web analytics

أفضل وقت لتناول فيتامين ” دال “

فيتامين “دال” هو أحد المغذيات الأساسية , فهو ضروري لامتصاص الكالسيوم و لتعزيز صحة عظامك , كما يساعد فيتامين ” دال ” على تعزيز الجهاز المناعي و الحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب و بعض السرطانات كسرطان القولون و سرطان البروستاتا . رغم هذا , إلا أنه يعاني ما يقرب من نصف سكان هذا العالم من نقص هذا الفيتامين حيث يعد الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من النظام الغذائي أمر نادر الحدوث . و رغم أن التعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق يوميا يعد مصدر رائع و آمن للحصول على ما يكفي من فيتامين ” دال ” , و في حين أن بلادنا العربية لا تغيب عنها الشمس طوال العام , إلا أن الطريقة التي نعيش بها تجعلنا نتعرض لنقص هذا الفيتامين مثل ارتداء الملابس الطويلة , و استخدام أوقية الشمس , أو العمل من الداخل . و لأن نقص فيتامين “دال ” يسبب لنا الكثير من المشاكل الصحية مثل مشاكل العظام , الاكتئاب , اضطرابات النوم و ما إلى ذلك , يرجع الكثير منا إلى تناول مكملات فيتامين ” دال ” . و لكن السؤال هل نأخذ مكملات فيتامين ” دال ” بشكل صحيح ؟

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين ” دال ” ؟

– فيتامين ” دال ” هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون , لذلك فمن الأفضل تناوله بعد الوجبات الدسمة التي تحتوي على كمية دهون تكفي لامتصاص هذا الفيتامين .
– قد يتداخل فيتامين ” دال ” مع الميلاتونين , هرمون النوم , لذلك فمن المنطقي أن تناول فيتامين “دال ” أثناء الليل قد يتداخل مع النوم . كما لاحظت بعض التجارب و الدراسات أن تناول فيتامين ” دال ” في الصباح يحسن نوعية النوم , و يزيد من عدد ساعات النوم .

 

– كما وجد أن بعض الأشخاص يعانون من الغثيان عند تناول الفيتامينات , في تلك الحالة , إذا كان لديك نقص في مستوى فيتامين ” دال ” , فإن تناوله قبل النوم يقلل من هذا الإحساس لديك .
– إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات غذائية أخرى فمن الضروري الفصل بين مواعيد تناول فيتامين ” دال ” و أي أدوية أخرى , حيث يمكن أن يتداخل فيتامين دال مع بعض الأدوية مثل بعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع الكولستيرول ( على سبيل المثال دواء الكولسترولامين ) , و بعض أدوية الصرع ( على سبيل المثال الفينتوين ) , و بعض الأدوية المدرة للبول ( مثل الثيازيد ) .

ما هي أهمية تناول فيتامين ” دال ” ؟
بالإضافة إلى دور فيتامين ” دال ” المعروف في تعزيز امتصاص الكالسيوم , و تعزيز صحة العظام و تقويتها , لا يعرف الكثير كيف يمكن أن يساعدهم هذا الفيتامين في تحسين حياتهم . فوجدت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى الألم المزمن , أن فيتامين ” دال ” كان له دور بارز في تقليل الألم و تحسين نوعية الحياة , و زيادة النوم . كما وجد أن المستويات الكافية من فيتامين ” دال ” قد تحمى من السرطان و تقلل الالتهابات و تسيطر على أمراض القلب و تقلبات المزاج , و تساعد في تنظيم الجهاز المناعي , و الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم .

كيف تتجنب نقص فيتامين ” دال ” ؟
نقص فيتامين ” دال ” يمكن أن يسبب لك الكثير من الاضطرابات و المشاكل الصحية , لذلك من الأفضل الحفاظ على الحصول على الجرعات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين . يمكنك تحقيق هذا بكل بساطة و دون الحاجة إلى تناول المكملات عن طريق الحفاظ على التعرض لأشعة الشمس من 10 – 15 دقيقة يوميا في الصباح أو قبل غروب الشمس .

متى يجب تناول مكملات فيتامين ” دال ” ؟
يحظر تناول مكملات فيتامين ” دال ” نهائيا إلا بعد الرجوع إلى الطبيب و تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تناول فيتامين ” دال ” أم لا , و تحديد الجرعة المناسبة . و ذلك لأن فيتامين ” دال ” من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون , و بالتالي سوف يقوم الجسم بتخزين الجرعات الزائدة مما يؤدي ذلك إلى السمية . الحالات التي يجب أن تتناول مكملات فيتامين ” دال ” هي :

– إذا كنت تعاني من نقص مستويات فيتامين ” دال ” في الدم .
– إذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس .
– الرضع و الحوامل بحاجة إلى تناول مكملات فيتامين ” دال ” أيضا .
– إذا كنت تعاني من مرض لين العظام .
– يجب تناول فيتامين ” دال ” مع بعض أنواع السرطان , أو أمراض القلب .
– للحد من الزهايمر عند كبار السن .
– لعلاج مشاكل اضطرابات النوم المرتبطة بنقص فيتامين ” دال ” .
– إذا كنت تعاني من نقص الفوسفات أو الكالسيوم في الدم .
– في بعض مشاكل الغدة الجار درقية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...