web analytics
غير مصنف

أغرب عادات دفن الموتى حول العالم

 

 

 

-جمع رفات الموتى للرقص معها في مدغشقر

يقوم أهالي قبيلة مالاجازي في مدغشقر بجمع رفات موتاهم ولفها في أقمشة بيضاء نظيفة، وتحديد مكان عام يتم جمع هذه الرفات فيه، وتشغيل الموسيقى العالية والرقص مع هذه رفات موتاهم حتى الصباح، كما يسمى هذا المهرجان بمهرجان "الروابط الأسرية أو "فاماديهانا" (Famadihana) الذي يطلق عليه أيضا اسم مهرجان "تحريك العظام" مرة كل سبع سنوات.

 

ربط الموتى في الأشجار القديمة

و التعليق بأغصان الشجر يشمل هذا الطقس ربط جثث الموتى الملفوفة بالكفن على أغصان الأشجار القديمة الموجودة في مسقط رأس المتوفى. ويرجّح أن هذه الطقوس تمارس من قبل الشعوب التي لا تتبع لدين سماوي معين ولها تقاليدها الخاصة بما يتعلق بالعبادة والطبيعة الأم .حيث أن هذه الطريقة تضمن لهؤلاء الناس أن أجساد موتاهم ستبقى قريبة من الأشجار وعلى مرأى من أهل القرية لتذكيرهم بأحبائهم المتوفين ولترسيخ فكرة أن الموت هو حق على كل فرد فيجب عليهم أن يكونوا دائماً مستعدين له ولاستقبال الحياة الآخرة.

التوابيت المعلقة

وهي عبارة عن طقوسٍ قديمةٍ كان يقوم بممارستِها بعضٌ من سلالاتِ العائلات الصينية القديمة وتشمل تعليق النعوش على المنحدراتِ الصخرية العالية، حيث أنهم كانوا يعتقدون أنّ التوابيت الحاملة لِجثث أحبائهم يجب أن تكونَ قريبة من السماءِ وموضوعة في مكانٍ عالٍ ويمثل هذا الاعتقاد نوع من الاحترامِ لروح الشخص الميت بحيث ان هذه الروح تكون حرة في التجوال حول التلال والصخور بدون أي عائق مادي أمامها. تم اكتشاف هذه التوابيت بالفعل من قبل علماء الآثار بين بقايا هذه الحضارات القديمة.

 

التخلّص من الجثث

يتمّ ممارسة هذه الطقوس القديمة من قبل السكان الأصليين في الجزر الواقعة شمال غرب المحيط الهادئ من ساحل أمريكا الشمالية. وتبدأ هذه الطقوس برمي كل جثة في حفرة حُفرت خصيصاً لهذا الغرض في الأرضِ المحيطةِ بالقرية ومن ثمّ يتمُّ ترك الحفرة مفتوحةً لشهيةِ الحيوانات البرية حيث تقوم الأخيرة بالتغذي على الجثث. بهذه الطريقة فإن أقارب الميت لا يحتاجون إلى اللجوِء لأساليب أخرى مثل الدفن والحرق. فباعتقادهم التخلص من الجثث بهذه الطريقة يتيح لروح الشخص المتوفى أن تعيش فقط في شكل واحد دون أن تعود للارض مرة أخرى في هيئة إنسان آخر كما أنهم يتخلصون أيضاً من كافة ممتلكات الشخص المتوفى .

 الخنق

تُعتبر هذه الممارسة حديثة نوعاً ما حيث أنّها مستمدة من الطقوسِ القديمة المسماة "ساتي". يقوم سكان إحدى جزر فيجي التقليدية الواقعة جنوب المحيط الهادئ بمراسم وطقوس هذه الجنازة الغريبة التي تنطوي على قتلِ أحب شخصٍ على قلب المتوفى من أفرادِ أسرته ليتم دفنهما معاً. حسب معتقداتهم فإنَّ الروح يجب أن لاتبق وحيدة في العالم الآخر لذلك يجب أن تصاحبها روح قريبة لها لجعل مرحلة الموت والحياة الأخرى أقل ألماً وأكثر وديةً.

 

أكلِ لحومِ الأموات

واحدة من التقاليدِ الجنائزية الأكثر غرابة ووحشية ويتمُّ ممارستها من قبل قبائل تعيش في بابوا في غينيا الجديدة وبعض قبائل البرازيل، حيث تتغذّى العائلة على جثة فقيدها المتوفى. وأثبتت الدراسات أن هذه الطقوس اللاإنسانية أصبحت نادرة في أيامنا الحالية ويرجّح أنها قد نشأت ضمن المجتمعات البدائية التي تعاني من المجاعات وسوء التغذية فلجأت غريزتهم للبقاء على إبداع طرق لإطعام أنفسهم. يتضمن هذا الطقس اجتماع العائلة حول جثة المتوفى وباستخدام النار والأعشاب وغيرها من الأدوات الأساسية التي تجعل اللحم صالح للأكل.

الدفن في السماء

 يعدُّ هذا الطقس الجنائزي من الطقوس الغريبة والتي يتمُّ ممارستها حتى الوقت الحاضر. الدفن في السماء كما يسمونهُ -في مقاطعة التبت الصينية ومنطقة منغوليا – يتضمن قطع جثةِ الإنسان المتوفى إلى قطعٍ صغيرةٍ وتوضع على قمةِ جبلٍ عال ليتمّ تعريضها لعناصر الطبيعة (mahabhuta) وللحيواناتِ أيضاً – وخاصة الطيور الجارحة. حسب معتقدهم فإنَّ الفكرة من هذه الممارسةِ هي ببساطة التّخلص من بقايا الوجود الفيزيائي للإنسان بطريقة سخية حيث يتم تقدمتها كطعام للحيوانات ولعوامل الطبيعة. معظم سكان التبت ومنغوليا يلتزمون بالتعاليم البوذية المسماة فاجرايانا والتي تحرّم شرب الخمر للمحافظة على أجسادِهم، وبعد الوفاة تصبح الجثة مثل الوعاء الفارغ فتترك للحيوانات وللطبيعة.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...