web analytics
غير مصنف

أرامكو تسعى إلى بيع أسهمها للسعوديين بسعر منخفض

كشفت مصادر لوكالة بلومبرج اليوم الأربعاء أن شركة أرامكو السعودية تسعى إلى هيكلة عملية البيع، بطريقة تسمح للمستثمرين السعوديين، بشراء الأسهم بسعر أقلّ من السعر للمستثمرين الأجانب.

كشفت مصادر لوكالة بلومبرج اليوم الأربعاء أن شركة أرامكو السعودية تسعى إلى هيكلة عملية البيع، بطريقة تسمح للمستثمرين السعوديين، بشراء الأسهم بسعر أقلّ من السعر للمستثمرين الأجانب.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تعتزم تعيين بنوك محلية، كمستشارين ماليين للإدراج.

وقالت المصادر إن الشركة تنظر إلى الأسواق الأميركية والبريطانية والآسيوية والسعودية لإدارج أسهمها فيهم، حسبما أورد موقع العربية.نت.

وقالت مصادر مطلعة أمس الثلاثاء إن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو تلقت عروضا من ستة بنوك على الأقل للاضطلاع بدور استشاري في الطرح العام الأولي المزمع للشركة ببورصة الرياض.

وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة فايننشال تايمز يوم الاثنين الماضي أن مصرف "جي بي مورجان" الأمريكي هو أقوى المرشحين لتعيينه من قبل شركة "أرامكو" السعودية من أجل تنظيم وترتيب عملية الطرح الأولي لأسهمها.

كما كشفت مصادر مطلعة يوم الأحد الماضي أن أرامكو السعوديةتعتزم طرح خطتها للاكتتاب في 5% من أسهم الشركة على الجهات  العليا خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومن المنتظر أن يكون إدراج "أرامكو" أكبر طرح عام أولي في العالم، وأن يجلب عشرات المليارات من الدولارات، ضمن خطة حكومية طموحة تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط، إذ تعهدت المملكة بتحويل "أرامكو" من شركة منتجة للنفط إلى مجموعة صناعية عالمية.

وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» في مايو الماضي أن السعودية تخطط لإدراج أسهم أرامكو في ثلاث بورصات عالمية، هي لندن، وهونغ كونغ، ونيويورك.

وقالت مصادر مطلعة حينها إن الرياض تسعى لإقناع شركات النفط العملاقة «إيكسون موبيل»، و«ساينوبك» الصينية، و«بي بي» البريطانية، للاكتتاب في حصص استراتيجية من الطرح الذي يقل عن 5% من أسهم أرامكو، بما يقدر بـ 100 – 150 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...