web analytics

اجتماع “تحدى القراءة العربى” بالقاهرة

اجتمع اليوم السبت منفذين مشروع تحدى القراءة العربى لتأكيد الشراكة بين المشروع والناشرين فى الدول العربية، وهو الاجتماع التحضيرى الاول بحضور اللجنه التنفيذية للمشروع بالقاهره بأحد فنادق القاهرة بحضور وفد من الازهر الشريف.
ويُعد مشروع “تحدي القراءة العربي” مشروع رائد في الوطن العربي , والذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ويعتبر أكبر مشروع عربي تنافسي للقراءة باللغة العربية، والذي يستهدف الطلاب والطالبات من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي.
ويتلخص المشروع في إلزام أكثر من مليون طالب عربي بالمشاركة بقراءة 50 مليون كتاب خلال كل عام دراسي.
وسيشارك في المشروع الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث ثانوي ( بنين وبنات) من المدارس التي ستشارك في المشروع عبر العالم العربي.
وتتلخص فكرة المشروع في أربع مراحل تبدأ باختيار عشرة كتب وقراءتها قراءة واعية ثم تلخيصها في جوازات التحدي التي تعطي المشارك الحق في الدخول في مرحلة التصفيات وفق معايير معتمدة من مجلس المشروع، وتتم هذه المراحل على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على مستوى الدول العربية، وأما المرحلة الرابعة وهي خلاصة للمراحل السابقة فيتم فيها عقد التصفيات النهائية ومقرها الدائم في دبي.

ويهدف المشروع إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرس القراءة كعادة متأصلة في حياتهم اليومية، وزيادة الوعي بأهمية القراءة، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد، وتحسين مهارات اللغة العربية وزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة، وتعزيز الحس الوطني لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...