web analytics

الداخلية تعلن تفاصيل اتفاق قيادات الإخوان بالخارج على تفجير دار القضاء.. وضبط أحد مرتكبيه

2015-635609261826732107-673_main

صرح اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، أنه في إطار المتابعات الأمنية المكثفة لضبط المتورطين في حادث تفجير عبوتين أمام دار القضاء العالي والتي نتج عنها وفاة أثنين من المواطنين وإصابة آخرين من المواطنين ورجال الشرطة.

فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني وتوصلت التحريات إلى اتفاق قيادات تنظيم الإخوان الهاربة خارج البلاد في أعقاب ضبط العديد من قيادات التنظيم وإحالتهم للقضاء في قضايا العنف والإرهاب، على تعديل المنهاج الفكري لأعضاء التنظيم الإخوان داخل البلاد ليتناسب مع طبيعة المرحلة التي يمر بها التنظيم والتخلي رسميًا عن سلمية الحركة بهدف ربط ودمج باقي التنظيمات التكفيرية الإرهابية تحت قيادة التنظيم الإخواني، مُستغلين فئ ذلك التوافق والتطابق بين المنهاج الفكري الإخوانى وباقي فصائل التطرف، فضلاً عن توحد الهدف الإستراتيجي المتمثل مرحلياً في إشاعة الفوضى بالبلاد بدعوى أنها أعمال جهادية.

وأوضح عبد اللطيف أن التحريات توصلت إلى تحديد القوى الدينية المتطرفة والتي اتفقت توجهاتُها مع التنظيم الإخواني، من بينها تنظيم ” أجناد مصر – أنصار بيت المقدس – الجماعة الإسلامية – حركة حازمون ” والذين قاموا بالفعل بتشكيل خلايا عنقودية مسلحة تحمل العديد من المسميات مثل ( حركة كتائب حلوان – حركة العقاب الثوري – حركة كتيبة إعدام – حركة حسم – حركة الحراك الثوري – حركة بلاك بلوك ضد الانقلاب)، للإعلان عن مسئوليتها عن الحوادث الإرهابية للإيحاء للرأي العام بتعدد الحركات المتطرفة، فضلاً عن استبعاد تهمة الإرهاب عن جماعة الإخوان.

وقال عبد اللطيف إنه في إطار تنفيذ ذلك المخطط الإرهابي فقد تم رصد اضطلاع أحد قيادات الخلايا الإرهابية أسمه الحركي جمال “هارب” والذي يتحرك تحت مسمى “تنظيم أجناد مصر” بتشكيل مجموعات من الخلايا العنقودية تضم عناصر وكوادر من مختلف تلك الفصائل، وتم رصد تواصله مع أفراد خليته عبر مواقع التواصل بشبكة المعلومات الدولية “الإنترنت “.

وتوصلت التحريات إلى تحديد بعض العمليات العدائية التي قامت بها عناصر تلك الخلية ومن بينها، وضع عبوة أمام دار القضاء العالى وتفجيرها، وضع عبوة ناسفة أمام قسم شرطة الطالبية بالجيزة شارك فيها قياديو الحركة وأسفرت عن استشهاد النقيب/ضياء فتحي بإدارة المفرقعات أثناء تفكيكها، واستهداف تمركز لقوات الأمن بجوار محطة أتوبيس جامعة عين شمس بمشاركة قيادي الحركة همام محمد عطية.

كما ضلعوا في وضع عبوة بجوار التمركز الأمني بسينما رادوبيس بالهرم، وانفجار عبوة بشارع طلعت حرب “ممر بهلر”، ووضع عبوة إنفجارية أسفل شجرة بجوار تمركز قوات الأمن بمنطقة حدائق القبة، واستهداف تمركز أمنى أمام مستشفى الهرم بعبوة انفجارية “تم تفكيكُها بمعرفة رجال المفرقعات”.

كما توصلت التحريات إلى تحديد مرتكبي واقعة التفجير أمام دار القضاء العالي، حيث تبين أن الهارب المذكور قام بتكليف كل من الإخواني إسلام شعبان شحاتة سليمان – اسمه الحركي حسن (23 سنة – طالب)، وعضو تنظيم أجناد مصر – اسمه الحركي حسام (28 سنة) (هارب)، بزرع عبوة تفجيرية أمام دار القضاء العالي بمكان تمركز القوات الأمنية.

وأكد عبد اللطيف أن التحريات أكدت قيامهم بالفعل بتنفيذ ذلك التكليف وتوجها بتاريخ 1مارس الجاري إلى دار القضاء العالي وقاما بزرع العبوتين حوالي الساعة 10,30 مساءً ثم عادا صباح اليوم التالي وقاما بتفجيرها عن بُعد عقب تجمع القوات.

وقد تمكن قطاع الأمن الوطني بالتنسيق مع الأجهزة المعنية من ضبط أحد منفذي الحادث، الإخواني “إسلام شعبان شحاتة سليمان” حال شروعه بزرع عبوة تفجيرية أخرى بأحد المقاهي بشارع القصر العيني، وتم عرضُه على نيابة أمن الدولة العليا بالمضبوطات وتم موافاة النيابة بفلاشة ميموري تحوى مقاطع فيديو يظهر فيها عضوي الخلية المذكورين أمام دار القضاء العالي مساء 1مارس الجاري، وباشرت النيابة التحقيق.

واعترف المتهم المضبوط أمام النيابة بإرتكاب الواقعة وحوادث تفجيرية أخرى وقامت النيابة بإجراء المعاينة التصويرية فى حضور المتهم وقررت حبسه إحتياطيًا على ذمة التحقيق.

وقال عبد اللطيف ان رجال الشرطة يواصلون جهودَهم فى القضاء على الإرهاب وملاحقة عناصره، وبعون الله لمنتصرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...