web analytics
غير مصنف

دعاة أسروا قلوب الشباب

أمر الله تعالى نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ألا يكون غليظ القلب، لأنه لو كان غليظ القلب لانفضوا من حوله مصداقا لقوله تعالى “ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160)

لذا فإن الداعية مطالب بأن يكون لينا حتى يحظى بقلوب الناس، خاصة الشباب وهو يفعله من فترة بعض الدعاة الشباب ومن ضمنهم:

 

مصطفى حسني

تنزيل (3)

مصطفى حسنى داعية إسلامي مصري ، ولد عام 1978 ، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 2000 ، وحاصل على شهادة معهد إعداد الدعاة التابع لوزارة الأوقاف المصرية.

وهومتزوج ولديه ولد اسمه (علي)، وفتاتين هما (هنا)و(اية ) مقيم ويسكن في مدينة نصر بالقاهرة.

معد ومقدم برامج، مدرس لمادة بناء الشخصية في إحدى المدارس الدولية، عضو مجلس إدارة في جمعية حياة بلا تدخين، عضو في فريق مصر ” شريان العطاء ” لنشر ثقافة التبرع- التطوعي بالدم للأطفا، وعضو في فريق نهر الخير.

له درس أسبوعي بمسجد يوسف الصحابي بميدان الحجاز بمصر الجديدة كل أربعاء بعد صلاة المغرب أثناء الصيف وبعد صلاة العشاء أثناء الشتاء ، بعنوان الأحاديث القدسية، وحاليا يقدم سلسلة جديدة بعنوان (كانوا كما يحب) ، ويلقي خطبة وصلاة الجمعة بمسجد مجمع بلال في المقطم مرتين بالشهر بالقاهرة ، وقدم برامج أحلى حياة، أما بعد، الكنز المفقود، مدرسة الحب، قصة حب، لو كانوا يعلمون، على باب الجنة.

 

السعودي ماجد ايوب

maxresdefault

وهو صاحب أحد أكبر القنوات الدعوية على اليوتيوب وصاحب دور فاعل وكبير في الدعوة على الإنترنت .

حيث يقول عن نشأته وحياته: كنت في مرحلة طفولتي هادئا أمشي بجانب أمي وأستحي من الناس، حتى أني في مرحلة المراهقة كنت أعاني من التلعثم في الكلام ( ولعلها بسبب قلة الثقة بالنفس ), فكنت أفضل السكوت بين أقراني على الكلام لئلا أتلعثم في كلامي أمامهم.

وقد أحببت الدعوة في سن ال 16 , وبدأت أدعو كل من حولي بما أستطيع, سواء بنصحهم والكلام معهم أو بإهدائهم شريط دعوي،   وأغلب من مروا علي في حياتي وخالطتهم هم الجنود المجهولون, فأنا أتعلم من الكل وآخذ من أي شخص ولو فائدة واحدة على الأقل, ومنهم أمي وأبي وزوجتي.

 

والحمد لله, فتح الله علي الدعوة من أوسع أبوابها بسبب التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الإجتماعي, وأنا أعتبرها نعمة من الله علي, حيث تحقق لي ملايين المشاهدات على اليوتيوب, وملايين القراءات لكتاباتي على تويتر والفيس بوك.

وأنا أؤمن باستغلال الفرص, فالتقنية ومواقع التواصل الإجتماعي فرصة لكسب الأجور وزيادة الحسنات.

وقد بدأت بإنزال المقاطع على اليوتيوب منذ بداياته قبل الثورة اليوتيوبية المعروفة عندنا في السعودية, لأنه سهل الإستخدام ومجاني, وتوقعت هذا الإنتشار الكبير له قبل أن يحدث, فأردت أن أقتحمه بالدعوة قبل أن يقتحم بمواضيع أخرى.

 

وعن مشروع “داعية جديد” يقول: مشروع داعية جديد: يحتاج لصاحب همة يبدأ به ويقوم بتنفيذه بطريقة مؤسسية ويتعاون في ذلك مع المهتمين والجهات الخيرية الموجودة في الساحة حاليا.

مشروع الداعية الأنثى: هو استكمال لمشروع داعية جديد, لكن بتخصص أكثر حيث يقتصر على الإناث وأنا أتمنى أن يتبناه أحد ويفيد الأمة بتخريج داعيات لهذا الدين العظيم.

