web analytics

التعليم المفتوح يفتح أبوابه للطلاب ومخاوف من أزمات العام الماضي

images

فتح التعليم المفتوح أبوابه للطلاب وسط مخاوف من تكرار مشاكل العام الماضي التي تلخصت في تعطيل الدراسة لعدة اسابيع بسبب تظاهرات طلاب الاخوان والمعارضين لترشح الرئيس السيسي لرئاسة الجمهورية، بالإضافة الى أزمة تأخر الامتحانات أيضا، وإعلان النتيجة التي تضاف الى المشاكل الأخرى التي يعاني منها التعليم المفتوح في مصر.

وقد أعلن الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بنى سويف، بدء الدراسة بمركز التعليم المفتوح، اليوم الجمعة على مستوى 6 برامج بالمركز «الحقوق، التجارة، الآداب، الإعلام، الترجمة، الخدمة الاجتماعية».

وأضاف رئيس الجامعة، ورئيس المركز، أنه يشترط في المتقدم مرور خمس سنوات على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو الدبلومات الفنية، ومرور ثلاثة سنوات على الحاصلين على المؤهل الأعلى من المتوسط، وبدون أي مدة للحاصلين على المؤهل العالي.

وأشار الدكتور محمد نادي عزت، مدير المركز، إلى أن المركز له أربع أفرع وهم: «الفرع الرئيسي بجامعة بني سويف يضم 10 آلاف طالب في جميع البرامج، فرع الفيوم يضم 5 آلاف طالب في برنامجان التجارة والحقوق فقط، فرع المنيا يضم 3 آلاف طالب في برنامج التجارة فقط، 500 طالب بفرع عين شمس في برنامج الترجمة».

قرر مجلس كلية الإعلام جامعة القاهرة في اجتماعه الأخير استئناف الدراسة ببرنامج التعليم المفتوح استجابه لطلبات أولياء الأمور وحرصا على مصالح الطلاب.

 

وقالت الدكتورة جيهان يسري، القائم بعمل عميد الكلية، إن مجلس الكلية قرر تشكيل لجنة تقوم حاليا بمراجعة البرنامج وإعداد تطوير شامل له من حيث المحتوى الفعلي، وأساليب التعليم والتدريب وكيفية توظيف أحدث تقنيات التواصل والتعامل في العملية التعليمية.

 

وأضافت «يسري»، في بيان الخميس، أن «هذا فضلا عن شروط الالتحاق بالبرنامج،بحيث يتم تلافى كل السلبيات والانتقادات التي توجه لبرنامج التعليم المفتوح في ظل توسعه خلال الفترة الاخيرة».

ومن جانبه، قال الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، إنه سيتم تحويل مقررات التعليم المفتوح إلى مقررات إلكترونية خلال 6 شهور بالجامعة لإتاحة إمكانية التعلم عن بعد، مشيرًا إلى إنشاء عدد من الدبلومات المهنية بالتعليم المفتوح.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأول للجامعة مع بداية العام الدراسي، مع التنويه إلى أن اللقاء سيكون بصفة شهرية على جميع التساؤلات.

وأضاف عيسى أن هناك 35 ألف طالب يدرسون ببرنامج التعليم المفتوح بالجامعة، بالإضافة إلى قيام الجامعة بفتح باب الدراسة بالتعليم المفتوح في الدول العربية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...