web analytics
غير مصنف

جهود مكثفة لتطوير أداء الفنادق والسياحة المتخصصة بأبوظبي

كثفت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي جهودها خلال العام 2017 لتعزيز الأداء الإيجابي لقطاع السياحة والفنادق. ومنذ مطلع العام الحالي شهدت أبوظبي نمواً في نسبة الإشغال الفندقي في الإمارة. وشهدت المنشآت الفندقية نمواً بنسبة 7% في الأشهر التسعة الأولى مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016 ليتجاوز عدد الزوار 3.5 ملايين نزيل.

ونظمت الدائرة للمرة الأولى «أسبوع أبوظبي في الصين» لتشجيع المزيد من الشركات ومنظمي الجولات وبرامج العطلات والجهات العاملة والمعنية بهذا السوق على التعاون للترويج لأبوظبي كوجهة سياحية مميزة.

إضافة إلى تنظيم «أسبوع أبوظبي في الهند» الذي تضمن العديد من الأنشطة والفعاليات الترويجية في مومباي ودلهي إلى جانب المشاركات السنوية في المعارض الدولية الرئيسة «بورصة برلين» في ألمانيا وسوق السفر العربي في دبي ومعرض سوق السفر الدولي في لندن وفاز جناح الدائرة بجائزة «أفضل تصميم جناح» خلال مشاركتها في هذا المعرض.

ومن المتوقع أن يزداد هذا النمو خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي بعد افتتاح «متحف اللوفر أبوظبي» وتواصل الفعاليات الكبرى في الانعقاد في الإمارة منها «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي» و«مهرجان أبوظبي للمأكولات» و«مهرجان الظفرة» و«موسيقى أبوظبي الكلاسيكية» ومهرجان دار الزين في منطقة العين وقرية العد التنازلي للعام الميلادي الجديد.

سياحة متخصصة

ويعد عام 2017 محورياً بالنسبة للقطاع السياحي، حيث وضعت فيه الأسس لتطوير السياحة المتخصصة فقد نظمت الدائرة «القمة العالمية للسياحة الحلال» للاهتمام بالرحلات العائلية وأطلقت مجموعة جولات «تجارب إماراتية» إضافة إلى تخريج الدفعة الأولى من «برنامج تدريب وترخيص المرشدين السياحيين في أبوظبي» والمخصص لتأهيل الكوادر الوطنية المحترفة.

السياحة البحرية

وتجري الدائرة تطويرات مستمرة على قطاع سياحة السفن البحرية بالشراكة مع جهات حكومية ذات صلة وشركات القطاع الخاص حيث من المتوقع أن تزداد نسبة النمو في هذا القطاع بنسبة 5% خلال الموسم الحالي.

ودعماً لسياسة تطوير السياحة المتخصصة تطلق دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي بالتعاون مع دائرة الصحة أبوظبي استراتيجية جديدة للسياحة العلاجية خلال الربع الأخير من العام الجاري، فيما تطلق الحملة الترويجية لها مطلع العام المقبل.

وذلك بالاستفادة من قرار مجلس الوزراء الخاص بمنظومة إصدار تأشيرات الدخول العلاجية في خطوة تكرس خطط نمو قطاع السياحة العلاجية وتسهم في الارتقاء بكفاءة الخدمات العلاجية التي تقدمها المنشآت الصحية الحكومية والخاصة في أبوظبي.

نمو مطرد

وحققت إمارة أبوظبي نمواً مطرداً في نسب الإشغال الفندقي في السنوات الخمس الماضية؛ فقد ارتفع عدد نزلاء الفنادق من 2.3 مليون نزيل عام 2012 إلى 2.8 مليون خلال 2013. وفي عام 2014 وصل إجمالي نزلاء الفنادق إلى 3.1 ملايين نزيل، بينما شهد العام 2015 استضافة 3.9 ملايين نزيل في فنادق الإمارة. وارتفع هذا الرقم في العام 2016 إلى 4.4 ملايين نزيل.

وحتى سبتمبر الماضي وصل عدد نزلاء الفنادق في إمارة أبوظبي إلى 4.9 ملايين زائر مع توقعات بالزيادة مع نهاية العام الحالي. ورافق هذا النمو النوعي في عدد الزوار نمو مطرد في المرافق الفندقية والبنية التحتية السياحية حيث تنامى عدد المنشآت الفندقية في الإمارة من 136 منشأة في 2012 إلى 167 منشأة حالياً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...