web analytics
غير مصنف

أسواق الخليج تُعاني من ضعف السيولة وتترقب المحفزات

 

توقع محللون ، أن تواصل أسواق الخليج أداءها المتذبذب المائل للارتفاع خلال جلسة اليوم الأربعاء، رغم ضعف مستويات السيولة في ظل حالة الترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة واستمرار هبوط النفط.

ومن المنتظر اليوم، أن تنهي لجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي اجتماعها الذي بدأ مساء أمس الثلاثاء، حيث سيظهر بعدها قرار بشأن السياسة النقدية والفائدة.

وقال مهند عريقات، المحلل بمساكن كابيتال لـ "مباشر"، إن مؤشرات أسواق الخليج ستواجه حذراً كبيراً من قبل المستثمرين الذين ينتظرون إعلان "إم.إس.سي.آي" عما إذا كانت ستضع السوق السعودي قيد المراجعة لإدراج محتمل في المؤشر بحلول منتصف 2017، وقرار الفيدرالي بشأن الفائدة.

وأوضح عريقات أن أسواق المنطقة تعاني حالياً من غياب محفزات قوية تحركها إيجابياً، فضلاً عن التأثيرات السلبية المستمرة للعوامل الخارجية.

وتوقع عريقات أن تكون جلستا الأربعاء والخميس اختباراً حقيقياً لقوة أسواق الخليج، ومدى استعدادها لتحقيق ارتفاعات قادمة من عدمه.

ومن جانبه، أكد المحلل بأسواق المال حمود الشمري لـ"مباشر"، أنه بالرغم من وجود بعض علامات الترقب للأسهم، إلا أن أسواق الخليج تشهد حالياً عمليات شرائية على أسهم قيادية وتشغيلية جرَّاء عمليات زيادة المراكز لبعض المحافظ.

وفي السعودية، صعد سهم السعودية للكهرباء بالحد الأقصى اليومي البالغ 10% إلى 20.05 ريال، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ نهاية مايو الماضي.

وفي الإمارات، ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي 2.4%، وتعافى سهم إعمار العقارية ليغلق مرتفعاً 0.3%، وصعد سهم بنك الخليج الأول 0.4%، واتصالات 0.8%.

وفي قطر، ارتفع سهم إزدان القابضة للتطوير العقاري 2.3%، وسهم مصرف الريان 1%.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل بأسواق المال، إن أسواق الأسهم الخليجية قد تتجه فنياً في مسار أفقي يميل إلى الانخفاض بالفترة القادمة، حتى ظهور مُحفزات جديدة تستطيع أن تحدد اتجاهاً واضحاً للمؤشرات.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 6627 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 0.2% إلى 3330 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 4386 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.5% إلى 9756 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.0% إلى 7570 نقطة.

الكويت.. استقر المؤشر عند مستوى 5412 نقطة.

سلطنة عُمان.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 5839 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند مستوى 1123 نقطة.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...