web analytics
غير مصنف

الامم المتحدة: التقدم نحو مفاوضات بشأن سوريا مفيد لأزمة المهاجرين

قال مسئول بارز بالامم المتحدة يوم الأربعاء إن التقدم نحو مفاوضات بشأن سوريا يعطي بصيص أمل في تخفيف أزمة اللاجئين التي تجتاح أوربا بينما يستعد دبلوماسيون لمحادثات هذا الأسبوع.
وأبلغ جان الياسون نائب الأمين العام للامم المتحدة رويترز “سيكون شيئا عظيما لو تمكنا من إحراز تقدم الآن خصوصا في هذا الوقت من الأزمة على صعيد اللاجئين.”
و حذر الياسون على هامش قمة حول الهجرة بين قادة اوروبيين وافارقة في مالطا، من الافراط في التفاؤل بشأن المناقشات حول سوريا والتي جرت مؤخرا بين روسيا والولايات المتحدة وقوى اقليمية هي السعودية وإيران وتركيا.
وقال الياسون إنه في حين شرد الصراع السوري ملايين الناس من ديارهم وأدى إلى تدفق مئات الآلاف هذا العام إلى أوربا فإنه أحد اوجه ظاهرة عالمية للهجرة يتعين على الحكومات التعامل معها على انها تتيح فرصة للتنمية على المدى البعيد.
وأضاف قائلا “سيكون هذا بندا في الاجندة الدولية لبعض الوقت في المستقبل.”
وأقر بأن بلدانا تواجه مشكلات في الصحة والتعليم والبطالة والضغوط الاجتماعية بسبب الهجرة في حين حث الحكومات على تجنب اغراء تمويل المساعدات الطارئة للاجئين بخفض مساعدات التنمية الطويلة الأجل التي قد تخفف بعضا من أسباب الهجرة.
وقال “لكن يتعين أيضا النظر إلى هذا من المنظور الابعد للتركيبة السكانية في أوربا” مشيرا إلى تزايد نسبة المسنين في القارة وان أفريقيا قد تستخدم التحويلات النقدية من العاملين في الخارج الذين يقدمون بالفعل مساهمة في اقتصادها تفوق التنمية الرسمي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...