web analytics

خبراء لشامل 24: السعودية ستسحب استثماراتها من أمريكا

كشف خبراء اقتصاد لموقع شامل 24 أن الولايات المتحدة الأمريكية ارتكبت خطأ فادحا بعد رفض فيتو الرئيس الامركي باراك اوباما والإصرار على مقاضاة ضحايا أحداث 11 سبتمبر للمملكة العربية السعودية، مؤكدين أن السعودية ستقوم بسحب استثماراتها من أمريكا، وهذا التصويت النادر يعتبر ضربة للرئيس الأمريكي الذي لم يسبق أن تم تعطيل أي فيتو له رغم سيطرة الجمهوريين على الكونغرس بمجلسيه.

غضب أوباما

واستخدم أوباما حق النقض 12 مرة منذ وصوله إلى البيت الأبيض ، وأيد 348 نائبا في مجلس النواب تعطيل الفيتو الرئاسي في مقابل 77 صوتا، وذلك بعيد تصويت مماثل في مجلس الشيوخ، وكان أوباما استخدم الفيتو، الجمعة، ضد هذا القانون الذي يسمح لأقارب ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر بملاحقة السعودية، حليفة الولايات المتحدة والتي لم يتم تأكيد تورطها في الهجمات، ولكن 15 من بين قراصنة الجو الـ19 الذين نفذوا الاعتداءات التي أسفرت عن نحو 3 آلاف قتيل في العام 2001، كانوا سعوديين.

إصرار على تعطيل فيتو أوباما

وصوت مجلس الشيوخ في وقت سابق الأربعاء بشبه إجماع على تعطيل الفيتو الرئاسي، وصوت 97 من أعضاء مجلس الشيوخ تأييدا لتجاوز فيتو الرئيس، في مقابل صوت واحد مؤيد لأوباما، هو السناتور هاري ريد، زعيم الأقلية الديموقراطية في المجلس.

يعتبر الرئيس الأمريكي أن هذا القانون من شأنه أن يقوض مبدأ الحصانة التي تحمي الدول ودبلوماسييها من الملاحقات القانونية، كما أنه قد يعرض الولايات المتحدة لدعاوى قضائية أمام المحاكم في جميع أنحاء العالم.

رسالة إلى القادة الديموقراطيين والجمهوريين

وقال أوباما، في رسالة إلى القادة الديموقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، إن القانون «لن يحمي الأمريكيين من الهجمات الإرهابية، ولن يعزز فعاليتنا في الرد على هجمات مماثلة»، ولكن من دون جدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...