web analytics
غير مصنف

تركيا تصعّد ضد إيران بسبب هجوم صحافتها على أردوغان

اعلنت وزارة الخارجية التركية مساء الخميس انها استدعت السفير الايراني للاحتجاج على الهجمات التي وردت في الصحافة الايرانية على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لرفضه التنديد بإعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية “اننا نندد بشدة باستهداف رئيسنا مباشرة في بعض مقالات الصحافة الايرانية التابعة للسلطات الرسمية الايرانية.. ونطالب بوقف هذه المقالات فورا”.

وقالت الوزارة في بيان “ندين بشدة الربط الذي ورد في تقارير نشرتها وسائل إعلام مرتبطة بهيئات رسمية إيرانية بين زيارة رئيسنا في الآونة الأخيرة للمملكة العربية السعودية والاعدامات في ذلك البلد.”

وأدان البيان أيضا تعليقات تتهم بشكل مباشر الرئيس التركي وقال ان التقارير المنشورة تخلق صورة سلبية له في أعين الشعب الايراني.

أجرى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو الخميس مباحثات هاتفية مع نظرائه، السعودي عادل الجبير، والإندونسي ريتنو منصوردي، والقطري خالد بن محمد العطية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن جاويش أوغلو بحث مع وزراء الخارجية المذكورين التطورات الأخيرة بين السعودية وإيران.

وكان الرئيس التركي الاسلامي المحافظ اعتبر الاربعاء ان اعدام نمر باقر النمر الذي اثار ازمة بين السعودية وايران “شأن داخلي” سعودي، في موقف يتناقض مع موقف حكومة انقرة التي اعربت الاثنين عن اسفها لقرار اعدامه.

كما اعتبرت وزارة الخارجية التركية “غير مقبولة ومؤسفة” الهجمات على السفارة والقنصلية السعوديتين في ايران.

وبدات الازمة بين طهران والرياض بعد اعدام رجل الدين الشيعي السبت في السعودية بتهمة “الارهاب” ما اثار تظاهرات وهجمات على بعثات دبلوماسية سعودية في ايران.

وكان وزير الخارجية السعودي الجبير أعلن الأحد الماضي، أن بلاده قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، احتجاجا على إعدام النمر قبلها بيوم واحد ضمن 47 مدانا بقضايا إرهاب.

وشهدت العلاقات بين انقرة والرياض تحسنا كبيرا في الاشهر الاخيرة وقام اردوغان الشهر الماضي بزيارة الى الرياض.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...