web analytics

ابرز ما جاء في الصحف المصرية اليوم الجمعة

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات على رأسها تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصريين بمناسبة ذكرى تحرير طابا السادسة والعشرين، وكذلك خطاب الرئيس الذي يلقيه أمام البرلمان الإثيوبي يوم الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى تطورات الأحداث على الساحة السياسة داخليا وخارجيا.

فتحت عنوان “الرئيس

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات على رأسها تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصريين بمناسبة ذكرى تحرير طابا السادسة والعشرين، وكذلك خطاب الرئيس الذي يلقيه أمام البرلمان الإثيوبي يوم الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى تطورات الأحداث على الساحة السياسة داخليا وخارجيا.

فتحت عنوان “الرئيس يهنئ المصريين بذكرى تحرير طابا” أكدت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هنأ الشعب المصري، وقال “في مثل هذا اليوم رفعت مصر علمها فوق أرض طابا بعزة وكرامة الوطن الصامد، القادر على تحرير أرضه وحماية سيادته بكل الطرق، العسكرية والقانونية والدبلوماسية .. كل عام ومصر وشعبها بخير بهذه المناسبة.. وكل الشكر لرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فداء للوطن وردا للعدوان .. تحيا مصر”

كما سلطت صحيفة “الجمهورية” الضوء على هذه المناسبة، وذكرت أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أناب قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول لشهداء القوات المسلحة.

ومن ناحية أخرى أبرزت صحيفة “الأخبار” على صدر صفحتها الأولى زيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى إثيوبيا وقالت تحت عنوان “خطاب تاريخي للسيسي أمام البرلمان الإثيوبي الأربعاء” إنها علمت من مصادر رسمية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي خطابا تاريخيا أمام البرلمان الاثيوبي يوم الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن يتناول الرئيس في الخطاب العلاقات التاريخية بين مصر واثيوبيا، وتأييد الشعب المصري لحق الاشقاء الاثيوبيين في التنمية، وثقته في حرص شعب اثيوبيا على عدم المساس بحق مصر في مياه النيل.

وأكدت المصادر أن الرئيس السيسي سيزور السودان يوم الاثنين المقبل للقاء الرئيس السوداني عمر البشير.. وستتناول المباحثات بين الرئيسين سبل تطوير العلاقات الثنائية وبحث قضايا المنطقة، إلى جانب عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين البلدين التي تم رفع مستوي تمثيلها للمستوي الرئاسي.

وعلى صعيد متصل، وتحت عنوان “العليا لمياه النيل تراجع بنود وثيقة المبادئ حول سد النهضة” قالت صحيفة “الأهرام” إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اجتمع أمس باللجنة العليا لمياه النيل واللجنة الفنية المنبثقة عنها لإجراء المراجعة النهائية لبنود وثيقة النيل، المنتظر التوقيع عليها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته القادمة لإثيوبيا والسودان 23 من مارس الجاري، والتى تم التوافق حولها بعد مفاوضات على مستوى وزراء المياه والخارجية للاتفاق على مبادئ تشغيل وتخزين المياه في سد النهضة الإثيوبي.

وفي الشأن المحلي أبرزت صحيفة “الأهرام” تصريحات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، التي أكد خلالها أن مرحلة التجاوزات والخروج على القانون انتهت إلى غير رجعة، وأن مصر بدأت مرحلة جديدة بعد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، مشيرا إلى أنه يجب على كل شخص، مهما صغرت مسئولياته أو كبرت، أن يعي أننا لن نترك مجالا للعناصر السلبية أو التي تعوق المشروعات التنموية وتقدم الوطن.

وأضاف محلب في الخبر المنشور بالصحيفة تحت عنوان “محلب: تطبيق الثواب والعقاب على الجميع بمنتهى الحسم” أنه تم وضع آليات جديدة لتسوية هذه الأوضاع بصورة جذرية، تجعل من المستحيل العودة إليها مرة أخرى، وتخفف من الأعباء التي كانت تتحملها ميزانيات هذه الهيئات والجهات سنويا، كفوائد مرسملة وغيرها من الأعباء.

