web analytics

إنجازات وزارة الاتصالات في 2016

دخلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الجديد ولديها عدة اهداف رئيسية تسعي لانجازها في اسرع وقت، حيث ستبدا الوزارة خلال الشهر الجاري في إجراءات تدشين الشركة القابضة لتطوير وتنمية المناطق التكنولوجية.
وقالت مصادر داخل وزارة الاتصالات في تصريحات خاصة أن الوزارة بدأت في تكوين فرق عمل لدراسة أول منطقتين في الاسكندرية “برج العرب” و”أسيوط الجديدة” لتبدأ خلال الفترة القليلة المقبلة الإجراءات الخاصة بتدشين الشركة.
وأضافت المصادر أن الوزارة تركز على مخاطبة البنوك التنموية، مثل البنك الأوروبي للحصول على قرض بفائدة لا تتعدى ال3%، مشيرة إلى أن تلك المؤسسات التمويلية المعتمدة على المفهوم التنموي تركز على تطوير المجتمعات أكثر من التركيز على الفائدة أو الضغط في فترات السداد.
ويبلغ رأس مال الشركة القابضة المزمع تدشينها حوالي 2.8 مليار جنيه منها حوالي 570 مليون جنيه تكلفة الأراضي وبقية رأس المال سيتم ضخها في الاستثمارات اللازمة لمد البنية التحتية الداعمة للمشروع والخاصة بتدشين شبكة الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي والانترنت والكهرباء، بالإضافة إلي تدشين عدد من المباني الاسترشادية لتشجيع المستثمرين علي الاستثمار في تلك المناطق وفقا للنموذج المعمول به بالقرية الذكية والمنطقة التكنولوجية بالمعادي.
وأكدت المصادر أن الشركة الجديدة تركز بشكل أساسي على جذب الاستثمارات اللازمة لتدشين المناطق الجديدة، بعد وضع المخطط النهائي لإنشاء الشركة وطريقة إدارتها وتحديد ملكيتها، و استهدفت الوزارة خلال الفترة الماضية اقتراض 1.26 مليار جنيه لتدشين الشركة من عدد من المؤسسات الدولية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وبنك الاستثمار الأوروبي.
وتم الاتفاق منتصف 2015 مع هيئة المجتمعات العمرانية علي المساحات المخصصة للمشروع في المدن الجديدة بإجمالي 436 فداناً، حيث ستصل مساحة المنطقة بوادي التكنولوجيا بالاسماعيلية 100 فدان، وبرج العرب 30 فداناً، واسوان 40 فداناً، واسيوط 41 فداناً، وبني سويف 100 فدان، والسادات 40 فداناً، والعاشر من رمضان 85 فداناً.
وأوضحت المصادر أن المستثمرين المحتملين حتي الآن هم بنك الاستثمار القومي10% ، والهيئة القومية للبريد 30% ، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15%، بالإضافة إلى الشركة المصرية للاتصالات20%، صندوق العاملين بالحكومة 10% فيما تبلغ حصة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات”ايتيدا” 15% غير أن التغيرات الأخيرة التى طرأت على مجلس إدارة الشركة المصرية، والتغير في إدارة هيئة البريد وايتيدا تسببت في تأخر الإجراءات الخاصة بإنشاء الشركة حتى الآن.
ومن جانبه قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي أن الوزارة تعمل على بناء مجتمعات قائمة على خدمات التكنولوجيا في المحافظات، بالاعتماد على تطوير وتنمية مناطق تكنولوجية متخصصة في المحافظات، لخلق مجتمعات تخلق فرص عمل للخريجين في المحافظات وبالتالي الحد من ظاهرة الهجرة للعاصمة بحثًا عن وظيفة، وفي الوقت نفسه خلق بيئة استثمارية مناسبة للمطورين والمستثمرين في المحافظات الأخرى، وفي هذا الصدد يجب التركيز على أن الدولة تعمل على تأدية دورها الطبيعي كمطور ومنمي للمجتمعات في حين يأتي دور القطاع الخاص كمستثمر، يستفيد من التنمية الخاصة بالدولة ليتكامل كلا العنصرين في خلق مجتمعات جديدة تتمتع بنسبة من التنمية وتحقق نموًا اقتصاديًا اقليميًا بعيدًا عن المركزية.
أشار الي انه سيتم افتتاح اول منطقتين في 27 نوفمبر2016 في كل من برج العرب واسيوط الجديدة وتتضمن المناطق التكنولوجية اقامة مراكز للابداع التكنولوجي وريادة الاعمال ومشروع لمعهد تكنولوجيا المعلومات ومراكز اقليميه ودولية لتقدم خدمات التعهيد العابر للحدود ومعامل مركزيه لكبري الشركات العالمية المتخصصة في في تكنولوجيا المعلومات فضلا عن وجود مراكز متخصصة في تقديم خدامتها التكنولوجية للمواطنين.
كما يشهد 2016 عودة مصر الي خريطة صناعة الالكترونيات من خلال عدد من الشركات المحلية والدولية ممن تتمتع بخبرات طويلة في هذا المجال ومن المنتظر ان تحقق هذه الصناعة عائدا يصل الي 3 مليارات دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...