web analytics

أمن الإسكندرية يكشف لغز أشهر محكوم عليه بالصعيد

تمكن ضباط مباحث الإسكندرية، من كشف غموض واقعة العثور على جثة شاب من محافظة قنا موثوق اليدين ومصاب بعدة أعيرة نارية بدائرة قسم شرطة العامرية غرب المدينة، حيث تبين أن وراء الواقعة شقى خطر هارب من مجموع أحكام بالسجن تبلغ 269 عاما، بالاستعانة بزوجته و5 آخرين أخذا بالثأر.
تعود بداية الواقعة عندما عثرت قوات الأمن بالإسكندرية، على جثة المجني عليه “حسام ح.أ.م”  ـ 24 سنة، حاصل علي دبلوم من أهالي نجع الشيخ نور الدين بدائرة مركز شرطة نجع حمادي بمحافظة قنا ـ موثوق اليدين مصاب بطلقات نارية متعددة بمختلف أنحاء الجسم بدائرة قسم شرطة ثان العامرية.
تم وضع خطة بحث لكشف غموض الحادث بالتنسيق مع فرع الأمن العام بالإسكندرية تضمنت إعادة معاينة محل الحادث لرفع ما قد يتخلف من أثار تفيد في إجراءات البحث، وحصر وفحص المقيمين بالمنطقة محل الحادث ومناقشتهم عن توقيت الحادث وظروف وملابسات اكتشافهم للحادث في محاولة للتوصل لشهود رؤيا للجناة.
وقال العميد شريف عبد الحميد، مدير مباحث الإسكندرية، إن الخطة تضمنت أيضا تحديد خطوط السير المحتملة لهروب الجناة وحصر وفحص المقيمين بها من أهالي وعمال مزارع ومحلات ومقاهي ومناقشتهم في محاولة لتحديد عدد الجناة وأوصافهم السنية والجسمانية والمركبات التي يستقلونها من حيث الأوصاف واللون والموديل.
وأضاف أنه تم التحري حول المجني عليه وأهليته وأصدقائه وحصر علاقاته وخلافاته بمنطقة سكنه بمدينة الإسكندرية وموطنه الأصلي واستخلاص ما يرقى منها لأن تكون دافعا لارتكاب الحادث، فضلا عن التحري حول أهلية المجني عليه بموطنه الأصلي وفحص علاقاتهم وخلافاتهم وما إذا كانت تربطهم خصومات ثأرية بعائلات أخرى، بالإضافة إلى الاستعانة بالتقنيات الحديثة لشركات الهواتف المحمول ومواقع التواصل الاجتماعي للمعاونة في إجراءات البحث.
وأضاف مدير المباحث، أنه أثناء السير في إجراءات البحث وردت معلومات أن المجني عليه من عائلة “محمود” من أعراب نجع الشيخ  نور الدين  نجع حمادي بمحافظة قنا، والتي ترتبط بخصومة ثأرية ملتهبة مع عائلة “هنداوي” من هوارة البلابيش نجع حمادي، وأن وراء ارتكاب الحادث الشقي الخطر “نشأت عيضه محمد أحمد” 33 سنة، عاطل من أهالي قرية حمرا دوم مركز شرطة نجع حمادي بمحافظة قنا.
وبتكثيف التحريات عن المتهم المذكور، تبين أنه من العناصر ذو النزعة الإجرامية الخطرة منذ صغره والتي كانت تدفعه إلى ارتكاب العديد من وقائع السرقات بالإكراه والخطف وحيازة أسلحة نارية غير مرخصة وتجارة المخدرات تطورت هذه النزعة الإجرامية في أعقاب ثورة 25 يناير مستغلا حالة عدم الاستقرار التي سادت البلاد فزادت سطوته الإجرامية وأصبح من الظواهر الإجرامية المفزعة لأهالي محافظات جنوب الصعيد بارتكابه العديد من جرائم القتل والخطف والسرقات بالإكراه ومقاومة السلطات وتعطيل المرافق العامة  والمؤسسات  والاستيلاء على الأموال الأميرية.
وتخطت جرائمه الـ60 حادثة إجرامية شديدة الخطورة وانتشرت أعماله الإجرامية، وتوالت الأحكام  ضده حتى تخطت سنوات السجن المقضي بها عليه 269 عاما.
