web analytics

السعودية ما بعد النفط: الاستحواذ على قطاع الفنون

 

 

السعودية تخطط لتسليط الضوء على الفنون وتنمية صناعة الإعلام لدحض الصورة النمطية السلبية عن المملكة

أعلنت السعودية، الثلاثاء، أنها تخطط لتسليط الضوء على الفنون وتنمية صناعة الإعلام لدحض الصورة النمطية السلبية عن المملكة، التي تتعرض باستمرار لانتقادات خارجية حيال سجلها الحقوقي.

 

وتفتقد المملكة السعودية التي يحكمها نظام إسلامي مطلق، لدور سينما عامة ومسارح، رغم إقامة بعض العروض الخاصة. وسيتم بناء مجمع ملكي للفنون ومدينة إعلامية، في واحدة من جملة مبادرات تأتي في إطار "برنامج التحول الوطني" الرامي إلى تنويع مصادر الاقتصاد الدخل المعتمد على النفط.

 

وقال وزير الثقافة الإعلام عادل الطريفي خلال مؤتمر صحافي لاستكمال عرض مبادرات البرنامج الذي أقرته الحكومة الاثنين إن "مبادرة وزارة الثقافة والإعلام بإنشاء المجمع الملكي للفنون جاءت من أجل لتعزيز الثقافة والفن" في البلاد.

ورغم المعارض الصغيرة التي تشهدها السعودية، إلا أن المملكة التي تأسست على المذهب الوهابي تحظر اللوحات التي تصور الشكل البشري. وأوضح الطريفي أن "بعض الفنانين السعوديين بدأوا يعرضون أعمالهم الفنية في متاحف ومعارض دولية، بينما لا يتوفر لدينا حتى الآن مجمع فني داخل المملكة لعرض هذه الفنون".

 

ولفت في مؤتمر صحافي مع وزراء آخرين إلى أن الأمر سيتغير مع بناء مجمع الفنون الذي سيكون هدفه "نقل ثقافة المملكة إلى العالم الخارجي". وعلى غرار المجمع، أوضح الطريفي أن المدينة الإعلامية ستساهم في تطوير مهارات الإنتاج للشباب السعودي وخلق محتوى محلي ما زال "محدودا جدا".

 

وأضاف أن الهدف هو "إيجاد مؤسسات قادرة على رعايتهم، ويستطيعون من خلالها عرض فنونهم وتوثيقها" بالإضافة إلى توفير الدعم للشباب والمنح الدراسية لهم. ويتطلع "برنامج التحول الوطني" إلى خلق 16100 فرصة عمل في مجال الإعلام والمجالات ذات الصلة بحلول العام 2020، مقارنة مع عشرة آلاف حاليا.

 

وأشار الوزير إلى أن الهدف الكامن وراء المشروع هو تحسين صورة المملكة وتسويق ثقافتها. وأضاف أن هناك صورة نمطية واتهامات عدة طالت المملكة خلال العقود الماضية. ولدى سؤاله إذا ما كان مستوى حرية التعبير في المملكة يسمح بازدهار مجالي الفنون والإعلام، قال إن الصحف السعودية تنتقد البرامج الحكومية "يوميا". واعتبر أن ردود الفعل تلك كانت مهمة لنجاح "برنامج التحول الوطني".

 

ويندرج هذا البرنامج في إطار "رؤية السعودية 2030" التي أعلنها ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان في 24 نيسان/أبريل، الهادفة إلى اجراء اصلاحات طموحة في البنية الاقتصادية السعودية، وخفض اعتماد أكبر مصدر للنفط على المصدر التقليدي للدخل.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...