web analytics
غير مصنف

#الأضحية_ بطة : فتاوى “الحمير والبط” تلاحق عيد الأضحى

فتاوى غريبة وعجيبة فوجئ بها المصريون قبل عيد الأضحى المبارك بعدة أيام، الأمر الذي أثار جدل الكثيرين. ومن بين تلك الفتاوى، فتوى دار الإفتاء التي أجازت أكل لحوم الحمير، ولم تكن هي الفتوى الوحيدة الغريبة من أمرها بل هناك الكثير منها على النحو التالي.. 

 

إجازة أكل لحم الحمير في العيد 

 

أجازت دار الإفتاء، أكل لحوم الحمير التي لا يربيها أحد، مستشهدة بحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ وَأَذِنَ فِي لُحُومِ الْخَيْل».

 

 كما نشرت دار الإفتاء، تدوينة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أمس الأربعاء، جاء فيها: "اتفق جمهور العلماء على حُرمة أكل لحوم الحمير الأهلية المستأنسة التي تعيش بين الناس وتحمل أثقالهم". 

 

إجازة التضحية بالبط والإوز والفراخ 

 

أجاز سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، ذبح الطيور مثل البط والإوز والفراخ والديك الرومي كأضحية.

 

واعتبر الهلالي أن التضحية بالطيور تجوز استنادًا لقول بن حزم: "الأضحية جائزة بكل حيوان يؤكل لحمه من ذي أربع أو طائر كالفرس والإبل وبقر الوحش والديك وسائر الطير والحيوان الحلال أكله والأفضل في كل ذلك ما طاب لحمه وكثر وغلى ثمنه". شراء اللحمة وتوزيعها كأضحية وأجاز أيضًا سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن، شراء اللحوم وتوزيعها على شكل أضحية، لأن هذا ليس حرامًا. 

 

ذبح الأضاحي في الشارع حرام ضمن الفتاوى المثيرة للجدل، فتوى صدرت من الدكتور خالد عمران، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الذي اعتبر أن ذبح الأضاحي في الشارع حرام شرعًا. وأوضح في فتواه، أنه لا يجوز ذبح الأضاحي في الشارع قائلاً: "إنه أذى للمواطنين وحرام شرعًا، مشيرًا إلى أن ذبح الأضاحي في الشوارع قد يؤدي لظهور بعض الأمراض".

 

 لا يجوز ذبح أضحية تأكل من القمامة وأفتى الدكتور إسماعيل علي، الأستاذ بكلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر في مصر، أنه لا يجوز ذبح الأضاحي التي تأكل من القمامة إن كانت تلك القمامة تحتوى على نجاسات. 

 

إذا كانت القمامة غير نجسة مثل ما يُلقيه الناس من بقايا الطعام ونحوه فلا بأس، أما إن كانت القمامة نجسة فلا يجوز اتخاذه للأضحية إلا إذا حبس فترة من الزمن يأكل من العلف الطاهر حتى تزول عنه آثار العلف النجس الذي كان يأكله. وتعليقًا على هذا قال الشيخ شوقي عبداللطيف، وكيل أول وزارة الأوقاف، إن أكل لحم الحمير حرام شرعًا، مؤكدًا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أجاز أكل لحم الحمير الوحشي الذي يعيش في البرية بعيدًا عن الناس والتلوث ثم حرّمه. 

 

وأكد"عبداللطيف" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، قائلًا: "أكل لحم الحمير حرام حرام حرام شرعًا". فيما عارض أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الفتاوى التى تجيز ذبح الطيور كأضحية ووصفها بالشاذة. وقال أستاذ الفقه في مداخلة هاتفية له، إن الأضحية لا تجوز إلا من الأنعام وتشمل الغنم والماعز والبقر والجاموس، مشددًا على أنها مقدرات شرعية لا يجوز المساس بها.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...