web analytics

البنك الأهلي التجاري السعودي

يعد البنك الأهلي التجاري من أعرق البنوك السعودية وأولها نشأة حيث بدأ البنك نشاطه بموجب الأمر السامي في 1953. وبلغ رأسمال البنك عند تأسيسه 30 مليون ريال سعودي ما يعادل حوالي 8 مليون دولار. واليوم البنك الأهلي هو أكبر البنوك في العالم العربي، ويبلغ رأسماله 15.000 مليون ريال "حوالي 4.000 مليون دولار".

بنى البنك الأهلي اسمه على 3 ركائز أساسية أكسبته شعبية وأهمية واسعة في المملكة العربية السعودية والمنطقة عموماً. فأولاً هو من أول البنوك التي عملت على تطوير الصيرفة الإسلامية وأحد أهم روادها. كما نجح البنك بتميز في تقديم خدماته على مستوى الأفراد والشركات. وأخيراً، يتميز بانتشاره الواسع وتعدد قنواته البديلة للخدمة المصرفية.

يعتبر البنك أحد روَّاد المصرفية الإسلامية منذ مطلع التسعينات حيث ابتكر البديل الإسلامي للعديد من المنتجات والخدمات التقليدية. وفاز البنك الأهلي بجائزة "أبرز مساهم في تطوير التمويل الإسلامي بالعالم لعام 2009" وذلك من البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومجلس الخدمات المالية الإسلامية والمعهد الإسلامي للأبحاث والتدريب (IRTI) بالتعاون مع هيئة التجارة والاستثمار البريطانية (UKTI) وسوق لندن للأوراق المالية.

 

ويصل عدد إجمالي فروع البنك بالمملكة إلى 282 فرعاً بنهاية العام المالي 2009، حيث تقوم بتقديم خدمات مصرفية إسلامية وعدد عملاء البنك أكثر من 2 مليون عميلاً بنهاية العام المالي 2009.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...