web analytics

أفضل وسيلة لإدخار أموالك وماهى أفضل البنوك

يتساءل المصريون دائمًا عن أفضل مكان يمكنهم استثمار نقودهم القليلة به، وهل يذهبون للبنوك أم البورصة، أم يتركونها “تحط البلاطة” كما هى؟

بعد موافقة هشام رامز، محافظ البنك المركزى الأخير، على طلب بنكى الأهلى ومصر برفع سعر الفائدة على الودائع، لجمع سيولة نقدية من الجنيه، لمواجهة أزمة نقص الدولار، أصبح متاحا لنا العديد من الخيارات البنكية لادخار الأموال.

لماذ نلجأ للبنوك؟

اتش اس بى سي

كثيرون أصبحوا يلجؤون للبنوك، خصوصا بعد رفع سعر الفائدة على الودائع، ما مثل عامل جذب لصغار المستثمرين فى البورصة، باعتبار الادخار البنكى أقل مخاطرة من الاستثمار فى البورصة.

ومن المتوقع خروج عدد غير قليل من المستثمرين الصغار من سوق المال، خلال الفترة المقبلة، خصوصا مع حالة الهبوط المستمر.

وبحسب تصريح أحمد سمير، المحلل المالى: “شهدت السوق دخول عدد من المستثمرين خلال الفترة الماضية، بحثًا عن تحقيق عوائد قيمة الجنيه وهبوطه المستمر أمام الدولار، وهى الفئة التى يمكن أن تتحول بأموالها نحو البنوك فى حال ارتفاع العائد على المدخرات”.

أما عن البنوك التى يمكنك اللجوء إليها:

بنك الاستثمار العربى:

بنك الاستثمار العربى

الشهادة التراكمية لعشر سنوات بالجنيه المصرى، ستعطيك عائدا 11.613% أى بعد 10 سنوات، ستكون أموالك المدخرة 300%.

أما الشهادة الخماسية فتمنحك عائدا سنويا قيمته 11.25%.

والشهادة الدولارية عائدها 4.5%.

بنك مصر:

بنك مصر

يعطيك بنك مصر 12.5% سنويًا، للشهادة البلاتينية، والتى تبدأ من فئة 1000 جنيه، ومضاعفاتها.

تصدر الشهادة للأشخاص الطبيعيين، والعائد المتعاقد عليه ثابت طوال مدة الشهادة.

مدة الشهادة ثلاث سنوات، ويمكن صرف العائد ببطاقات الخصم الفورى، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، ولا يجوز استراد قيمتها إلا بعد 6 شهور من تاريخ الشراء.

البنك الأهلى:

البنك الأهلى

عائد البنك الأهلى 12.5%، وإن كان يشبه بنك مصر، فإنه يتميز عنه فى توقيت حساب الفائدة، مدة الشهادة 3 سنوات، وفئتها تبدأ من 1000جنيه ومضاعفاتها.

ومميزات الشهادة:

يحتسب العائد من يوم العمل التالى لتاريخ الشراء، وتتمتع بعائد ثابت طوال مدة الشهادة، وفقًا للسعر المعلن عند الشراء.

يحق الشراء فقط للأفراد الطبيعيين البالغين والقصر.

الاقتراض حتى 90% من القيمة الاستردادية للشهادة، وبسعر عائد يزيد على 3% فوق سعر العائد السارى على الشهادة الضامنة فى تاريخ منح القرض.

ويجوز استرداد قيمة الشهادة بعد 6 أشهر من تاريخ الإصدار، وفقًا لجدول الاسترداد المعلن بالفروع.

بنك الـCIB:

سى اى بى

إذا كنت تبحث عن استثمار قصير الأجل أو على المدى الطويل، ستجد أداة استثمارك المطلوبة مع ودائع الآجل من البنك التجارى الدولى، ويمكن ربط الوديعة لفترة زمنية محددة “بدءًا من أسبوع وحتى 5 سنوات”، عبر إيداع المبلغ بتاريخ استحقاق محدد ومعدل عائد ثابت.

ونسبة أرباح الـCIB متغيرة أو ثابتة تصل إلى 11.5% إن كانت أرباحك تأتى من أذون الصرف، وبحسب وسائل ادخارك المختلفة.

بنك القاهرة:

شهادات البريمو

شهادة البريمو الدولارية تعطيك عائد 4%سنويًا.

حساب التوفير بالتقسيط يعطيك عائدا ثابتا تراكميا يبدأ من 6.5% ويصل إلى 8%.

وعن شهادات الادخار ومميزاتها من بنك القاهرة:

حساب التوفير

الشراء دون حد أقصى.

تعدد مدد الشهادات “3 ، 5 ، 7 سنوات” وتعدد أنواع العائد “ثابت ومتغير وتراكمى”.

إمكانية استرداد قيمة الشهادة فى أى وقت، بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار، طبقًا للقيم الاستردادية المحددة بمعرفة البنك.

إمكانية استرداد قيمة الشهادة المجددة تلقائيًا فى أى وقت عند طلب العميل استردادها دون اشتراط قبل مرور 6 أشهر على التجديد.

يتم فتح حساب جارٍ أو توفير، ويحق للعميل “إصدار بطاقة خصم مباشر ـ وإصدار بطاقة ائتمانية”، تخضع عملية الإصدار للشروط والأحكام المطبقة”.

إمكانية إضافة قيمة العائد المستحق، وكذا قيمة الشهادة عند استحقاقها أو استردادها إلى الحساب الجارى أو حساب التوفير، حسب رغبة العميل.

كيف يتم حساب الفائدة 12.5%؟

التوفير

 

 

تبلغ قيمة الشهادة الادخارية الجديدة 1000 جنيه للشهادة الواحدة، ويمكن شراء عدد لا نهائى من الشهادات، بمعنى أن قيمة الـ10 شهادات 10 آلاف جنيه، ويتم إجراء تلك العملية الحسابية لاحتساب قيمة العائد الشهرى “القيمة الإجمالية للشهادات المشتراه × 12.5% مقسوم على 100” وتقسم النتيجة لتلك العملية يتم قسمتها على 12 شهرًا لحساب القيمة الشهرية من الشهادات المشتراه.

مثال ذلك عند شراء شهادات إدخارية بقيمة 100 ألف جنيه، أى 100 شهادة قيمة كل منها 1000 جنيه، فإن الفائدة السنوية لها تبلغ 12 ألفا و500 جنيه، وبذلك تبلغ القيمة الشهرية للفائدة 1041 جنيه.

وجدير بالذكر أن العديد من البنوك العاملة فى مصر الخاصة والعامة تدرس رفع أسعار الفائدة إلى 12.5% على شهادات الادخار ذات الـ 3 سنوات، بعد قيام بنكى الأهلى ومصر برفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار التى يصدرونها.

ومن ضمن البنوك التى تدرس اتخاذ تلك الخطوة: بنوك التجارى الدولى، الإسكان والتعمير، المصرف المتحد، العربى الإفريقى الدولى، باركليز – مصر، والإسكندرية.

وكان بنكا الأهلى المصرى، ومصر، قد رفعا الفائدة على شهادات الادخار ذات الـ 3 سنوات فى إطار حرصهما على دعم الاقتصاد وتقليل الأعباء على الأفراد.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...