web analytics

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات بالخارج أبرز ما جاء بصحف السبت

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي وخاصة انطلاق مارثون الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب للمصريين المقيمين بالخارج من أبناء هذه المحافظات.

الأهرام:
وقالت صحيفة “الأهرام” : تنطلق اليوم المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في الخارج، حيث يدلي المصريون بأصواتهم في 139 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية، ويستمر تصويتهم حتى غد، بالتزامن مع بدء التصويت داخل البلاد.
وأكدت أن السفارات استعدت بالتنسيق مع السلطات المحلية لاستقبال الناخبين صباح اليوم وغدا للإدلاء بأصواتهم، وسوف تكون الإعادة بالخارج يومي الاثنين 30 نوفمبر الحالي والثلاثاء الأول من ديسمبر المقبل، وتبدأ عملية التصويت من الساعة 9 صباحا حتى التاسعة مساء وتتخللها ساعة راحة من الثانية والنصف ظهرا حتى الثالثة والنصف عصرا بحسب توقيت كل دولة.
وأضافت أنه في الداخل يتوجه غدا 28 مليونا و204 آلاف ناخب وناخبة يحق لهم التصويت بجميع محافظات المرحلة الثانية وعددها 13 محافظة للإدلاء بأصواتهم، وذلك في 102 لجنة عامة و13858 لجنة فرعية و5622 مركزا انتخابيا.
وأشارت إلى أنه يتنافس في المرحلة الثانية 2877 مرشحا ومرشحة بالنظام الفردي على 222 مقعدا بالإضافة إلى 4 قوائم في قطاع القاهرة وشمال ووسط وجنوب الدلتا لكل منها 45 مرشحا ومرشحة، وهى في حب مصر، والنور والتحالف الجمهوري والجبهة الوطنية والاستقلال وفي قطاع شرق الدلتا قائمة واحدة هى “في حب مصر” التي يلزم لإعلان نجاحها حصولها على 5% من مجموع الناخبين المقيدين في هذا القطاع.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور وليد إبراهيم زيدان نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية قوله: إن عرض الشركة الروسية “روز أتوم” لإنشاء محطة الضبعة النووية للأغراض السلمية تفوق على العروض الصينية والكورية، مؤكدا أن جميع العروض من الدول الثلاث خضعت للآليات نفسها في التقييم الفني والمالي من جانب الفريق التفاوضي الحكومي المكون من خبراء مصريين على أعلى مستوى من الكفاءة والذي يغطي جميع الجوانب الفنية والقانونية والمالية والتعاقدية والسياسية والأمنية.
وأوضح، في تصريحات خاصة للأهرام، أن المحطة من الجيل الثالث الذي يمثل 65% من المفاعلات العاملة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الوحدتين الأولى والثانية سيبدأ تشغيلهما بنهاية عامي 2020، 2022 تليهما الوحدة الثالثة 2022 ـ 2023 ثم الرابعة 2023 ـ 2024. مشيرا إلى أن مصر اختارت العرض الروسي بناء على عدة اعتبارات أولها أن روسيا الاتحادية هى الدولة الوحيدة في العالم التي لم تتوقف عن إنشاء وتشغيل المحطات النووية لتوليد الكهرباء على أراضيها وخارجها لأكثر من 30 عاما مستمرة، كما يؤكد الثقة في قدرات المحطات الروسية وتوافقها مع معايير الأمان النووي الدولية.
وقال إن العرض الروسي قدم حزمة متكاملة من برامج وآليات تدريب وتأهيل الكوادر المصرية سواء على مستوى الجهة المشغلة أو الجهة الرقابية النووية، كما أتاح للجانب المصري فرصة حقيقية للمشاركة في التصميم والإنشاء وتجارب بدء التشغيل ونقل التكنولوجيا بالإضافة إلى أفضل الشروط التمويلية من خلال قرض حكومي لإنشاء 4 وحدات نووية بأسعار تقل بشكل ملحوظ عن متوسطات السعر العالمي، فضلا عن التسهيلات غير المسبوقة في السداد.
وقالت الصحيفة إن وزراء العدل العرب اتفقوا على ضرورة تفعيل الآليات والإجراءات التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود. ووصف المستشار أحمد الزند وزير العدل عقب اختتام اجتماعات الدورة الـ 31 لمجلس وزراء العدل العرب، نتائج الاجتماعات بالجيدة والبناءة، وقال إنها تناولت كل ما يمس أمن المواطن العربي، معربا عن أمله في تفعيل هذه القرارات، معتبرا أن دخولها حيز التنفيذ هو الأهم، مشيرا إلى أنه كان هناك تجاوب من كل الدول العربية نحو تفعيل الخطوات العملية للتصدي لظاهرة الإرهاب، وبالتالي ستشكل نتائج هذا الاجتماع دفعة قوية في هذا الاتجاه.

أخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة “أخبار اليوم” إنه تبدأ اليوم السبت إجراءات التصويت للمرحلة الثانية في انتخابات مجلس النواب للمصريين المقيمين بالخارج من أبناء محافظات تلك المرحلة، وقال السفير حمدي لوزا مساعد وزير الخارجية إن 139 سفارة وبعثة دبلوماسية في دول العالم ستستقبل المصريين اليوم وغدا منذ التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة لاختيار ممثليهم في البرلمان.
وقال لوزا إن اللجنة العليا للانتخابات زودت وزارة الخارجية ببطاقات التصويت وجميع المطبوعات اللازمة وأن وزارة الاتصالات قد أتمت الأعمال الفنية الخاصة بضمان التصويت الالكتروني وعدم تزويره مع تسهيل الاتصال الدائم بين بعثاتنا بالخارج والوزارة في القاهرة.
وأضافت الصحيفة أنه تبدأ – أيضا – في التاسعة من صباح الغد وحتى التاسعة من مساء يوم الاثنين 23 نوفمبر عملية الاقتراع للمصريين في الداخل بمحافظات المرحلة الثانية من خلال 12496 لجنة فرعية على مستوى 13 محافظة عدد ناخبيها 27 مليونا و503 آلاف 913 مواطنا، ويتنافس في هذه المرحلة 2847 مرشحا على 222 مقعدا بالنظام الفردي بينما يتنافس 195 مرشحا على 60 مقعدا بنظام القوائم.
وأشارت إلى أنه تتنافس في قطاع القاهرة ووسط الدلتا 4 قوائم على 45 مقعدا هى في حب مصر والتحالف الجمهوري وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال وفي قطاع شرق الدلتا ومحافظات القناة وسيناء تخوض الانتخابات قائمة في حب مصر بشكل منفرد على 15 مقعدا ويتطلب فوزها بالتزكية حصولها على 5% من إجمالي الناخبين المقيدين بالقطاع.
وأكدت أن جولة الإعادة تجرى أيام 30 نوفمبر وأول ديسمبر بالخارج وأول وثاني ديسمبر بالداخل، وكشفت مصادر اللجنة العليا للانتخابات أنه ينتظر إعلان نتائج المرحلة الثانية يوم الجمعة 4 ديسمبر، أما التشكيل النهائي لمجلس النواب فستعلنه اللجنة العليا في مؤتمر صحفي يوم 18 ديسمبر المقبل بعد انتهاء إعادة الانتخابات في الدوائر الأربع التي كانت قد ألغيت فيها الانتخابات بأحكام قضائية بالمرحلة الأولى.
وقالت الصحيفة إن أكثر من 160 ألف مقاتل من رجال القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية سينتشروا لدعم عناصر الشرطة المدنية في تأمين المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب وتوفير المناخ الآمن للعملية الانتخابية وتشارك القوات الجوية بطلعات الاستطلاع والمراقبة الجوية لمتابعة سير الانتخابات ونقل صورة حية إلى مركز العمليات الرئيسية للقوات المسلحة.
وأضافت أنه يعقد غدا أول اجتماع تنفيذي لخطوات البرنامج النووي المصري لبناء المحطة النووية الأولى بالضبعة بقدرة 800 ميجاوات، ويرأس الاجتماع د. حسن محمود وكيل أول وزارة الكهرباء والمسئول عن الملف النووي منذ 5 سنوات، وهو أول اجتماع بعد توقيع حكومتي مصر وروسيا عقد بناء المحطة النووية بالضبعة أول أمس.

