web analytics
غير مصنف

ترامب للزعماء العرب.. السيسي «صديقي» وأمير قطر «زبون»

اجتمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع قادة مصر وقطر والبحرين والكويت، قبل بداية القمة العربية-الإسلامية-الأمريكية، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد.

اجتمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع قادة مصر وقطر والبحرين والكويت، قبل بداية القمة العربية-الإسلامية-الأمريكية، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد.



واختلفت تصريحات ترامب للقادة، حيث أشاد بعلاقات الولايات المتحدة مع الدول المذكورة، واعدًا بزيارة مصر ومتحدثًا عن مباحثات حول مبيعات أسلحة لقطر والكويت.



وصف ترامب، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأنه "صديق"، مشيدًا بعلاقات أمريكا مع مصر، موجها الشكر له بقوله: "أريد أن أشكركم وأشكر الجنرال كثيرًا، لدينا مباحثات مهمة جدًا مع مصر وأنتم قمتم بمهمة رائعة رغم مواجهتكم الكثير من الضغط".



كما قال ترامب لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني: "شكرًا جزيلا للجميع، عقدنا اجتماعات رائعة على مدار اليومين الماضيين. نحن أصدقاء، وقد ارتبطنا بصداقة غير مباشرة منذ مدة طويلة مع الأمير، وعلاقتنا جيدة للغاية، لدينا الآن نقاشات جدية دائرة ومن بين الأمور التي سنبحثها شراء الكثير من معداتنا العسكرية الرائعة،لا أحد يصنع هذه المعدات بالجودة التي تصنعها أمريكا، وهذا يعني توفير وظائف في أمريكا كما يعني أيضًا زيادة الأمن هنا، لذلك شرف لي أن أكون هنا وأنا شاكر لك كثيرًا."



ووصف ترامب أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بأنه "شخص مميز" وقال إن الكويت تشتري "كميات هائلة من المعدات العسكرية الأمريكية،" مؤكدًا أن ذلك يخلق الكثير من الوظائف للأمريكيين. وأشار إلى شراء الكويت مقاتلات "بوينج أف 18" من أمريكا، مضيفًا أن الكويتيين "يحبونها للغاية".



ومن جانبه، قال الشيخ الصباح إن الكويت "لن تنسى" ما فعلته الولايات المتحدة لتحريرها في حرب الخليج الأولى." ودعا الشيخ الصباح ترامب الذي وصفه بـ"الأخ" لزيارة الكويت، مضيفًا أنه سيشعر بحب الكويت لأمريكا." ولكن ترامب لم يرد بشكل مباشر على الدعوة.



ولملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، قال ترامب: "شرف كبير لي أن أكون معك.. لقد كان هناك بعض التوتر ولكن لن يكون هناك توتر مع هذه الإدارة، إن بين بلدينا الكثير من الأمور المشتركة".



ومن جانبه قال ملك البحرين إن علاقات البلدين تعود لـ120 عاما وهي تقوم على "أساس جيد للغاية من التفاهم المشترك والإستراتيجية التي عمل الجميع بموجبها لتحقيق استقرار كبير في المنطقة."

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...