وأفاد بيان لأمن الإسكندرية، بأن متهم محكوم عليه في نحو 60 قضية إجرامية أخطرها: “القضية  جنايات مركز جرجا غيابيا بالسجن لمدة 25 عاما، جلسة 5/8/2014 ” سلاح ناري، والقضية جنايات مركز دار السلام غيابيا بالسجن لمدة  25 عاما، جلسة 22/9/2012 “سرقة بالإكراه”، والقضية جنايات مركز البلينا غيابيا بالسجن لمدة  25 عاما، جلسة 24/9/2012، سرقة بالإكراه، والقضية جنايات مركز نجع حمادي غيابيا بالسجن لمدة  25 عام ” مؤبد ” جلسة 5/1/2015  ” استعمال قسوة، و” القضية جنايات مركز نجع حمادي غيابيا بالسجن لمدة 25 عام ” مؤبد ” جلسة 1/6/2015 ” سرقة بالإكراه، والقضية جنايات نجع حمادي (قتل عمد) غيابيا بالإعدام شنقا جلسة 1/9/2015.
وأضاف البيان، أن المتهم ترك محل إقامته وتوجه للإقامة بمحافظة القاهرة منتحلا اسم”عفيفي أ.ع”  مواليد 1997، من أهالي قرية الكرنك القديم محافظة الأقصر واستخرج بطاقة تحقيق شخصية لهذا الاسم بمستندات مزورة هربا من الملاحقات الأمنية.
وبتكثيف التحريات حول المذكور بمحافظة القاهرة، تبين أنه يقيم مع زوجته المدعوة  “نجلاء أ.س.أ”، بإحدى الشقق بشارع الزهور، بمنطقة السلام القاهرة، ويدير شركة للاستثمار العقاري بمنطقة حلمية الزيتون بالقاهرة باسم “عفيفي ح.ا.ع”، كما ينتحل صفة مستشار بهيئة قضايا الدولة بذات الاسم، واستخرج العديد من الكارنيهات الخاصة بهيئات قضائية “جميعها مزورة” لإضفاء تلك الصفة علي شخصيته.
وكشفت التحريات أن المتهم انتحل أيضا اسم “عمر ع.ح ” سوداني الجنسية، واستخرج تحقيق شخصية بهذا الاسم وجواز سفر منسوب صدورهما لدولة السودان “بمستندات مزورة”، حتى يتمكن من التحرك بحرية دون أن ينكشف أمره، ويحوز ويحرز الأسلحة النارية والذخائر “بدون ترخيص”.
وبتكثيف مزيد من التحريات حول المذكور توصلت الجهود إلى أنه في أعقاب مقتل نجل شقيقه المدعو” أحمد ت.ع ” من قبل قبيلة الأعراب نجع الشيخ نور الدين بنجع حمادي قنا “قبيلة المجني عليه” قد عقد العزم وبيت النية على التخلص من المجني عليه وإزهاق روحه أخذا بالثأر لنجل شقيقه وثأرا  لهيبته في موطنه وإثبات قدرته على الانتقام من خصومه في أي بقعة من محافظات الجمهورية فأنشأ موقع وهمي على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باسم مستعار لشخصية “أنثى وهمية”.
وبدأ في التواصل مع المجني عليه وإنشاء علاقة غرامية معه دعمتها زوجته المدعوة “نجلاء أ س.أ”  من خلال محادثتها الهاتفية مع المجني عليه إلى أن تأكد من وقوع المجني علية أسيرا لتلك العلاقة فاستعان بباقي المتهمين وهم زوجته “نجلاء أ.س” 36 سنة، مقيمة دائرة قسم شرطة السلام بالقاهرة، و”محمد ع.ع” وشهرته “مختار”  28 سنة، عاطل، من أهالي قرية الخلافي دائرة مركز شرطة البلينا بمحافظة سوهاج  والسابق ضبطه واتهامه في عدد 6 قضايا، سطو مسلح، مخدرات، إحراز سلاح ناري بدون ترخيص ومطلوب ضبطه وإحضاره في عدة قضايا.
كما استعان بكلا من “حازم م.ث.م”  27 سنة، حاصل علي بكالوريوس تربية رياضية ومقيم دائرة قسم سوهاج أول بمحافظة سوهاج، وحاليا مقيم  حدائق القبة بمحافظة القاهرة، و”محمود ع.ع”  29 سنة، حاصل عل دبلوم زراعة ومقيم الكوم الأحمر مركز فرشوط  قنا وحاليا مقيم ميت عقبة العجوزة محافظة الجيزة، و”إسلا م.ع”  45 سنة، دبلوم صنايع، و”أحمد ج م.ع”  30 سنة، مقيم بني جميل بمركز البلينا سوهاج، و”محمد ف.ع” 39 سنة، سائق، وموطنه الأصلي قرية الدرب مركز نجع حمادي بمحافظة قنا لتنفيذ جريمته عقب اتفاقه معهم وقيامهم بتجهيز السيارات اللازمة لارتكاب الواقعة.
