web analytics

خبراء يحذرون من تأثيرات رفع الجنيه في مواجهة الدولار

 

تقرير // دينا عبد السميع

حذر خبراء اقتصاديون من الخطوة التي اتخذها البنك المركزي المصري برفع قيمة الجنيه المصري 20 قرشاُ في مواجهة الدولار، وقال الخبراء إن القرار يعتبر بمثابة ضربة موجعة للاقتصاد والتي تتمثل في هروب الاستثمارات الأجنبية، وزيادة قيمة الواردات وضعف الصادرات وعزوف السائحين لانخفاض قيمة عملاتهم أمام الجنيه مما سيصب في النهاية إلى انتعاش السوق السوداء وتدمير ما تبقى من معدلات النمو الآخذة في التآكل.

وقد قال أحمد العطيفي الخبير الاقتصادي، إنه يتمنى أن يصل سعر الدولار مقابل الجنيه إلى 5 جنيهات ولكن في ظل وجود استثمارات أجنبية ومن خلال تصدير ومنافسة عالمية من احتياطي نقدي أجنبي يرتفع.

فيما أكد محمد بدوى صاحب إحدى شركات الصرافة، “أن ارتفاع الجنيه أمام الدولار 20 قرش قرار مفاجئ، و هو فى صالح الجميع ولكن كل من معه دولار يسرع فى استبداله “.

بينما قال علاء حسن المدير التنفيذى لشركة الصرافة العربية  إن قرار رفع الجنية أمام الدولار ينتج اضطرابات فى الأسواق الموازية” .

ومن جانبه علق دكتور محسن خضير الخبير المصرفي، على قرار البنك المركزي برفع قيمة الجنيه المصري 20 قرشا مقابل الدولار، بأنه قرار جيد واستعادة للأوضاع التوازنية الخاصة بقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار.

وتابع خضير: «إن قيمة الجنيه تواجه ضغوطات كثيرة تمارس من قبل بعض المحتكرين للدولار مما يؤدي إلى تشوه العلاقات الاقتصادية بين الدولار والجنيه»، ولفت خضير إلى أن الممارسات التي ينتهجها بعض المحتكرين جعلت قيمة الدولار أعلى بكثير من قيمته الاقتصادية، وقال مصرفيون إن البنك المركزي تحرك لضخ دولارات في النظام المصرفي، حيث عرض الدولار بالسعر الجديد.

وجاءت الخطوة بمثابة مفاجأة للمصرفيين، الذين كانوا يتوقعون تخفيضا لسعر الجنيه المصري.

وقال أحد المصرفيين «لست واثقا لماذا يحدث هذا الآن. إنه أمر محير جدا لنا وللسوق. هذا أمر لم أكن أتوقع حدوثه في 2016 ناهيك عن 2015. من أين تأتي هذه الأموال؟»

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...