تتيح المنصة فرصة النشر الشخصى لكلاً من الكتاب الشباب، وأصحاب المُحتوى المبدع من مؤلفين ورسامي كوميكس وشعراء، وكتاب المقال والباحثين.

03

يمكنك النشر عبر أتباع الخطوات البسيطة التالية
  • قم بالدخول على موقع Kotobna.net وقم بإنشاء حساب.
  • انقر على رابط أنشر كتابك الآن الموجود في الصفحة الرئيسية.
  • قم برفع كتابك في صيغة Doc، مع صورة لغلاف الكتاب، وبعض البيانات الرئيسية الأخرى.
  • تأخذ المنصة 72 ساعة على الأكثر لمراجعة تنسيق الكتاب، والتأكد من موافقته لقواعد الموقع.
الشروط الواجب توافرها في الكتاب المنشور

الأفق مفتوح تمامًا لخيالك، فأي محتوى يمكن أن تحتويه دفتي كتاب هو محتوى مرحب بنشره على كُتبنَا، سواء كان رواية، مجموعة قصصية، ديوان شعر، سيرة ذاتية، قصة مصورة، كوميكس، ألبوم صور، كتاب متخصص، بحث علمي.. إلخ.

  • تنص قواعد الموقع على أن الكتاب النصي يجب ألا يقل عن50 صفحة (5000 كلمة)، وعلى الكتاب المصور ألا يقل عن 20 صفحة، وبالطبع يجب أن يكون المحتوى أصيل تمامًا وغير منقول.
  • تكاليف الاشتراك في خدمة كُتبنَا عبارة عن اشتراك سنوي قدره 50 جنيه، يعود إليك فور دفعه في شكل رصيد تستطيع الاستمتاع به في شراء وتحميل كتب الآخرين من الكتاب والمبدعين على كُتبنَا. الهدف من الاشتراك السنوي، هو إثبات جدية الكاتب ليس إلا.
سياسة تسعير الكُتب، والحماية من القرصنة
  • كُتبنَا تطرح أسلوب تسعير جديد للكتب، الكتاب يتم طرحه أولًا على كُتبنَا مجانًا، إذا أثبت أنه جدير بالشراء فعلًا، فإن سعره يزيد لـ 5 جنيه عندما يقوم بتحميله 25 شخص. ثم يزيد سعره مرة أخرى إلى 10 جنيهات، عندما يستكمل 100 مرة تحميل، ويتم تثبيت السعر عند ذلك، وذلك لتكون الأسعار في متناول الجميع.
  • نسبتك ككاتب هي 60% من مبيعات الكتاب، النسبة الباقية الـ 40% يستخدم جزء كبير منها في الدعايا للكتاب والكاتب، وتطوير المنصة والتسويق لها.
  • سوف يكون الكتاب متاحًا للقراء من خلال موقع وتطبيق كُتبنَا للهواتف الذكية وأجهزة التابلت، مع ملاحظة أن كُتبنَا تقوم بتشفير ملف الكتاب، لا يمكن فتح الكتاب إلا إذا كنت مسجلاً كمستخدم في كُتبنَا، وقمت بشراء الكتاب، ولا يمكن تصفحه إلا عبر الموقع والتطبيق نفسه؛ وذلك للحماية من القرصنة.
 خدمات التسويق التي توفرها المنصة للكتاب
  • هناك خدمات مدمجة في المنصة، تشمل تسويق إلكتروني عبر الموقع والتطبيق، وما يتوفر بهما من وسائل تواصل مع القراء مثل القوائم البريدية وخدمة الـ Push Notifications وأيضًا التسويق عبر قنوات التواصل الإجتماعي الخاصة بالمنصة.
  • هناك خدمات مدفوعة تقدم للمؤلفين الباحثين عن خدمات إحترافية Professional Services، بداية من تصميم غلاف الكتاب، وتنسيق محتواه، ومراجعته لغويًا، وحتى إعداد فيديو دعائي للكتاب والكاتب، والدعاية للكتاب عبر الصحافة والإعلام، ويمكن إيجاز تلك الخدمات فيما يلي:
    • تنظيم الأحداث الأدبية (ندوة/ حفل قراءة).
    • خدمات التسويق(Online/Offline)، وخدمات العلاقات العامة PR.
    • التدقيق اللغوي والترجمة.
    • تصميمات الجرافيكس/ تصميم الأغلفة.
    • التصوير الفوتوغرافي/ تصوير الفيديو.
    • تحويل الكتب للصيغة الصوتية Audio Books.
    • الكتابة لحساب الغير Ghost Writing.

