web analytics

بوتين يكشف تهديد نابع من الولايات المتحدة على دول الخليج

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن دول الخليج العربية لديها أسباب للقلق من المحاولات التي تقوم بها الولايات المتحدة لإحلال الديمقراطية في دول المنطقة.

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن دول الخليج العربية لديها أسباب للقلق من المحاولات التي تقوم بها الولايات المتحدة لإحلال الديمقراطية في دول المنطقة.

وأوضح بوتين، في إحدى المقابلات التي أجراها معه المخرج الأمريكي المشهور، أوليفر ستون، في إطار فلمه الوثائقي عن الرئيس الروسي: "إن الولايات المتحدة تسعى إلى دمقرطة الجميع، ولا أعتقد أن ذلك يعجب الأنظمة الملكية في منطقة الخليج ، وسأقول بصراحة إنه لو كنت في مكان حكامها لبدأت بالتفكير في الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحدة لاحقا".

وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن هذه الدول "قد فكرت في هذا الموضوع"، مبينا أنه "من الواضح ما الذي ستكون عليه الخطوة التالية بعد سوريا وليبيا ومصر، لو جرى الالتزام بنهج الدمقرطة بشكل ممنهج".

ومن الجدير بالذكر أن هذه التصريحات، التي نشرت اليوم الجمعة في إطار كتاب واحد جمع مقابلات بوتين مع المخرج الأمريكي أوليفر ستون، تأتي في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دول المالديف وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

ونفت قطر بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

ودعت روسيا مرارا إلى منع وقوع تصعيد لاحق لهذه الأزمة، وتسويتها من خلال حوار داخلي بين أطرافها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...