web analytics
غير مصنف

العالم يفرز عادات “الجاهلية”.. “الشلوخ” عند السودانيين و مهر الزوجة حسب وزنها في غينيا

 

وكأننا عدنا الى ايام الجاهلية، هكذا بالنسبة للعادات الغريبة في معظم دول العالم والتي أبرزها:

 

“الشلوخ” عند السودانيين

 

تاريخيا انفرد السودانيون بعادة الشلوخ وهى علامات توضع على جانبى الوجه أو على الصدغ تختلف من قبيلة لأخرى فيما توجد نفس هذه الشلوخ في جنوب السودان لكنها توضع في الغالب في الجبهة. حاليا توقفت هذه العادة الا في القليل من البقاع الريفية النائية.ويعتقد بأن هذه العادة مرتبطة بتاريخ الرق القديم إذ تعتبر الشلوخ بعدم إمكانية اذالتها بمثابة اثبات انتماء حى لا يقبل خرقه. بمعنى انه إذا وقع أحد افراد القبيلة في الاسر يتعرف عليه الاخرين فورا ويهبون لنجدته، وتأخذ الشلوخ اشكالا مختلفة بأختلاف القبيلة.

وقد اندرثت هذه العادة في الوقت الحاضر وقليل من ترى في وجهه الشلوخ.

 

  مهر الزوجة حسب وزنها في غينيا

 

وفي قبيلة “البابوا” فى غينيا الجديدة، يشترى الرجل زوجته حسب وزنها، ولذلك كانت الفتيات فى تلك القبيلة تُزيد من وزنها قبل الزواج، من خلال الإكثار من الطعام، أو بوضع حلقة معدنية ضاغطة فى أعلى ذراعها تجعل ذراعها ينتفخ.

ومن أغرب عادات تلك القبيلة فى الزواج أيضا، أن تعوم الفتاة فى الماء بعد أن تتأكد من أن خطيبها قريب جدا منها فى مكان ما، وتخلع عن جسمها “جونلة” من القش ويتم طلب الزواج عندما يقدم لها خطيبها جونلة جديدة بدلا من التى خلعتها.

وفى قبيلة “فالجليجيا” بإفريقيا الوسطى، من المستحيل لأى فتاة أن تتزوج إلا إذا أحضرت لخطيبها عقلتين من إصبعين من يد أمها اليمنى، ويعد هذا دليلا على قبولها الزواج منه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...