أما صحيفة “الجمهورية” فسلطت الضوء على أعمال الحفر الجارية في مشروع قناة السويس الجديدة، وقالت تحت عنوان “انتهاء 5ر93% من الحفر الجاف بقناة السويس” إن “20 ألف مهندس وفني و3 آلاف معدة يحققون المعجزة”، مضيفة أن عزيمة وسواعد مقاتلي الهيئة الهندسية والشركات الوطنية المنفذة للمشروع القومي لقناة السويس الجديدة واصلت العمل بمعدلات قياسية للانتهاء من المشروع الطموح قبل التوقيتات المخطط لها.
وأكدت الصحيفة أن الموقف التنفيذي على أرض الواقع وصل بعد مرور 7 أشهر ونصف من تاريخ تلقي الأمر من الرئيس السيسي بالبدء في تنفيذ المشروع إلى 215 مليون متر مكعب من أعمال الحفر الجاف بنسبة تنفيذ “107”% من المخطط تنفيذه خلال هذه الفترة.

كما أبرزت صحيفة “الجمهورية” لقاء الرئيس السيسي أمس مع الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، وقالت تحت عنوان “الرئيس.. للأمير فيصل بن عبدالرحمن: لن ننسي دعوة الملك عبدالله ودعمه للمؤتمر الاقتصادي” إن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة صرح بأن سمو الأمير فيصل هنأ الرئيس بنجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري “مصر المستقبل” ، مشيرا إلى أن السعودية حريصة على نهوض مصر على كافة المستويات ولا سيما الصعيد الاقتصادي باعتباره قاطرة للتنمية الشاملة.

من جانبه أعرب الرئيس عن خالص تقديره وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقدرا للمملكة جهودها الصادقة لدعم الاقتصاد المصري ومواقفها المشرفة إزاء مصر والمساندة للإرادة الحرة لشعبها، مشيدا بكافة مساهمات المملكة لإنجاح المؤتمر سواء على مستوى الإعداد أو المساهمة الفاعلة للمملكة عن طريق دعم الاحتياطي النقدي المصري أو من خلال الاستثمارات المشتركة والصادرات السعودية إلى مصر ولاسيما في قطاع الطاقة.

وفي سياق آخر نقلت صحيفة “الشروق” تحت عنوان “التعليم تعلن نتيجة مسابقة تعيين ال 30 ألف معلم غدا” عن الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، تأكيده بأنه سيتم إعلان نتيجة مسابقة ال 30 ألف معلم غدا السبت عبر الموقع الرسمى للوزارة على شبكة “الانترنت”، مضيفا أن عدد من أدوا الاختبارات بالتعليم العام بلغ 313 الفا و815 متقدما ، وبالتعليم الفنى 12 ألفا و500 متقدم.

وقال الرافعي إن اختيار المقبولين تم وفق الشروط المعلنة من قبل والمنصوص عليها بالمادة ” 4 ” من اللائحة التنفيذية لقانون التعليم رقم 155، حيث تتمثل اسس الاختيار طبقا لأولويات : درجة المؤهل ونتيجة الاختبارات العامة والتخصصية وأقدمية المؤهل، والسن.

وفيما يتعلق بانتخابات نقابة الصحفيين قالت صحيفة “الشروق” تحت عنوان “اليوم .. الصحفيون يختارون نقيبهم ونصف مجلسهم” إن أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين ينتخبون اليوم نقيبا جديدا للصحفيين ونصف أعضاء المجلس، وأن اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات قالت إن 6 مرشحين يتنافسون على منصب النقيب فيما يترشح على عضوية المجلس 50 صحفيا “فوق وتحت السن”.

وخارجيا أهتمت الصحف الصادرة اليوم بتطورات الأحداث في اليمن وتونس وليبيا والعراق والعديد من مناطق الصراع على الساحة العربية والعالمية وقالت صحيفة “المصري اليوم” تحت عنوان “طائرات الحوثيين تقصف قصر الرئاسة في عدن .. وإجلاء الرئيس هادي” إن المتمردين الحوثيين صعدوا من حربهم ضد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والجيش للسيطرة على عدن، إذ قصفت طائرة عسكرية تابعة لهم قصر الرئاسة – مقر إقامة هادي بعدن- وقت تواجده فيه وتصاعدت ألسنة الدخان من القصر والمناطق المحيطة به نتيجة القصف وردت نيران أسلحة مضادة للطائرات على الطائرة التي حلقت فوق مجمع الرئاسة.

وأضافت الصحيفة أن مسؤول حكومي يمنى أكد أن الرئيس هادي كان متواجدا في القصر وقت القصف، وأنه تم إجلاؤه وجميع المسؤولين والعاملين بالقصر إلى جهة آمنه وغير معلومة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...