web analytics

أبرز ما جاء في صحف تركيا الثلاثاء

ترجمة فريق شامل 24

 

اهتمت الصحف التركية اليوم الثلاثاء بالعديد من القضايا، وإن كان الحدث الأبرز في معظمها هو الجلسة التي يعقدها البرلمان التركي الجديد، بحسب ما ذكرت صحيفة “حرييت ديلي”، في أولى جلساته للدورة التشريعية السادسة والعشرين، بأداء النواب الجدد الذين فازوا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الأول من نوفمبر الجاري، لليمين الدستوري، الذي يمنحهم الصلاحية القانونية لمزاولة عملهم كنواب في البرلمان التركيحيث من المقرر أن تستمر عملية أداء القسم الى ساعات متأخرة من ليل الأربعاء، وسيتولّى النائب البرلماني في صفوف حزب الشعب الجمهوري “دينيز بايكال” رئاسة المجلس على اعتبار أنه العضو الأكبر سناً بين الأعضاء الفائزين بمقاعد برلمانية.

وعقب انتهاء أداء اليمين الدستوري، سيتمّ اختيار رئيس جديد للبرلمان، حيث سيقدّم كل حزب من الأحزاب المشاركة في البرلمان، مرشحه للرئاسة، وسيتمّ التصويت على أربعة مراحل في خال لم يتمكن مرشح أي حزب من الزفر بأغلبية الأصوات خلال المراحل الأولى من عملية التصويت.

ومن جانبها، ركزت صحيفة زمان على الهزة الأرضية التي شهدتها اسطنبول امس الاثنين، وهي هزة  أرضية متوسطة الشدة في تمام الساعة 17:45 من مساء اليوم الاثنين، وقد شعرت عديد من المدن والبلدات المجاورة لمدينة إسطنبول بالهزة الأرضية، وخرج بعض الأهالي إلى الشوارع خوفاً وتحسباً للهزات الارتدادية المحتملة.

 

كما انتقدت الصحيفة عدم تعاطف إدارة موقع التواصل الاجتماعي الشهير “الفيس بوك” مع التفجيرات التي شهدتها تركيا وبيروت وعدد من الدول الأخرى في حين أبدوا تعاطفهم مع تفجيرات فرنسا.

وقالت الصحيفة: أضاف موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك خاصية “فحص السلامة”كشبكة تواصل ليتمكن المستخدون الناجون من الهجمات من التواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم وذلك قبل الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس مساء الجمعة الماضي وخلفت 129 قتلا ومئات من الجرحى.

وفي تصريح له بشأن سبب عدم تعاطف موقعه مع حادثي أنقرة وبيروت الإرهابيين بقدر تعاطفه مع حادث باريس، أوضح مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج أن الموقع أدخل هذا التطبيق قبل هجمات باريس لاستخدامه في الكوارث الطبيعية فقط، كما أوضح أن الناس سيتمكنون من استخدام هذه الخاصية مباشرة في الكوارث التي يتسبب الإنسان في حدوثها أيضاً.

ووفقا لخبر نشرته صحيفة” حريت” التركية، فإن خاصية فحص السلامة “Safety Check” التي قام موقع فيسبوك بإضافتها توفر للناجين من الهجمات الإرهابية فرصة للتواصل مع بعضهم البعض. فالتطبيق الذي يمكن الموجودين في أماكن الحادث من إخبار الناس بأنهم على قيد الحياة من خلال خاصية إشعار المكان الموجودة على الموقع والتي تمكن المستخدم من الإخبار عن مكان وجوده سيخفف من مخاوف أقاربهم بشأنهم.

وقال مسؤول فيسبوك في تصريحه:”صدمنا جميعاً بنتائج حادث باريس الإرهابي ونشعر بالأسي الشديد. فالتواصل في مثل هذا الموقف هو وضع حرج بالنسبة للأهل والأقارب”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...