ويمكن التواصل مع كُتبنَا من خلال البريد الإلكترونى [email protected]  للتعرف على المزيد حول الخدمات الإحترافية المُقدمة، أو من خلال الصفحة الرسمية للمنصة عى موقع Facebook.

دروس مستلهمة من نجاح مشروع “الورقة”

ثانيًا – لو أنك قارئ مُحب للكتب

إذا كنت قارئ ادخل أولا على موقع Kotobna.net ثم قم بالتسجيل كمستخدم جديد، أنت الآن من حقك شراء وتحميل الكتب.

فكُتبنَا توفر لك محتوى مختلف ومتميز وبأسعار منخفضة الشراء من خلال وسائل دفع متنوعة ومتوفرة، وذلك عبر تشكيلة غنية من الكتب الإلكترونية في جميع المجالات، روايات ومجموعات قصصية ودواوين شعر وقصص مصورة وكوميكس وسير ذاتية ومقالات وكتب متخصصة، وهناك كتب مجانية، وهناك كتب أخرى يمكنك شرائها بسعر زهيد عبر وسائل دفع مختلفة (كروت الائتمان، خدمة فوري، كارت كُتبنَا مسبق الدفع من فئة 20 جنيه ومن فئة 50 جنيه).

04

يمكنك تحميل كتب مجانية

فكل الكتب يتم طرحها مجانًا في البداية، بجانب أننا نقوم بوضع كتب ومجلات مجانية بشكل دوري كهدايا لقراء كُتبنَا.

يمكنك شراء الكتب
  • الكتب المجانية لا تحتاج شراء بطبيعة الحال، أما الكتب المدفوعة (فئة 5 جنيهات و10 جنيهات) يمكنك شراءها عبر كروت الائتمان، وعبر خدمة فوري، وعبر الكروت مسبوقة الدفع التي تجدها في مكتبات مختارة تجد بها وبعناوينها قائمة كاملة على موقع كُتبنَا.
  • ويمكنك قراءة الكتب من خلال متصفحك عبر موقع كُتبنَا على حاسبك الشخصي أو جهاز اللابتوب، أو يمكنك تحميل تطبيق كُتبنَا للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وتسجيل الدخول، وستجد كتبك موجودة داخل تبويب مكتبتي، قم بتحميلها مرة واحدة فقط، واستمتع بقراءتها إلى الأبد من خلال التطبيق.

يذكر أن منصة كُتبنَا قد فازت مؤخرًا على 70 شركة ناشئة، ضمن فئة أفضل فكرة فى MIT Start-up Competition للشركات الناشئة Start-up، والتى تُعد أكبر حدث لريادة الأعمال في الشرق الأوسط.

 (محمد جمال) مؤسس منصة كُتبنَا أثناء أستلامه جائزة MIT

وفى الأخير أعرب لنا (محمد جمال) عن تمنياته أن تُغير منصة كُتبنَا الإلكترونية مُستقبل صناعة الطباعة والتوزيع والنشر في العالم العربي، وتُصبح الخيار الأول لأي مبدع عربي ناشئ يريد نشر وترويج أعماله، والوصول للقراء، وأن تصبح محرك أدبي مٌبدع؛ لإنتاج مئات الأعمال الإبداعية، ووضعها تحت الضوء، بين أيادى القارئ العربي، فضلاً أن أتساع الخدمات التى تقدمها المنصة، لتشمل خدمة الطباعة حسب الطلب Print on Demand، لتكون منصة نشر كاملة الخدمات.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...