web analytics

حدث فلكي نادر ستشهده الأرض غداً

سيتمكّن العالم من مشاهدة خمسة كواكب مضيئة في المجموعة الشمسية في حدثٍ فلكي نادر، إذ ستجتمع كواكب عطارد، الزهرة، زحل، المريخ والمشتري في صف قطري واحد غداً الأربعاء.

وبحسب موقع “EarthSky.org”، فهذه المرة الأولى التي سيتمكّن الناس من مشاهدة الكواكب الخمسة المنيرة بالعين المجردة، بعد 10 أعوام من حصول حدثٍ مماثل.

وبحسب ما نشر موقع “صوت بيروت” نقلاً عن صحيفة “هافنغتون بوست”، فستستمر هذه الظاهرة الفلكية حتى 20 شباط 2016، وتعليقًا على الأمر، قال الدكتور “آلان دافي”، الباحث في جامعة “سوينبرن” في ملبورن الأسترالية لـ”australiangeographic”، “إنّ ما سيحدث مشوق ويستحق المشاهدة”.

وفي التفاصيل، فإنّ المشتري سيرتفع أولاً، ليتبعه الكوكب الأحمر “المريخ”، ثم زحل باللون الذهبي، وبعده الكوكب اللامع “الزهرة”، ليظهر “عطارد” أخيرًا.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست”، إلى أنّه لا داعي للقلق من الحدث، لافتةً إلى أنّ “هناك تطبيقات عدّة ستساعد على معرفة توقيت الظاهرة المميزة ومكانها”، إلا أنّها أوضحت أنّ الطقس الغائم قد يؤثر على الرؤية الواضحة.

إلى ذلك، قال موقع “cvindependent” إنّ ضوء القمر سينحسر أمام الكواكب الأخرى المضيئة في الفترة الممتدة بين 27 كانون الثاني و6 شباط.

وكانت قد ظهرت هذه الكواكب بشكل مماثل بين 15 كانون الأوّل 2004 و15 كانون الثاني 2005.

وبحسب “Earthsky” فمن المتوقع أن تجتمع هذه الكواكب في المرة القادمة مساء 13 آب المقبل وتستمر حتى الـ19 من الشهر عينه، لكن كوكبي عطار والزهرة لن يكونا واضحين للعيان في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...