web analytics

الجمهوريون يعودون لمعاداة دولة الخًميني.. هل تشهد المنطقة حرب جديدة

مستقب لالمنطقة على المحك، هذا ما يفسره محللون لمرقع شامل 24 ، عن مواجهة ربما تكون محتملة بين الأمريكان والإيرانيين ربما خلال الأشهر المقبلة بعد إصرار الرئيس الأمريكي الجديد على معاودة معاداة إيران.

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس السبت إن إيران هي "أكبر دولة راعية للإرهاب"، غداة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات ضد طهران إثر تجربتها الصاروخية البالستية الأخيرة.

وفي الاثناء، اعلن الحرس الثوري الايراني السبت بدء مناورات عسكرية تشمل اطلاق صواريخ وذلك على خلفية عودة التوتر مع الولايات المتحدة.

وشهدت الولايات المتحدة وايران اللتان لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1980 غداة الثورة الاسلامية في 1979، تصعيدا في التوتر بعد تنصيب ترامب في 20 كانون الثاني/يناير.

وصرح ماتيس خلال مؤتمر صحافي في طوكيو أنه "في ما يتعلق بإيران، فهذه هي أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم"، مشيرا إلى أنه لا يرى ضرورة حاليا لتعزيز عديد الجنود الأميركيين في الشرق الأوسط.

وأضاف "ليس من الجيد نكران ذلك، وليس من الجيد غض النظر عنه، وفي الوقت نفسه لا أرى أي ضرورة لزيادة عدد قواتنا في الشرق الأوسط في الوقت الحالي".

وتابع "لدينا دائما القدرة على القيام بذلك، لكن في الوقت الحالي لا أعتقد أنه ضروري".

واورد موقع الحرس الثوري "سباه نيوز" ان المناورات تهدف الى اظهار "الاستعداد التام لمواجهة التهديدات" بما فيها "العقوبات المهينة" ضد طهران التي اعلنتها واشنطن الجمعة.

وتابع الموقع ان المناورات ستشمل عدة انظمة للرادارات والصواريخ المصنوعة محليا بالاضافة الى اختبار مراكز للقيادة.

وبعيد اعلان العقوبات الجديدة، اكدت ايران انها "ستتخذ اجراءات مماثلة" وستستهدف "افرادا وشركات اميركية" تدعم مجموعات "ارهابية".

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية الجمعة اجراءات عقابية ضد 25 شخصا وكيانا يشتبه في تقديمهم الدعم اللوجستي او المادي لبرنامج الصواريخ البالستي الايراني.

وكان ترامب قد توعد بانتهاج سياسة أكثر جرأة ضد طهران وتحذر إدارته من القيام بعمل ملموس إذا لم تحد إيران من برنامجها للصواريخ الباليستية واستمرت في دعم صراعات إقليمية بالوكالة.

وقد قال ترامب في تغريدة على موقع تويتر الجمعة إن "إيران تلعب بالنار" و"إنهم لا يقدّرون كم كان الرئيس أوباما طيبا معهم. لست هكذا"!

من جهته تجاهل وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر الجمعة التهديدات الأميركية قائلا، إن بلاده لا تعبأ بها بعد تجربتها الصاروخية، مؤكدا أن طهران لن تبادر بإشعال حرب.

وتابع في التغريدة "إيران لا تعبأ بالتهديدات لأننا نستمد الأمن من شعبنا. لن نبادر بالحرب لكن يمكننا دوما الاعتماد على وسائلنا في الدفاع."

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...