web analytics

بالفيديو.. ركاب “كيا بيكانتو” معرضون للمخاطر عند الاصطدام فى غياب الوسائد الهوائية

تختلف مواصفات السيارات باختلاف الأسواق، فالسيارة التي تباع داخل دول الاتحاد الأوروبي ليست هي التي يقودها سكان آسيا أو أمريكا اللاتينية، رغم أنها السيارة ذاتها بعلامتها التجارية وسنة الصنع.

تختلف مواصفات السيارات باختلاف الأسواق، فالسيارة التي تباع داخل دول الاتحاد الأوروبي ليست هي التي يقودها سكان آسيا أو أمريكا اللاتينية، رغم أنها السيارة ذاتها بعلامتها التجارية وسنة الصنع.

والسبب الرئيسي يرجع إلى اختلاف معايير الجودة والأمان التي تفرضها كل دولة على المنتجات التي تدخل أراضيها.

وللتعريف بالفروق الكبيرة بين السيارة الواحدة في دولة وأخرى ومدى تأثير هذه الفروق على حياة الركاب، عقد موقع "Drive.com" مقارنة بين سيارة كيا بيكانتو 2016 التي تباع فى دول الاتحاد الأوروبي ونظيرتها في الأسواق الآسيوية، واستند معد التقرير على عدد من الفيديوهات الصادرة عن البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات (ENCAP) وفرعه الآسيوي (ANCAP).

وتكشف المقاطع المصورة لتجارب الأمان التي خضعت لها السيارة، الفارق الكبير بين وسائل الأمان، فقد حصلت السيارة المطابقة للمواصفات الأوروبية على 5 نجوم في اختبار التصادم الأمامي وحماية الركاب بواسطة الوسائد الهوائية "Airbags".

2016-Kia-Picanto-ANCAP-crash-test-5

ورسبت السيارة المباعة في السوق الآسيوي ولم تستطع أن تسجل أية علامات، فقد تعرضت الدمى التي تحاكي ركاب السيارة الأماميين لأضرار بالغة عند الاصطدام في ظل عدم وجود وسائد هوائية، في الوقت الذي حصلت على نجمة واحدة لحماية الركاب في الخلف حيث كان الضرر أقل وطأة.

kia1

يقول جيمس جودوين المدير التنفيذي لبرنامج تقييم السيارات باستراليا، إن هناك اختلافات كبيرة في أداء بيكانتو في أماكن مختلفة حول العالم، فهى جيدة جدا فى أوروبا، إلا أن الاختبار الذي خضعت له في ماليزيا انتهى بتحطم جزء من دمية الاختبار وانفتاح الأبواب وتطاير أجزاء من الداخل.

وأضاف جودوين أن التكنولوجيا الهيكلية المعالجة بها السيارة ومقاومة السقف للضغط عند الحوادث التي تتمتع بها السيارة في أوروبا، غير متوفرة في نظيرتها الآسيوية وهو ما يكشف مدى التباين بين السيارة الواحدة عند اختلاف السوق.

وأبدى جودوين تخوفه من التهاون فى شأن سلامة وأمان الركاب على أساس المكان الذي تباع فيه السيارة وقيمتها السعرية، وليس أمان الراكب دون النظر إلى مكان إقامته أو جنسيته.

ويرى جودوين أن خضوع شركات السيارات للمساءلة عند اختلاف المعايير، من شأنه أن يحافظ على حياة مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا حول العالم.

الفيديو التالي يوضح نتائج اختبار "كيا بيكانتو" بالمواصفات الآسيوية

الفيديو التالي يوضح نتائج اختبار "كيا بيكانتو" بالمواصفات الأوروبية

#الكلمات المتعلقة

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...