web analytics

ابرزت ما جاء بصحف تركيا الأربعاء

ركزت الصحف التركية الصادرة اليوم الأربعاء على العديد من القضايا وإن كانت الأزمة السورية هي الأبرز في صفحاتها.

والى صحيفة زمان التي ركزت على الأزمة التي تسبب فيها حزب الله على العلاقات بين السعودية ولبنان، حيث أكدت الصحيفة أن حسن نصر الله زعيم حزب الله أوصل العلاقات بين الرياض وبيروت لطريق مسدود بسبب دعمه للرئيس السوري بشار الأسد وإيران الشيعية.

والى الاناضول، فقد دعا نائب رئيس الوزراء التركي المتحدث باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، كافة الأحزاب السياسية في البرلمان، للمساهمة في صياغة دستور جديد للبلاد.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة أنقرة، مساء الإثنين، أكد قورتولموش أن “حزبه -العدالة والتنمية- سيواصل مساهمته في صياغة الدستور حتى الانتهاء منه”، مشيرًا أن “رؤية الحزب واضحة، إلّا أن كل شيء مفتوح للنقاش”.

وأوضح أن “حزبه سيمضي قدمًا في اتخاذ الخطوات المناسبة، لتقديم رؤيته حول الدستور، إلى البرلمان، في حال لم تتوصل الأحزاب إلى نقطة توافق”.

وأشار نائب داود أوغلو إلى حاجة البلاد الماسة إلى دستور جديد، قائلًا “تركيا بحاجة لدستور مدني ديمقراطي تعددي، وموضوع الدستور الجديد، ليس حديث العهد في البلاد”.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة أنه “عقب انقلاب عام 1980 وتغيير الدستور عام 1982، تم طرح مسألة الدستور الجديد في تركيا، وإن لم يتمكن البرلمان الحالي من صياغة دستور جديد، فلن يُعد قد حقق شيئًا مهما سنَّ من قوانين”.

وجدد قورتولموش دعوته للأحزاب السياسية للمساهمة بصدق في صياغة دستور جديد، واصفًا من يتهرب من هذا “الواجب” بأنهم “هاربون من الشعب والدستور”.

جدير بالذكر أن انقلابًا عسكريًا أطاح بالنظام في تركيا عام 1980، وقاده رئيس الأركان حينها “كنعان إفرن”، قبل أن يضع دستورًا جديدًا في عام 1982، ليصبح بعدها رئيسًا للجمهورية التركية.

وتسعى حكومة حزب العدالة والتنمية منذ تقلّدها الحكم في عام 2002، إلى تغيير دستور (1982) ووضع دستور جديد للبلاد.

وفي صحيفة حريت ديلي طالعنا:

اعادت السلطات اليونانية عبر بوابة إيسبالا الحدودية، قرابة 150 مهاجراً غير شرعياً يحملون جنسيات الجزائر والمغرب وتونس، وذلك ضمن إطار الاتفاق المبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص.

وأوضحت مصادر مسؤولة في المعبر الحدودي، أنّ عملية تسليم المهاجرين غير الشرعيين، بدأت منذ ساعات الصباح الباكر من يوم أمس الثلاثاء، واستمرت حتّى ساعات المساء المتأخرة، حيث سلمت الشرطة، المهاجرين على دفعات.

واستقدمت الشرطة اليونانية المهاجرين عبر حافلات كبيرة إلى المعبر الحدودي، ليتم تسليمهم إلى المسؤولين الأتراك الذين، إقتادوهم إلى مركز ترحيل المهاجرين في ولاية أدرنة الحدودية.

كما أضافة المصادر أنه سيتم خلال اليوم الجاري، استكمال تسليم هؤلاء المهاجرين، الذين دخلوا القارة الأوروبية، عبر الأراضي التركية، ليكتمل بذلك العدد إلى 300 مهاجر غير شرعي.

جدير بالذكر أنّ تركيا وقعت على اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي، قبل عدة أشهر، تنص على إعادة المهاجرين غير الشرعيين، إلى تركيا، باستثناء اللاجئين السوريين.

وفي صحيفة زمان أيضا:

أعلنت قيادة الجيش التركي عن توزيع الجنود والموظفين المدنيين في الجيش حسب رتبهم لعام 2016.

وبناء على التوزيع الجديد بلغ عدد أفراد الجيش من الموظفين الاختصاصيين والمجندين والموظفين المدنيين 610 آلاف و95 فردا.

وتضمن بيان لرئاسة هيئة أركان الجيش التركي التوزيع الجديد لأفراد الجيش:

عدد قادة الألوية (الجنرالات): 358
عدد الضباط 39.619
عدد ضباط الصف 97.703
عدد قوات الدرك الاختصاصيين 21.778
عدد رؤساء الجنود الاختصاصيين 72.785
عدد رؤساء الجنود المتعاقد معهم 10.413
مجموع عدد الاختصاصيين 242.656
عدد ضباط الاحتياط المجندين 7.080
عدد الجنود ورؤساء الجنود المجندين 308.149
مجموع عدد المجندين 315.229
مجموع العاملين العسكريين 557.885
مجموع الموظفين المدنيين 52.210
المجموع العام 610.095

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...