web analytics
غير مصنف

توقعات بتراجع عائد فنادق دبي مع تطبيق “المضافة”

توقع مديرو فنادق ومجموعات فندقية عاملة في دبي تراجع معدل العائد على الغرف المتاحة مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع يناير المقبل بنسبة 5%.

وطالب المديرون بأهمية إعادة النظر في هيكل الرسوم والضرائب المحلية والمطبقة فعلياً، وذلك لتعزيز قدرة القطاع على مواصلة النمو، بحسب صحيفة الاتحاد.

وتوقع عبدو الكيالي المدير العام مجموعة بن حيدر للضيافة أن تقود المنافسة بين الفنادق عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى هبوط العائد على الغرف الفندقية المتاحة بالتزامن مع الانخفاض المتوقع في معدل سعر الغرف، في ظل المنافسة الكبيرة للحفاظ على مستويات إشغال جيدة ومواجهة تحدي زيادة المعروض من الغرف الفندقية خلال الأعوام المقبلة.

وتوقع مدير العلاقات العامة والإعلام في فنادق جلوريا بدبي، أن تواجه الفنادق صعوبة خلال الفترة الأولى من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في شرح تفاصيل الرسوم والضرائب المضافة إلى الفاتورة، نظراً لتعددها ما بين ضريبة خدمة، ورسوم البلدية، ورسم الدرهم الإلكتروني، والقيمة المضافة.

ورجح ياسر عمر، أن تلجأ الفنادق إلى تقديم عروض سعرية شاملة للضرائب والرسوم، بدلاً من العروض الحالية التي تعكس السعر الأساسي من دون الضرائب والرسوم.

ووفقاً لبيانات منشورة على موقع وزارة المالية، تسمح حكومة دولة الإمارات للمطاعم، والفنادق، والشقق الفندقية، والمنتجعات وغيرها من القطاعات المتشابهة أن تفرض على المتعامل واحداً أو أكثر من الرسوم الضريبية المختلفة كتحصيل ضريبة بنسبة 10% على سعر الغرفة، وتحصيل رسوم خدمة بنسبة 10% على الغرفة، وتحصيل رسوم بلدية بنسبة 10%، بالإضافة إلى ضريبة المدينة (التي تتراوح من 6% إلى 10%)، وكذلك ضريبة السياحة التي تصل إلى 6%.

ووافقت دائرة السياحة والترويح التجاري بدبي على تطبيق رسوم «درهم السياحة» لمدة شهر واحد بحد أقصى على الإقامات الطويلة لنزلاء الفنادق.

وكشفت الهيئة الاتحادية للضرائب، في بيان سابق لها، عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة فعلياً بالإمارات في 1 يناير 2018، بنسبة 5%.

يُشار إلى أن الإمارات تفترض تحصيل عوائد تدور بين 10 و12 مليار درهم (2.7 – 3.2 مليار دولار) من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الأول على جميع المنتجات والخدمات، باستثناء مائة سلعة أساسية.

وتعتبر ضريبة القيمة المُضافة واحدةً من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة: (أو ما يُعادلها: ضريبة السلع والخدمات).

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...