web analytics

تعرف على مشروع “ناريندا مودي” لإنشاء 100 مدينة ذكية في الهند

 

ترجمةوتقرير- أشرف الهلالي- خاص شامل 24

قالت صحيفة “timesofindia” إن مشروع الـ100 مدينة ذكية التي تنوي حكومة “نارندا مودي” تنفيذه يتطلب استثمارات بحوالي 100 مليار دولار، وذلك بحسب دراسة عكف عليها مجموعة من خبراء الاقتصاد الهنود، وهي التي اللجنة التي أشف على تشكيلها رئيس الوزراء “نارندا مودي” بنفسه.

ووفقا للتقرير، فإن المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع منه 120 مليار دولار ستأتي من القطاع الخاص وحده، بينما تدخل الحكومة باستثمارات تقدر بحوالي 30 مليار دولار فقط.

أعلن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي نيته بناء 100 “مدينة ذكية” مجهزة بأحدث القدرات التقنية في مختلف أرجاء الهند.

وقال مودي في كلمة ألقاها إن المدن القديمة كانت تبنى على ضفاف الأنهار، ولكن الأمر اختلف اليوم، فأصبحت المدن تبنى على خطوط النقل السريع. وفي المستقبل، سيتم بناء هذه المدن بحسب توافر شبكات الألياف البصرية والتقنيات الحديثة.

ويهدف مودي، الذي استلم منصبه في مايو/ أيار الماضي، من هذا الإعلان إلى حل أزمة تزايد أعداد السكان السريعة إضافة إلى خلق فرصة المنافسة مع الصين، التي قامت ببناء مدنها الذكية الخاصة.

وكانت حكومة مودي قد أعلنت الأسبوع الماضي عن استثمارات في بناء المدن الذكية خلال العام المقبل بقيمة 1.2 مليار دولار، يأتي جزء كبير منها عبر استثمارات خاصة وأجنبية.

بعد أن اجتاح الإعصار “هدهد”، ميناء فيزاخاباتنام، جنوب الهند في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وحطم الجسور، وأغرق الأراضي الزراعية، ودمر قوارب الصيد، تنفس الكثيرون الصعداء.

لقد أُنقذت أرواح عشرات الآلاف من السكان، نتيجة نجاح تجارب سابقة للإجلاء الجماعي إلى الملاجئ، وهو درس تعلمته السلطات من تجارب طويلة مع الفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار والرياح العاتية والعواصف التي اجتاحت خليج البنغال.

لكن فيما كانت المدينة، التي يقطنها مليونا نسمة، والتي يشيع استخدام اسمها الدارج فيزاج، تتأهب كي تكون إحدى أول “المدن الذكية”، يعترف المسؤولون بضرورة بذل المزيد من الجهود، لمساعدتها في التكيف مع أنماط المناخ الأكثر تطرفاً، وهو تحدٍ يقره كثيرون في المدن العالمية الكبرى سريعة النمو.

وقال إن. يوفاراج، كبير المسؤولين الإداريين في المنطقة: “من الأهمية بمكان، بالنسبة إلى مدينة مثل فيزاخاباتنام، أن تكون متجاوبة مع المناخ”، مضيفاً أن جهود السلطات المحلية وحكومة ولاية اندرا براديش تتضافر مع مجموعة من الوكالات لتحقيق ذلك.

وخلال الأشهر المقبلة، تتنافس مدن أخرى في أرجاء الهند، للانضمام إلى خطة حجمها 1,2 مليار دولار، أطلقها رئيس الوزراء ناريندا مودي لتحسين جودة الحياة في المناطق الحضرية سريعة النمو في البلاد.

ومشروع “المدن الذكية” في 100 مدينة في شتى أرجاء الهند يهدف إلى خلق أحوزة عمرانية تستخدم فيها مبادرات صديقة للبيئة عالية المستوى التكنولوجي، ما يحقق الإدارة المثلى للموارد، بما في ذلك المياه والطاقة وتحسين الخدمات للمواطنين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...