الجمهورية:

وبدورها، قالت صحيفة “الجمهورية” إنه تم أمس توقيع الاتفاق وعقد الشراكة بين العامة للمشروعات الكهربائية “ايلجكت” وجلوبال كبرى الشركات الروسية المتخصصة في إقامة خطوط وأبراج الكهرباء وتصنيع مستلزماتها لنقل الخبرات المتطورة لتحديث الشركات المصرية والعمل معا في الأسواق المصرية والعالمية لتحقيق الاستفادة المشتركة.
وقال المهندس محمود حجازي رئيس القومية للتشييد إنه سيتم توفير الضمانات المالية والاعتمادات المطلوبة فورا بما يمكن من تنفيذ الاتفاق الذي يعد خطوة هامة لتطوير وتحديث شركات الإنشاءات الكهربائية وفتح الأسواق العالمية أمامها بما تمتلكه من خبرات وإمكانات يضاف إليها خبرات الجانب الروسي التكنولوجية والمتطورة.
وأوضح المهندس السيد الشحات رئيس العامة للمشروعات الكهربائية ورئيس ائتلاف شركات المقاولات الكهربائية أن الاتفاق يتضمن خطة عمل مستقبلية مشتركة للعمل محليا وعالميا كما يتضمن التعاون لإقامة الصناعات التي يحتاجها العمل مثل تصنيع الأبراج والعازلات والموصلات يقوم الجانب الروسي بتوفير هذه المعدات في المرحلة الأولى بأسعار مناسبة لحين تصنيع هذه المعدات محليا.

الشأن الدولي:

وقالت صحيفة “الأهرام” إن القوات الخاصة المالية اقتحمت فندق “راديسون” بالعاصمة باماكو لتحرير رهائن احتجزهم مسلحون صباح أمس، وخلال عملية اقتحام الفندق نجح 80 شخصا من الرهائن في الفرار، بينما أعلنت مقتل ثلاث من الرهائن قبل انتهاء عملية الاقتحام، وأعلن وزير الأمن المالي أن “القوات الخاصة حررت نحو 30 رهينة وتمكن الآخرون من الهرب بمفردهم”.
وأضافت أن الشرطة العراقية أعلنت عن مقتل وإصابة 20 في هجومين بالقنابل قرب مسجد للشيعة جنوبي بغداد بعد صلاة الجمعة أمس، وذكرت المصادر أن قنبلة زرعت قرب مسجد في اليوسيفية انفجرت حينما كان المصلون يغادرون صلاة الجمعة مما أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين وإصابة تسعة.. كما أضافت المصادر أنه في وقت لاحق فجر انتحاري سترته الناسفة فقتل سبعة وأصاب 28 آخرين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أفرجت أمس عن جوناثان بولارد اليهودي الأمريكي الذي أدين بالتجسس لصالح إسرائيل بعد أن قضى 3 عقود في أحد السجون الأمريكية منذ عام 1985.
وقال المتحدث باسم جمعية تضامن إسرائيلية تنشط منذ سنوات للإفراج عن بولارد: “أؤكد أن جوناثان بولارد أصبح الآن حرا بعد 30 سنة في السجن”.
ومن جانبها، قالت صحيفة “الجمهورية” إن السلطات الأمنية السعودية كشفت عن تورط إيراني في العمليات الإرهابية في محافظة القطيف وذلك بعد العثور على عملات إيرانية وكميات كبيرة من الذخيرة الحية خلال عمليات تفتيش في بلدة القديح أمس الأول.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أمس إن الأجهزة الأمنية عثرت على تجهيزات عسكرية. ووثائق مزورة وعملات بينها عملات نقدية إيرانية وكميات كبيرة من الذخيرة الحية في مداهمة أمنية لبلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف.
وأضاف أن رجال الأمن قاموا بتفتيش موقع تم الاشتباه به وضبطت بداخله أسلحة وكمية كبيرة من الذخيرة الحية وتجهيزات عسكرية أخرى بينها أجهزة اتصال لاسلكي. بالإضافة إلى وثائق مزورة. ومبالغ مالية بينها عملات إيرانية.
وبدورها، قالت صحيفة “أخبار اليوم” إن دول الاتحاد الأوروبي قررت أمس الجمعة فرض تدابير المراقبة الفورية على حدود الاتحاد الخارجية لجميع المسافرين بما يشمل الرعايا الأوروبيين.
وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال انعقاد قمة طارئة لوزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة في بروكسل لتعزيز الرد الأوروبي على التهديد الإرهابي بعد اعتداءات باريس التي كشفت وجود ثغرات أمنية داخل دول الاتحاد.
وأكدت أن الوزراء ناقشوا، في اجتماعهم، مشروع قرار يقضي بتطبيق “إجراءات تفتيش ضرورية منظمة ومنسقة على الحدود الخارجية، بما فيها تفتيش الأفراد الذين يتمتعون بالحق في حرية التنقل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...