web analytics

بعد حظر استمر سنوات.. الخيول المصرية في الاتحاد الأوروبي وتوقعات بزيادة أسعارها الفترة المقبلة

  

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موافقة الإتحاد الأوروبي على رفع الحظر جزئياً عن صادرات الخيول المصرية الى دول الاتحاد، عن طريق تطبيق منطقة خالية من أمراض الفصيلة الخيلية، لتصدير الخيول منها.

 

ومن جهته قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  أن كافة جهود الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبالتنسيق مع وزارة الدفاع ممثلة في المستشفى البيطري العسكري، وبمساعدة مؤسسة الأهرام للحصان، نجحت في الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي على رفع الحظر جزئياً عن صادرات الخيول المصرية اليها، وذلك بعد اتصالات مكثفة أستمرت طوال العام الماضي.

 

وأشار فايد الى ان رفع الحظر الجزئي جاء من خلال تطبيق منطقة خالية من أمراض الفصيلة الخيلية للسماح بتصدير الخيول المصرية منها عن طريق تطبيق الإشتراطات والضوابط الواردة بالقرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016، وهي التي تتفق مع متطلبات الإتحاد الأوروبي.

 

وأكد وزير الزراعة ان الوزارة لازالت تبذل قصارى جهدها لإستكمال رفع الحظر بشكل نهائي عن الخيول المصرية خلال العام المقبل، مناشداً كافة المهتمين بتصدير الخيول المصرية بضرورة التعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية من أجل مصلحة الوطن ورفعته.

 

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ان الاتحاد الأوروبي أصدر تشريعاً أوروبياً  برقم رقم (EU 1899/2016)، وذلك نهاية الشهر الماضي، بإعتماد المحجر البيطري بالمستشفى البيطري العسكري التابع للقوات المسلحة، فضلاً عن السماح بالنتصدير منه طبقاً للإجراءات التي إشتمل عليها القرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016، وذلك كحل مؤقت لحين زيارة المفوضية الأوروبية الى مصر وإعادة التقييم مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...