web analytics

تعرف على أبرز ما جاء في الصحف التركية هذا الأسبوع

تناولت الصحف التركية العديد من القضايا المهمة هذا الأسبوع والتي سوف نبرزها من خلال التقرير التالي، وكانت أهم تلك القضايا هي هجوم الفائز بجائزة نوبل في الآداب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وإعلان تضامنه مع صحفي تركي أهان أردوغان.
وبحسب ما ذكرت صحيفة “حرييت ديلي” التركية فقد أعلن حائز جائزة نوبل للأداب الكاتب التركي أورهان باموك، الثلاثاء، دعمه لكاتب يمثل أمام القضاء بتهمة “إهانة” الرئيس رجب طيب أردوغان، بحسب ما أعلنت وكالة دوغان للأنباء، ويلاحق الكاتب التركي مراد بلج بهذه التهمة إثر نشره مقالا في صحيفة “طرف” في سبتمبر 2015، لمح فيه إلى أن الرئيس التركي هو الذي أشعل النزاع مجددا الصيف الماضي في جنوب شرقي البلاد مع الأكراد لتحقيق مكاسب انتخابية،
وتتزامن محاكمة بلج مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، علما بأن العديد من المنظمات غير الحكومية تؤكد تعرض الصحافة التركية لضغوط كثيفة من السلطات.
الأزمة السورية

وما زالت الأزمة السورية تتصدر المشهد في الصحف التركية، حيث عنونت صحيفة زمان “متى ينتهي الكابوس”، وذلك في إشارة منها الى الأزمة السورية التي باتت خطرا داهما على الأمن التركي.
وبالانتقال الى صحيفة ترك برس
نفى الرئيس التركي السابق “عبد الله غل” التهم التي وجهه المستشار السابق لوزارة الخارجية التركية “أوزدم سانبرك” إليه بخصوص جمعه لمناصري الكيان الموازي في وزارة الخارجية، عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية في بدايات الألفية الثالثة.
وخلال رده على هذه التهم، أوضح غل عبر تغريدة على حسابه الخاص في “تويتر” أنّ من أهم المبادئ التي تحلّى بها خلال مسيرته السياسية، هي الإخلاص للدولة ولعمله.

وأفاد غل في معرض نفيه للاتهامات أنه من المؤسف أنّ يصدر مثل هذه الاتهامات من شخص عمل كمستشار في وزارة الخارجية التركية، مبيناً أنّ ادعاءات سانبرك مجرد افتراءات لا أكثر.

جدير بالذكر أنّ الحكومة التركية تعمل على مكافحة عناصر الكيان الموازي الذي يتزعمه “فتح الله غولن” الذي يقطن في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، وتغلغلت عناصر التنظيم الموازي في جسم الدولة التركية بكثافة، وتعمل هذه العناصر على تحقيق أهداف زعيمهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...