web analytics

المواطن المصري في “منفى إجباري”.. بسبب الدولار

زادت العزلة، من هنا بدأت الأزمة فالمواطن المصري اصبح في "منفى إجباري".. بسبب الدولار الذي يرتفع يوما بعد الآخر رغم التصريحات المعسولة لوزارة المالية.

 

أعلن عمرو الجارحى، وزير المالية، أن المباحثات مع وفد صندوق النقد الدولى، الذى يزور القاهرة حالياً، تسير بشكل جيد وفق ما تستهدفه الحكومة بنسبة كبيرة، وأن الحكومة لن تقبل أى شروط يضعها تحت ضغط، ويمكن أن توقف المفاوضات إذا طلب الصندوق شروطاً صعبة.

 

وقال «الجارحى»، فى مؤتمر صحفى بالوزارة، أمس، إن الحكومة ستراعى أصحاب الدخول الأقل حال اتخاذ إجراءات إصلاحية، مشيراً إلى أنه من المبكر الحديث عن نتائج المفاوضات، خاصة أن الوفد مازال لديه ما بين ١٠ و١٢ يوماً فى المفاوضات، وزيارات لعدد من الوزارات الاقتصادية، ومنظمات المجتمع المدنى.

 

وأضاف أن البنود التى يتم التفاوض عليها هى بنود الموازنة الحالية، والحكومة تريد تحقيق الأرقام التى وضعتها فى الموازنة، وهو محور أساسى فى المفاوضات، لافتاً إلى أن الحكومة تتعامل مع الموضوع بشكل احترافى وليس معنوياً، وأن المفاوضات تسير وفقاً لبرنامج الحكومة الإصلاحى الاقتصادى والاجتماعى، وليست هناك شروط من الصندوق فيما يخص العمالة، والعملة وسوق الصرف، أو تعويم الجنيه.

وتابع «الجارحى» أن ضمانات الحصول على القرض ترتكز على تنفيذ البرنامج، وتحقيق معدلات نمو جيدة، والسيطرة على عجز الموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى أن الحكومة تراجع الأرقام والأوضاع والبرامج وخطط الحماية الاجتماعية، وقوانين الاستثمار والتراخيص، بهدف تحقيق نمو صناعى طويل المدى.

تصريحات السيسي لم تشفع

ولم تشع تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعهداته بحل الأزمة في اقرب وقت ليبقى المواطن المصري في منفاه الإجباري حتى حين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...