web analytics

تعرف على تاريخ “الفراعنة” مع نهائي أمم أفريقيا

ظهور منتخب مصر في المباراة النهائية لبطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها الغابون حالياً، والمقرر لها الأحد المقبل، سيكون الظهور التاسع لـ"الفراعنة" في نهائي "الكان"، وذلك بعد أن صعد المنتخب الوطني للمباراة النهائية في 8 مرات سابقة، وفاز بـ7 منها، إذ لم يخسر إلا نهائي وحيد.

 

 

ويرصد "اليوم السابع" القصة الكاملة للفراعنة مع نهائي الكان في السطور التالية:

 

1_ النهائي الأول 

فى أول انطلاقة للبطولة وبمشاركة دولتين إلى جانب مصر هما السودان وإثيوبيا تمكن الفراعنة من حصد اللقب عام 1957 بعد الفوز على إثيوبيا برباعية دون رد فى النسخة التى أقيمت فى الأراضى السودانية.

 

2- النهائي الثاني 

وبعد سنتين، حصلت مصر على البطولة للمرة الثانية على أرضها بقيادة المدافع محمود الجوهري، وضمت هذه البطولة الدول الثلاث التي ضمتها البطولة الأولى عام 1957.

 

3_ النهائى الثالث

وفي النهائي الثالث جاءت الخسارة الوحيدة للفراعنة في النهائيات حينما خسر نهائي 1962، بنتيجة 2-4 لصالح نظيره الإثيوبي، إذ كان الأخير صاحب الأرض والجمهور، تحت اسم الجمهورية المتحدة.

 

4_ النهائي الرابع

وفي عام 1986، نظمت مصر النهائيات الأفريقية وكادت تودع اللقب أمام الكاميرون لكن ضربات الجزاء الترجيحية حسمت الموقعة لصالح مصر بنتيجة 5-4 لتفوز بكأس البطولة الذي غاب عنها لأكثر من 30 عاماً.

 

5_ النهائي الخامس 

وكان المنتخب الوطني على موعد مع رابع لقب له في بطولة عام 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو وفازت مصر في المباراة النهائية على جنوب أفريقيا 2-0 أحرزهما أحمد حسن وطارق مصطفى.

 

6_ النهائي السادس 

وتمكن الفراعنة من استعاد اللقب الأفريقي، بعد 8 سنوات ليحصد البطولة فى عام 2006 بعد تغلبها على كوت ديفوار بنتيجة 0-0، وتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح، وانتهت 4-2 لمصر المستضيفة.

 

7_ النهائي السابع 

وفي عام 2008 التقى منتخب الفراعنة مع نظيره الكاميروني فى ختام البطولة الأفريقية التي أقيمت بغانا وانتهت بهدف دون رد للمصريين ليحصد الفراعنة اللقب السادس والثاني على التوالي.

 

8_ النهائي الثامن 

وللمرة الثالثة على التوالى احتكر المنتخب الوطني اللقب الأفريقى بعد فوزه على غانا صاحب الأرض بهدف دون رد في بطولة 2010،  ليصنع مجداً كبيراً في أدغال القارة الأفريقية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...