 

 

معتز مسعود

15moez-masoud_l

الداعية الشاب معز مسعود هو باحث مصري إسلامي ، ولد عام 1978 و عاش فترة في بداية حياته مع عائلته في الكويت ، و حصل على بكالريوس الإقتصاد من الجامعة الأمريكية عام 2002 ، درس العلوم الشرعية الإسلامية على أيدي علماء كبار فور تخرجه  لا أكثر من 10 سنوات ، حصل الماجستير و الدكتوراه في الدراسات الدينية و علم اللاهوت من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة ، حفظ القرآن الكريم في 18 شهر فقط ، و هو باحث في علاقة علم النفس بالدين في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة ، يقدم برامج دعوية تتمتع بأسلوب شيق و لغة حوارية سهلة خاصة بالشباب ، و في عام 2011 إعتبرته مجلة الإيكونوميست أحد أكثر 5 دعاة مؤثرين في العالم الإسلامي .

 

كان يقدم في شهر رمضان برنامج “خطوات الشيطان” و البرنامج من رؤيته و إخراجه ، و هو برنامج دعوي ديني يعتمد على تقديم نصائح حول كيف يواجه الإنسان وساوس الشيطان و خطواته معه ، و يتناول ذلك من خلال مواقف الحياة اليومية العادية من خلال الإستشهاد بآيات القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة ، حيث يساعد الناس في الوصول إلى الطريق الصحيح و خاصة الشباب ، وكذلك يتناول قصص عن الدين و علاقته بالحياة ، و يحكي قصص الصراع الدائم بين الإنسان و الشيطان في قالب درامي جديد على نوعية البرامج الدعوية ، و يساعدنا على الصمود أمام إغراءات الشيطان .

وقد قدم برنامجين باللغة الإنجيليزية على قناة إقرأ في بداية طريقه الدعوي ، ثم برنامج الطريق الصح في شهر رمضان من 4 أجزاء ل 4 سنوات ثم برنامج خطوات الشيطان بجزءيه السابق و القادم .

يذكر أن بدايته كانت بعد تخرجه عندما قام بتلبية دعوة لقضاء شهر رمضان 2002 م مع جالية إسلامية بمدينة نيويورك الأمريكية ، و إمامة الناس لـصلاة التراويح ، كان يحاول حينها ترجمة القرآن الكريم للمسلمين غير المتحدثين باللغة العربية و شرح بعض المعاني وإلقاء بعض الكلمات المستوحاة من روحانيات الشهر الكريم فيما بين ركعات صلاة التراويح .

و بعد أن وصل تسجيل لأحد كلماته في هذا المسجد إلى راديو و تليفزيون العرب (ART) ، إتصل به رئيس تطوير البرامج في قناة اقرأ للإتفاق معه على تقديم برنامج باللغة الإنجليزية للمسلمين في الغرب وغير المتحدثين باللغة العربية .

 

 

أحمد الشقيري

1

اسمه بالكامل أحمد مازن أحمد الشقيري من مواليد 19 يوليو 1973، جدة، هو إعلامي سعودي ومقدم برامج فكرية إجتماعية ومضيف السلسلة التليفزيونية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب، ألف برامج تلفزيونية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم، وتطوير مهاراتهم، واكتشاف معرفتهم بالعالم، وبدورهم في جعله مكاناً أفضل.

اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته:«لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»

بعد إتمام الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارات في جدة،  سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإتمام دراسته الجامعية هناك وحصل على بكالوريوس إدارة نظم، ثم ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، عاد بعدها إلى السعودية لاستكمال أعماله التجارية.

بداية الشقيري في مجال الإعلام تعود إلى عام 2002 عبر البرنامج التلفزيوني يلا شباب والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بأسلوب استطاعوا جذب هذه الفئة من الجمهور، وفي الأعوام التالية شارك الشقيري في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كانت فكرته مرافقة مجموعة من الشبان للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من بينها الولايات المتحدة.

ثم جاء دوره في التقديم التلفزيوني عبربرنامج خواطر والذي يعد استكمالاً لمشروع بدأه عبر كتابة مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان خواطر شاب أيضاً، قامت فكرة البرنامج على تقديم قضية شبابية معينة في حلقة لا تتجاوز مدتها خمس دقائق في شكل أقرب إلى النصيحة الموجهة للشبان والشابات والذي اضطر أن يقدمه منفرداً بسبب عدم توفر وقت كبير في جدول قناة إم بي سي.

تبنى الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، تبنى الشقيري الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات وتعريف أنفسهم للناس، كما دعم مصاريف بعض الطلبة الأجانب في الجامعات،  وكان ممن شاركوا في الدفاع عن النبي Mohamed peace be upon him.svg بنشره فيديو باللغة الإنجليزية على الإنترنت رداً على صانعي الفيلم المسيء للنبي عليه السلام.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...