web analytics

الصينيون يبدأون في تنفيذ “عاصمة مصر الإدارية” نهاية مارس

كتب/ خلف عبدالحكيم

صرّح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن شركة “CSCEC” الصينية، انتهت من تصميمات المباني الحكومية، التي ستتولى إنشاءها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى أن مسؤولى الشركة عرضوا على الوفد المصري، الذي يزور الصين حاليا، 24 تصميما لـ12 وزارة التي سيتم تنفيذها في المرحلة الأولى، بحيث يكون لكل وزارة بديلان، يتم اختيار أحدهما.

وأضاف الوزير في بيان اليوم الخميس: “التصميمات تحمل الطابع المصري، وشارك في وضعها فريق الاستشاريين المصريين، الذي أسندت إليه مهام الأعمال الاستشارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أنه فور عودته للقاهرة سينسق مع الوزراء الذين ستنقل وزاراتهم في المرحلة الأولى، ليتم الاتفاق على جميع التفاصيل، وبالتالي تقوم شركة “CSCEC” بإنهاء الرسومات التنفيذية.

الصينيون يبدأون في تنفيذ "عاصمة مصر الإدارية" نهاية مارس

وتابع: على مدى خمس ساعات عمل متصلة، تم أيضا عرض التصميمات الخاصة بمباني مجلس الوزراء، والبرلمان، وقاعة المؤتمرات، ومناقشة كل التفاصيل، وتم الاتفاق على وصول فريق الإنشاءات الخاص بشركة “CSCEC” للقاهرة آخر مارس الحالي، لإنهاء إجراءات بدء العمل بموقع العاصمة الإدارية الجديدة، إذ سيتم الاتفاق مع شركات المقاولات المصرية التي ستشارك في التنفيذ، حتى يتم بدء العمل في شهر أبريل المقبل.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه عقد اجتماعا مع مسؤولى شركة “واندا”، وهي أكبر شركة استثمار عقاري في الصين، ولديها حجم أصول واستثمارات تقدر بنحو 300 مليار دولارز

وأكدوا اهتمامهم في عدد من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، منها المدينة الترفيهية، وإنشاء عدد من المراكز التجارية الكبرى، وكذا الاستثمار في المباني السكنية، وسيتم إرسال فريق الشركة للقاهرة قريبا، لزيارة موقع العاصمة الإدارية الجديدة، ومناقشة تفاصيل هذه المشروعات.

الصينيون يبدأون في تنفيذ "عاصمة مصر الإدارية" نهاية مارس

وذكر الدكتور مصطفى مدبولي بأنه عقد أيضا اجتماعا مع رئيس البنك الآسيوي، وهو بنك كبير رأسماله يبلغ نحو 100 مليار دولار، وأبدى اهتماما بالاستثمار في مصر، لا سيما في منطقة قناة السويس، وكذا مشروع مدينة شرق بورسعيد، وطلب دراسات جدوى عاجلة بهذه المشروعات.

وأكد وزير الإسكان أنه سيتم التواصل مع الدكتور أحمد درويش، رئيس هيئة تنمية منطقة قناة السويس، بشأن نتائج هذا الاجتماع، والتواصل مع مسؤولي البنك الآسيوي.

كما عقد وزير الإسكان اجتماعا مع مسؤولى صندوق التنمية الصيني الإفريقي، الذين أبدوا اهتماما شديدا بالاستثمار في مشروع تنفيذ المونوريل “القطار المكهرب”، الذي يربط بين مدينة 6 أكتوبر وبولاق الدكرور.

وتم الاتفاق على أن يتم التنسيق بين الصندوق والشركة الصينية التي تعد دراسة فنية خاصة بالمشروع، والتي تم عقد اجتماع معها خلال زيارة الصين، وسيزور فريق منها القاهرة قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...