web analytics
غير مصنف

إسرائيل تتبجح وترفض موقف الأردن بشأن القدس والأقصى

رفضت الحكومة الإسرائيلية، السبت 15 يوليو/تموز، الموقف الذي تبنته الحكومة الأردنية بشأن التطورات في المسجد الأقصى ومدينة القدس.

رفضت الحكومة الإسرائيلية، السبت 15 يوليو/تموز، الموقف الذي تبنته الحكومة الأردنية بشأن التطورات في المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وقالت مصادر سياسية مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل ترفض البيان الذي أصدره الأردن" حول عملية القدس. وأضافت أن الأردن بدلا من إدانة العملية، "فضل إدانة إسرائيل التي تحمي المصلين وتصون حرية العبادة في الأماكن المقدسة".

وتابعت المصادر أن "إسرائيل لن تسمح لأحد بالمساس بالأماكن المقدسة، وهي تحافظ على الوضع القائم فيها".

وكانت الحكومة الأردنية طالبت، أمس الجمعة، إسرائيل بفتح المسجد الأقصى أمام المصلين، وعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، في بيان، أن "الحكومة تؤكد على رفض أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات".

وأدان المومني التصعيد الذي شهده المسجد الأقصى، وطالب بفتح تحقيق فوري وشامل في الحادث، لافتا إلى أن "الحكومة أجرت اتصالات مكثفة للضغط من أجل إعادة فتح المسجد الأقصى بشكل فوري".

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

يشار إلى أن القدس شهدت، الجمعة، اشتباكا بين الشرطة الإسرائيلية وثلاثة فلسطينيين عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، ما أدى إلى مقتل الفلسطينيين الثلاثة وشرطيين إسرائيليين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...