web analytics

خامنئي وروحاني يطالبان الرياض بإعلان مسؤوليتها عن حادث منى والاعتذار للعالم الإسلامي

قال المرشد الأعلى بإيران، علي خامنئي، الأحد، إن على حكام المملكة العربية السعودية الإقرار بمسؤوليتهم عن حادث منى وعدم التنصل منها بتوجيه الاتهامات للآخرين، وأن عليهم المبادرة للاعتذار من العالم الاسلامي.

وتابع خامنئي بحسب ما نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، شبه الرسمية: “للعالم الاسلامي الكثير من التساؤلات بهذا الصدد وينبغي على حكام السعودية بدلا من توجيه الاتهامات للآخرين، الاعتذار من العالم الاسلامي والاسر المفجوعة وتحمل مسؤوليتهم الجسيمة في هذا الحادث والعمل بمقتضياتها.

وأضاف: “لا يمكن للفرد نسيان هذا الحزن لحظة واحدة، هذا الحزن الذي خيّم خلال الايام الاخيرة على قلوبنا وقلوب المسلمين جميعا.. للعالم الاسلامي الكثير من التساؤلات وان مصرع اكثر من الف شخص ليس بالحادث البسيط، لذا فانه على العالم الاسلامي التفكير ملياً في هذه القضية.

ويذكر أن تصريحات خامنئي تأتي بعد يوم على اعلان وزير الصحة في السعودية عن ارتفاع عدد الوفيات في حادثة منى إلى 769 شخصا وأن المصابين بلغ عددهم 934 شخصا.

كما استغل الرئيس الإيراني حسن روحاني فرصة إلقاء خطاب مهم في الأمم المتحدة أمس السبت للمطالبة بإجراء تحقيق في حادثة التدافع التي وقعت في السعودية خلال الحج وراح ضحيتها أكثر من 700 حاج.

واتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران باقحام السياسة في هذه المآساة.

وألقى روحاني الخطاب في قمة الأمم المتحدة حول أهداف التنمية العالمية وعبر فيه مجددا عن غضب إيران لما حدث في الحج مما يشير إلى أن إيران لا تعتزم تخفيف نبرة انتقاداتها للسعودية منافستها الإقليمية.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة شدد روحاني على الحاجة إلى التحقيق في “أسباب هذه الحادثة وحوادث أخرى مشابهة في حج هذا العام.” ووصف التدافع بأنه “يدمي القلب”.

وأشارت السعودية يوم الجمعة إلى أن حجاجا يتحملون جانبا من المسؤولية عن الحادث لعدم التزامهم بتعليمات تحرك الحجيج. وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بمراجعة خطط الحج كما قال وزير الصحة السعودي خالد الفالح إن تحقيقا سيفتح في الحادث.

وقال الجبير قبل أن يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن هذا الموقف ليس مجالا لاقحام السياسة فيه معربا عن أمله في أن يكون الزعماء الإيرانيون أكثر حساسية وتعقلا فيما يتعلق بهذه المآساة وينتظرون إلى أن تظهر نتائج التحقيقات.

وأشار روحاني يوم الجمعة إلى أن الحادث ربما كان نتيجة ارسال قوات سعودية أكثر خبرة إلى اليمن لمحاربة جماعة الحوثي في حملة عسكرية انتقدتها طهران مرارا.

وقبل أسبوعين لقي 110 أشخاص حتفهم في الحرم المكي عندما سقطت رافعة تستخدم في أعمال التوسعة في المسجد الحرام أثناء عاصفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...