web analytics
غير مصنف

تفجيرات باريس هل تحول دول أوروبا من “ديمقراطية” الى “ديكتاتورية”

تقرير إبراهيم عبد الصمد

يبدو ان التجفيرات الإرهابية التي شهدتها باريس في الفترة الأخيرة منذ أحداث شارل غبدو مرورا بالحادث الإرهابي الذي وقع فجر السبت، ستحول دول أوروبا رغماً عنها من دول ديمقراطية الى ديكتاتورية، وقد بدات المؤشرات بمنع باريس للتجمعات والاحتجاجات لمدة أسبوع.

فقد قال وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازانوف، إن بلاده ستنشر 2000 جندي إضافي في باريس، وستمنع التجمعات العامة والتظاهرات في العاصمة لمدة أسبوع اعتبارا من السبت، في أعقاب الهجمات الدامية التي راح ضحيتها 128 شخصا وأصيب 180 بجروح،وأكد أن ألف جندي يقومون بدوريات أمنية في باريس، مشيرا إلى “نشر ألفي جندي إضافي في العاصمة لتعزيز الأمن”.

وأجاز وزير الداخلية الفرنسي، خلال كلمته، للسلطات المحلية فرض حظر التجول إذا لزم الأمر.

وأضاف أن “حالة الطوارئ تتيح تحديد مناطق آمنة حول المؤسسات المهمة، لافتا إلى تشديد إجراءات الأمن في محطات القطارات والمؤسسات الحيوية”، وأوضح كازانوف أن فرنسا تتعاون مع الشركاء الأوروبيين لتكثيف الرقابة على الحدود، وأن الطرق السريعة خاضعة لرقابة قوات الشرطة الخاصة.

ويرى مراقبون أنه من الصعب أن يحول الغرهاب دول أوروبا الى دول ديكتاتورية تجاه مواطنيها، لكنها قد تصبح كذلك بالفعل تجاه المهاجرين والمواطنين غير الأصليين والمسلمين بشكل خاص، وقد يتطور الأمر ربما الى طردهم من أوروبا وهنا تكون الكارثة.

فيما قال آخرون إنه ليس من المستبعد أن تتحول دول أوروبا الى الديكتاتورية تجاه مواطنيها والمهاجرين على حد سواء لكنهم يعلمون جيدا أن ثمن ذلك قد يكون باهظاً، وهو ما لن يقبل به المواطنون الأوروبيون.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...