web analytics

بعيداً عن التعقيد: كيف تفكر على طريقة العلماء؟!

بناءًا علي ما قرأته من خلال كتاب ” أهم خمسة أفكار في العلوم ” لتشارلز وين وآرثر ويجنر سوف أعمل علي توضيح جزء معين مما استفدته خلال قراءتي له..

هل التفكير على النحو الذي يفكر به العلماء أمر معقد؟

لا أعتقد ذلك ، التفكير علي النحو الذي يفكر به العلماء أمر لا يتطلب منطقا غايه في الدقة أو التعقيد أو منطقا خارقا للعادة ولتوضيح ذلك لاحظ معي المثال التالي:

إذا قمت بشراء كلب في يوم من الايام فلا بد أنك قد قمت بدراسة هذا الكلب وتعرفت عليه جيدا خلال فترة معينة لابأس بها وعلمت أنه يفضل البقاء في الخارج معظم الوقت.

وبدأت بعد ذلك بالتمعن في طريقة تصرفاته وأفعاله خلال الظروف الجوية المختلفة ، ومن خلال ذلك لاحظت بأنه يقوم بالنباح دائما قبل أن يبدأ المطر بالنزول وبناءا علي ذلك فإنك تبدأ بإتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تقوم بإغلاق النوافذ وفك رباط الكلب وإدخاله إلي المنزل . إذن هاهو الكلب ينجح في تدريبك.

وفي يوم من الأيام بدأ الكلب بالنباح فقمت بإغلاق النوافذ وعندما خرجت لفك رباطه وجدت السماء صافية ! ولكنك لاحظت بأن حيوانا مفترسا آخر بدأ في الإبتعاد في حال خروجك من المنزل . من الآن فصاعدا ستدرك أن نباح الكلب في معظم الاوقات ماهو إلا دليل علي هطول الأمطار ولكن في بعض الأحيان يكون مؤشر عن دفاعه عن منطقة نفوذه.

في هذا الأمر أنت قد استخدمت بالفعل النهج السليم الذي يسير عليه العلماء ، ففي بداية الأمر قمت بملاحظة حدث معين (سواء عن طريق الشم، السمع،… إلخ) وهو ان الكلب يبدأ بالنباح بطريقة معينة في أوقات محددة.

المعادلات الفيزيائية التي يعتمد عليها العلماء لإكتشاف المستقبل !

وبعد ذلك وضعت فرضية معينة بناءا علي هذه الملاحظة وهي وجود العاصفة وأن السماء ملبدة بالغيوم في حالة قيام الكلب بالنباح علي نحو ما . ثم تنبأت بعد ذلك  بناءً علي هذه الفرضية بأن الأمطار سوف تبدأ بالهبوط والتنبؤ ماهو إلا نوع من الرهان فقط بأن الحدث المستقبلي سوف يتطابق مع هذه الفرضية وإذا نجح الأمر فإن الجائزة تكون فقط عبارة عن زيادة مصداقية هذه الفرضية.

وفي النهاية قمت بإجراء التجربة ولكنك لاحظت بان نتائج التجربة تختلف مع التنبؤات التي وضعتها (وهي هطول الامطار بعد سماح نباح الكلب علي نحو ما ) لذلك لابد من العمل علي مراجعة وتعديل الفرضية مرة أخري .

صورة من كتاب أهم خمس أفكار في العلوم

التجربة تعني المجازفة فمن المتوقع بشكل كبير أن يتم إثبات خطأ تنبؤاتك ولكن هذه المجازفة لابد منها في العلم لأن المجازفة هي التي تحافظ علي استمرارية العلم وبقاءه ولكن علي العكس إذا تم إثبات صحة تنبؤاتك فهذا لا يؤكد بالدليل القاطع علي نجاح هذه التجربة ولكنها فقط تعمل علي زيادة مصداقية هذه الفرضية وزيادة فرص نجاحها .

ولكن هل بالفعل يبدو الأمر بهذه السهولة؟

قطعا لا ، يبدو الأمر كما لو كان من السهل علي المرء القيام بهذه الخطوات لإحداث إكتشافات علمية جديدة ولكن العلماء لايركزون كثيرا علي مثل هذه الشكليات فالاكتشافات لا تحتاج فقط إلي طريقة علمية مرتية ومنظمة وانما تحتاج أيضا إلي حس سليم قوي مدرب ومنظم كما يعتقد العالم توماس هكسلي . التوصل إليإكتشافات علمية علمية جديدة يتطلب خلق صورة عقلية لما لم يوجد من قبل وبالتالي فإنه يحتاج إلي الإبداع الفكري.

هل تساءلت من قبل: كيف يكتشف العلماء والفلكيون الكواكب والعوالم البعيدة ؟!

يعتقد بعض الأشخاص أن العلم قد لا يبدأ بالملاحظة وإنما هو يعتمد بشكل كبير علي المشاكل التي قد تواجه الإنسان ، نعم ،فالإنسان قد لا يلاحظ حقيقة ما إلا إذا كان يفكر بمسألة بعينها ولكن الملاحظة من الممكن ان تكون غير مألوفة علي النحو الكافي والتي تجبر العين علي ألا تخطئها وتقوم بعد ذلك بخلق هذه المشكلة .

لذلك من فضلك لا تعتقد أن الأمر هو عبارة مجموعة من الإجراءات الآلية التي يتخذها العلماء للتوصل إلي هذه الإكتشافات لأن التوصل إلي الإكتشافات قد يكون مستحيلا بالإعتماد علي مجموعة من الإجراءات الروتينية والحقائق المعروفة ، ولكن بعد التوصل للإكتشاف من الممكن بعد ذلك أن تقوم بربط الامور ببعضها للتوصل إلي الطريق الذي أدي إلي هذا الإكتشاف.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...