web analytics
غير مصنف

تفاصيل صفقة الغاز الإسرائيلية لمصر

نقلت وكالة الأنباء الألمانية ما نشرته صحيفة “يدعوت أحرنوت” الإسرائيلية، عن موافقة الحكومة الإسرائيلية قد وافقت اليوم على تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي لمصر، بصفقة تتكلف مليار شيكل أو ما يوازي ربع مليار دولار سنويا.

وتتمحور الصفقة حول بيع الغز الإسرائيلي للقطاع الخاص المصري حيث اتفقت شركة حقل “تمار” للغاز الطبيعي الإسرائيلية مع شركة دولفين المصرية وهي شركة تتبع القطاع الخاص، وتجري المفاوضات لصالحها منذ بداية عام 2015.

يقضي الاتفاق بقيام الشركة الإسرائيلية بتصدير الغاز بعقد يوفر تصدير ما يقرب من 5 مليار متر مكعب من الغاز لمصر، على مدار فترة زمنية قدرت بحوالي 7 سنوات، وتم الاتفاق على بنود العقد منذ شهر مارس الماضي.
أما عن كيفية نقل الغاز الإسرائيلي، فقد أوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يُنقل الغاز من حقل “تمار” إلى أشكلون عبر أنابيب للغاز هناك، لتتولى بعدها شركة “دولفينوس” نقل الغاز من أشكلون لمصر من خلال خط الغاز التابع لشركة البحر المتوسط “EMG”، ذلك الخط الذي كانت تستخدمه مصر من قبل لتصدير الغاز لإسرائيل.

ولأن خط الأنابيب الموجود الآن يسمح بتصدير الحاجة من ناحية مصر فقط ستحتاج مصر دفع 10 مليارات دولار إضافية كي تتمكن من ضخ الغاز في الاتجاهين.
وقد قالت صحيفة جلوبس العبرية، أن ملاك حقل لويثان للغاز الطبيعي وقوعوا مذكرة تفاهم ، من اجل الاتفاق على تصدير حصة من إنتاج الحقل، الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الفعلي منه بحلول عام 2019، إلى مصر
وأوضحت الصحيفة، أن شركة “دولفينوس” سوف تقوم باستيراد كمية تقدر بأربعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، لافتة إلى أن مدة العقد تتراوح بين عشر سنوات وخمس عشرة سنة، على أن يتم تحديد سعر الغاز طبقا للأسعار التي تصدر بها إسرائيل الغاز إلى دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط ومنها الأردن.
وأشارت إلى أنه سيتم نقل الغاز المصدر إلى مصر عبر خط الأنابيب الذى كانت تستخدم في نقل الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل حتى عام 2011.، مبينة أنه سيتم نقل الغاز أولا إلى مدينة عسقلان المطلة على البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...