web analytics

بعد 13 عاما من الرحيل.. هل لجمال مبارك والسعودية مصلحة في قتل «ذكرى» فعلا؟

سبب القتل شجار حول تنظيم أعمال ذكرى الفنية ومحاولة فاشلة من زوجها بفرض رأيه عليها انتهت بمشاجرة ثم القتل. ثم يأتي السيناريو الأمني وهو أن الغيرة الزوجية

 صوتها العذب، الذي يتمتع بخشونة رائعة مميزة قلما تجدها في صوت نسائي هو أهم مايمزها، فكثيرون قد لا يعرفون عن ذكرى سوي صوتها.. صوتها الذي بات سمة مميزة لا تغيب رغم غيهابها، فليس كمثله صوت!

 

كيف وقعت الجريمة

في السادسة من صباح الخميس 28 نوفمبر عام 2003، انتشر خبر مقتل المغنية ذكرى على يد زوجها أيمن السويدي، الذي انتحر بعد ذلك، في شقتها الواقعة بشارع حسن مظهر في حي الزمالك بالقاهرة، وأعلنت السلطات وقتها أن زوجها قام بقتلها وقتل مدير أعماله وزوجته بسلاح ناري قبل أن يقتل نفسه تحت تأثير الخمر، لكن كان هناك روايات آخرى وشكوك نحو جهات دولية وتعددت سيناريوهات القتل من تورط جمال مبارك وحتى المملكة العربية السعودية.

 

أول السيناريوهات: سبب القتل شجار حول تنظيم أعمال ذكرى الفنية ومحاولة فاشلة من زوجها بفرض رأيه عليها انتهت بمشاجرة ثم القتل.

 

ثم يأتي السيناريو الأمني وهو أن الغيرة الزوجية والشك سبب القتل حسبما ذكرت الخادمة أم هاشم في التحقيقات، في حين أن السيناريو الرابع ذهب لتعرض زوجها أيمن السويدي لأزمة مالية رفعته لارتكاب جريمته فى لحظة يأس.

 

وتحت عنوان «الأغنية التى قتلت ذكرى» يتم تداول إحدى أغنيات الفنانة الراحلة من كلمات وألحان الشاعر الليبى على الكيلانى والتى كانت تنتقد فيها المقدس فى السياسة وأنظمة الحكم العربية وخاصة النظام الملكى فى السعودية، وقيل أنها الأغنية التي تسببت في مقتلها، مما تسبب في إصدار فتوى بإهدار دمها من الدكتور إبراهيم الخضيرى القاضى بالمحكمة الكبرى فى الرياض الذى أمر بإقامة الحد الشرعى بتنفيذ عقوبة القتل بعد أن أثير أنها شبهت معاناتها فى الفن بمعاناة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، مما اعتبره كفرًا يوجب حد الردة.

 

وبعد اندلاع ثورة يناير ظهر شقيق الفنانة التونسية الراحلة شفيق الدالى، ليؤكد أن الأسرة لديها ما يثبت تورط جمال مبارك فى جريمة قتلها، مؤكدا أن لديه شهادة مسجلة بالفيديو لأحد خبراء الطب الشرعى الذى وثق أدلة الحادث، ويؤكد فيها أن أيمن السويدى قتل إثر إطلاق 3 رصاصات عليه، وأنه لم يمت برصاصة واحدة فى الفم كما ورد فى التحقيقات.

 

المغنية الأروع تعاني ويلات السياسة

بالرغم من قدراتها الرائعة في الغناء، إلا أن ذكرى عانت كثيرا في بلادها فلم تحظ بما يوازي موهبتها، مادفعها للهجرة إلى ليبيا، وغنت هناك العديد من الأغاني الليبية، وترسخت علاقتها بالأوساط الليبية، لكنها لم تحقق كل طموحها، فهاجرت إلى مصر حيث تبنى موهبتها الموسيقار هاني مهنى، وفي القاهرة سطع نجمها وقدمت أشهر أغنياتها، ثم انتقلت إلى الامارات ودول خليجية أخرى ونجحت في تقديم اللون الخليجي، وتربعت على عرش الغناء وصارت المطربة الأكثر حضورا في المسارح العربية.

 

في مؤتمر القمة العربي الذي عقد في القاهرة عام 2003 بعد سقوط نظام صدام، حدثت مساجلة قوية بين ولي عهد السعودية والرئيس الليبي آنذاك معمر القذافي، وقد زجر القذافي ولي عهد السعودية وقتها الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بسبب تباكيه على العراق وهو الذي سمح للقوات الأمريكية بدخول أراضيه والعبور إلى العراق، وهو ما وضع ولي عهد السعودية في حرج أعجزه عن الرد سوى بقوله «المملكة السعودية مسلمة، ولا تتطاول على أسيادك»، وغادر القاعة يرتعد غضبا.

 

بدأت بعد القمة حرب إعلامية بين النظامين الليبي والسعودي، وتفاقمت الأزمة بينهما، عندما منعت السعودية الحجاج الليبيين من الدخول إلى أراضيها بقرار سياسي، ما ولد غضبا شعبيا في ليبيا، ويظهر أحد التسجيلات على موقع "يوتيوب" القذافي وهو يخاطب الليبيين «حجوا بعد الآن إلى الفاتيكان»، وهو جزء من كلمات الأغنية القاتلة التي كتبها شاعر مقرب من القذافي اسمه علاء الكيلاني، أراد الكيلاني الذي يعرف ذكرى أن تغني هذه الأغنية، فرفضت إلا أنه خدعها عندما قال لها أن الأغنية ستهدى فقط إلى الرئيس القذافي، وإنها لن تسجل تلفزيونيا، مستغلا حاجتها إلى المال بعد أن قدم لها عرضا سخيا، فضلا عن وعد بهدية من القذافي.

 

تحت ضغوط متواصلة وافقت ذكرى على تسجيل الأغنية، التي انتشرت كالبرق في الإذاعات الليبية والعربية قبل أن تجذب ملايين المشاهدات على موقع « اليوتيوب».

 

وبعد عودتها إلى القاهرة فوجئت ذكرى بحملات تشويه وشائعات تطالها من دون توقف تتهمها بالالحاد حينا، وأصابتها بالايدز حينا آخر، فضلا عن هجوم قوي لوسائل الاعلام السعودية لاسيما قناتي روتانا والعربية، ولم تتلق ذكرى دعوات لأية حفلة في الخليج قبل أن تدعوها قطر التي كانت على علاقة متوترة مع السعودية.

 

مستقبل الطرب العربي

لو أن ذكرى حية إلى الآن لكانت المكتبة العربية حافلة بالكثير من الأغاني الطربية التي لا يستطيع تقديمها سواها فقد كان يعلق عليها كبار الملحنين آمالا عريضة لإثراء الطرب العربي لما تمتلكه من مواصفات عبرت عنها بالغناء بأكثر من لهجة عربية أصيلة ولو لم تترك سوي «وحياتي عندك» و«الأسامي» لكفاها.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...