web analytics
غير مصنف

صحف تركيا: أردوغان يتقمص شخصية هتلر

كتب: أحمد إبراهيم
ذكرت الصحف التركية ان الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان اشار الى المانيا النازية بزعامة هتلر للدفاع عن النظام الرئاسي القوي الذي يريد اقامته في بلاده.

ونقلت عنه وسائل الاعلام قوله لصحافيين خلال عودته من زيارة الى السعودية مساء الخميس “في ظل نظام وحدوي (كما في تركيا) بالامكان اقامة نظام رئاسي بشكل ممتاز. هناك امثلة في العالم وعبر التاريخ. وترون المثال في المانيا هتلر”.

ووزعت الرئاسة التركية بيانا مساء الجمعة نفت فيه ان تكون اشارة اردوغان الى هتلر تضمنت اي تأييد للنازية.

وجاء في البيان “من غير المقبول ان تقدم ملاحظات الرئيس عن النازية بانها اشارة ايجابية، وهو الذي اعلن ان المحرقة ومعاداة السامية مع الاسلاموفوفيا هي جرائم ضد الانسانية”.

واضاف البيان ان “المانيا هتلر مثال سيئ كانت له تداعيات كارثية لجهة استغلال النظام اكان برلمانيا او رئاسيا”.

واردوغان الذي يقود تركيا منذ عام 2002، اولا كرئيس للوزراء ومن ثم كرئيس منذ عام 2014، يريد تغيير الدستور بحيث ينتقل دور الرئيس من منصب رمزي الى رئيس بصلاحيات واسعة، مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

وقال اردوغان انه يعتزم خلال العام الجديد تعبئة المجتمع التركي للنقاش من اجل التوصل الى “توافق اجتماعي” حول طموحاته الرئاسية.

ومشروع الانتقال إلى نظام رئاسي يدافع عنه رجل تركيا القوي واعاده الى الواجهة بعد فوزه الانتخابي (49.5% من الاصوات مع 317 نائبا) في انتخابات الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن حزب العدالة والتنمية لم يحصل على الغالبية الموصوفة (367 نائبا) التي تؤهله لتغيير الدستور وحده. لذا، يتعين عليه السعي للحصول على دعم المعارضة التي ترفض نظاما رئاسيا تحت سلطة اردوغان الذي تتهمه بميول تسلطية.

وتحقيقا لهذه الغاية، بدأ رئيس الوزراء احمد داود اوغلو الاربعاء حوارا مع زعيم حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري كمال كيليشدار اوغلو، لاحياء جهود وضع دستور جديد “اكثر ليبرالية” ليحل مكان الدستور الحالي، الموروث من الانقلاب العسكري العام 1980.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...