web analytics

شامل24 يكشف سر عزل المستشار زكريا عبد العزيز من القضاء

أحال مجلس تأديب وصلاحية القضاة، اليوم الإثنين، رئيس نادي القضاة السابق، المستشار زكريا عبد العزيز للمعاش وعزله من القضاء لإدانته باقتحام مقر أمن الدولة بمدينة نصر والاشتغال بالسياسة.

يشار إلى أن الحكم ابتدائي غير نهائي يجوز الطعن عليه أمام مجلس التأديب الأعلى خلال 60 يوما من تاريخ صدور الحكم.

وتضامن مع المستشار عبدالعزيز بحضور جلسات محاكمته المتعاقبة منذ انطلاقها في 4 أبريل 2015 عدد من القضاة ومحامون ينتمون لليسار المصري ونشطاء شباب.

ويعد من أبرز داعمي زكريا عبدالعزيز من القضاة: نواب رئيس محكمة النقض يحيى جلال وعاصم عبدالجبار، ووكيل نادي قضاة مصر السابق، السيد المحمودي، إلى جانب الروائي علاء الأسواني، والمحامي محسن بهنسي.

وكانت محكمة استئناف القاهرة، قد قررت وقف رئيس نادي القضاة السابق، عن العمل، تنفيذا لقرار قاضي التحقيق بإحالته للجنة الصلاحية، واعتبرته في إجازة حتمية، حتى يتم الفصل في دعوى الصلاحية رقم 5 لسنة 2015، إعمالا لنص المادة 11 من قانون السلطة القضائية.

وأُحيل عبد العزيز للصلاحية، بتاريخ 24 مارس الماضي، بعدما واجهه قاضي التحقيق المستشار صفاء الدين أباظة، بتهمة الاشتغال بالسياسة والظهور الإعلامي، والتحريض على اقتحام وحرق مقر أمن الدولة، إبان ثورة 25 يناير.

من جانبه، وصف عبد العزيز، القرار الصادر من وزير العدل بإحالته لمجلس التأديب والصلاحية، بأنه “تصفية حسابات مع رجال القضاء الذين وقفوا ضد نظام مبارك في انتخابات 2005، وكشفوا تزويرها”.

وأوضح أن لجنة الدفاع عن القضاة التابعة للمستشار الزند -قبل توليه وزارة العدل- التي قدمت شكاوى ضده وأحيل على إثرها للصلاحية، تخشى من دخوله انتخابات نادي القضاة وتتعمد تشويهه والنيل من سمعته.

وأشار رئيس نادي القضاة السابق إلى أن إحالته للصلاحية تأتي استكمالا لمسار إحالة قضاة بيان رابعة للمعاش، على رأي أبدوه، وطالبوا فيه بتطبيق القانون واحترام الشرعية الدستورية، لافتا إلى أنهم قامات كبيرة.

المستشار زكريا عبد العزيز كان رئيسا لنادي القضاة حتى عام 2009، وهو محسوب على تيار استقلال القضاء، وعارض نظام مبارك، ويعمل رئيسا لإحدى دوائر الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...