وتضمنت خطهم الإجرامية أن تقوم زوجته المدعوة “نجلاء” باستدراج المجني عليه لمنطقة أبو يوسف أمام مدرسة الأورمان وقام هو وباقي المتهمين بشل حركته واختطافه داخل السيارة رقم “ل م م / 915، بيضاء اللون قيادة السابع.
وانطلقوا به اتجاه الطريق الصحراوي حيث توقفوا بطريق وصلة الكيلو 21 وقاموا بوضعه موثوق اليدين بحقيبة السيارة رقم  “ف ل و / 629 “، الخاصة بالمدعو “نشأت عيضة محمد” وتوجهوا به إلى مكان العثور على الجثة حيث أنزلوه من السيارة وأمطروه بوابل من الأعيرة النارية ليتركونه قتيلا وفروا هاربين.
وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام وقطاع الأمن المركزي والإدارة العامة للمباحث الجنائية بمديريتي أمن القاهرة والجيزة تم إعداد عدة مأموريات، أسفرت عن ضبط المدعو “نشأت عيضة محمد  وزوجته بأحد الأكمنة بمنطقة عين شمس محافظة القاهرة، حال استقلالهما السيارة رقم “ف ل و / 629”.
وضبط بحوزته طبنجة ماركة براونج عيار 9 مم وبداخل خزينتها عدد 10 طلقات و بندقية ألية عيار 7.62×39 ذات خزينة بداخلها عدد 5 طلقات وكيس بلاستيك بداخله عدد (24) طلقه عيار 9مم و عدد (18) طلقه خرطوش عيار 12مم و عدد (3) خزن لطبنجة براونج وكذا عثر علي حقيبة حديدية فضية اللون بداخلها ادوات تنظيف وصيانة الأسلحة النارية
كما عثر بحوزته بعض المستندات المزورة  “بطاقة تحقيق شخصية، كارنية صادر من هيئة قضايا الدولة، كارنية مركز التحكيم الدولي، كارنية صادر من هيئة المستشارين، رخصة قيادة خاصة تصريح مؤقت صادر من مرور الأقصر، جواز سفر مصري “باسم عفيفي ح.ا.ع، وكذا (بطاقة تحقيق شخصيه صادرة من دولة السودان وجواز سفر سوداني  باسم “عمر ع.ح” سوداني الجنسية وعدد من الهواتف، ومجموعه كبيرة من شرائح الهواتف المحمولة لشركات مختلفة، وخاتم شعار الجمهورية تقرأ بصمته وزارة العدل محكمة مدينة نصر الجزئية، وكذا خاتم تقرأ بصمته جمهورية مصر العربية هيئة قضايا الدولة.
كما تم ضبط باقي المتهمين في أكمنة أعدت لهم بالمناطق التي أشارت التحريات إلي ترددهم عليها، وكذا ضبط السيارتين أرقام ق ف/ 6137 بيضاء اللون ماركة والسيارة رقم “م ل ل 915″، بيضاء اللون المستخدمتين في الحادث.
وبمواجهة المتهم نشأت عيضه أحمد محمد، بما أسفر عنه الضبط والتفتيش وما توصلت إليه التحريات السرية، اقر بحيازته للأسلحة النارية والذخائر المضبوطة بدون ترخيص، وكذا  انتحاله لاسم  المدعو عفيفي ا ع، وقيامه بالتزوير في  المحررات الرسمية حتى يتمكن من استخراج بطاقة رقم قومي بذلك الاسم.
وأقر بانتحاله صفة مستشار بهيئة قضايا الدولة وان الكارنيهات المضبوطة بحوزته بتلك الصفة جميعها مزوره كما اقر بقيامه بانتحال اسم  المدعو” عمر ع ح ع”  سوداني الجنسية وأن بطاقة تحقيق الشخصية  بذات الاسم الصادرة من دولة السودان وكذا جواز السفر صادرين بناء علي مستندات مزورة قدمها للجهات الادارية بدوله السودان.
كما أقر بارتكابه الواقعة علي النحو الوارد بالتحريات أخذا بالثأر لمقتل نجل شقيقه بالاستعانة بباقي المتهمين بناء علي  اتفاق مسبق معهم وتحديده لأدوار كلا منهم.
وبمواجهة باقي المتهمين اعترفوا جميعا بارتكابهم حادث مقتل المجني علية بالاتفاق مع المدعو نشأت عيضه محمد وان السيارات المضبوطة هي التي استخدموها في ارتكاب الواقعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...